أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار المفتي وأمين عام الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة، قائلا إن الصلاة لا تصح إذا لم تقرأ الفاتحة فيها، فهي من أهم أركان الصلاة. 

واستشهد أمين الفتوى بالحديث الذي رواه أبو هريرة عن النبي، أنه قال: «من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خداج فهي خداج، غير تمام»، موضحًا أن كلمة خداج تعني باطلة وناقصة، لأن الفاتحة هي الصلة بين العبد وربه عز وجل في الصلاة.

وأكد في حديث له عبر برنامج «فتاوي الناس» الذي يذاع على فضائية قناة الناس، أن العلماء في مسألة هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة؟، أوضحوا أن المسلم الذي يصلي منفردًا يجب عليه قراءة الفاتحة بنفسه وكذا الإمام في الصلاة، وأن الاختلاف في قراءة الفاتحة ورد في المصلي المأموم في حالة الجماعة.

وأوضح أن الرأى المعمول به لدى دار الإفتاء هو قول الإمام الشافعي بأن قراءة الإمام للفاتحة ليست قراءة للمأموم إلا في حالة واحدة وهي إدراك الإمام في الركوع، مشيرًا إلى أن المسلم إذا لم يدرك الركعة من بدايتها والتحق بالإمام وهو في حالة الركوع، في تلك الحالة تجزئ قراءة الإمام قراءة له وللمأموم.

 

 

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة  

وأشار إلى استحباب أن يترك الإمام وقتًا للفاتحة بعد قراءته، حتى يعطي فرصة للمأموم للقراءة، مؤكدًا أن الفاتحة هي الركن الأهم في الصلاة وهي الأساس وذلك اعتمادًا على الحديث الذي رواه عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ».

وأكد أن الامام إذا انتهى من قراءة الفاتحة وليس هناك وقت للمأموم أن يقرأها إذا شرع في قراءة السورة خلف الفاتحة مباشرة، فللمصلي أن يقرأ الفاتحة حتى وإن كان الإمام يقرأ السورة، مشيرًا إلى قول البعض بأن ذلك يتعارض مع العمل بقوله تعالى «وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ»، الأعراف.

قراءة الفاتحة بعد قراءة الإمام 

وأشار إلى أن الإنصات للقراءة من باب الاستحباب في الصلاة، وهناك ما هو واجب وهو العمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ»، فللمصلي أن يقرأ الفاتحة بعد قراءة الإمام ويستمع له بعد  الانتهاء من قرائتها، ولذلك ينبغي على الإمام أن يُعطي فرصة للمصلي أن يقرأ الفاتحة ولا يتعجل فيها حتي ينال الثواب من الله.

متى تكون قراءة الإمام له وللمأموم 

وأشار الدكتور مجدي عاشور، إلى أن بعض المذاهب الأخرى تعمل بقول قراءة الإمام قراءة لله وللمأموم، مؤكدًا أن المعمول به في دار الإفتاء المصرية هو قول الإمام الشافعي بأن قراءة الإمام ليست قراءة للمأموم إلا في حالة واحدة وهي التي ذكرناها أنفًا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة قراءة الفاتحة سورة الفاتحة دار الإفتاء قراءة الفاتحة قراءة الإمام فی الصلاة فی حالة أن یقرأ

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل

أكد الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك نوعين من الأشخاص فيما يتعلق بالإنفاق؛ الأول هو من يحسب مصروفاته بدقة ويصف نفسه بأنه “حريص”، بينما النوع الثاني يمتنع عن الإنفاق تمامًا.

وتساءل ربيع خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة “الناس”: “هل الشخص الحريص بخيل أم لا؟”، موضحًا أن الإنسان الذي ينفق بقدر معقول ويضع كل جنيه في مكانه المناسب هو شخص معتدل، لا يمكن وصفه بالبخل أو الإسراف.

وأشار إلى ضرورة التوازن في الإنفاق، مضيفًا: “إذا كان شخص أعزب ينفق على نفسه فقط، ويقرر أن يستمتع بوجبة مميزة بعد استلام راتبه، فلا مشكلة في ذلك طالما لا يفرط، خاصة إذا كانت حالته الصحية أو المالية تتطلب ضبطًا في المصروفات.”

وأوضح أن مفهوم الإسراف نسبي، فقد تكون وجبة معينة مناسبة لشخص ما بناءً على وضعه المالي، لكنها قد تُعتبر إسرافًا لشخص آخر في ظروف مختلفة.

ولفت إلى أن الاحتياجات تختلف بين الأفراد، قائلاً: “مفهوم الاحتياج نسبي، فقد يفطر شخص بقدر معين، بينما يفطر آخر بقدر مختلف، وقد يكون هناك من لا يفطر على الإطلاق”.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خطيب بالأوقاف يوضح فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم
  • أمين «البحوث الإسلامية» يتابع انتظام العمل في لجنة الفتوى الرئيسية بالجيزة
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • سورتان من أفضل أعمال يوم الجمعة.. «من قرأهما غفر الله له ذنبه»
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات