هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة؟.. أمين الفتوى يكشف الحالات الجائزة
تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT
أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار المفتي وأمين عام الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة، قائلا إن الصلاة لا تصح إذا لم تقرأ الفاتحة فيها، فهي من أهم أركان الصلاة.
واستشهد أمين الفتوى بالحديث الذي رواه أبو هريرة عن النبي، أنه قال: «من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خداج فهي خداج، غير تمام»، موضحًا أن كلمة خداج تعني باطلة وناقصة، لأن الفاتحة هي الصلة بين العبد وربه عز وجل في الصلاة.
وأكد في حديث له عبر برنامج «فتاوي الناس» الذي يذاع على فضائية قناة الناس، أن العلماء في مسألة هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة؟، أوضحوا أن المسلم الذي يصلي منفردًا يجب عليه قراءة الفاتحة بنفسه وكذا الإمام في الصلاة، وأن الاختلاف في قراءة الفاتحة ورد في المصلي المأموم في حالة الجماعة.
وأوضح أن الرأى المعمول به لدى دار الإفتاء هو قول الإمام الشافعي بأن قراءة الإمام للفاتحة ليست قراءة للمأموم إلا في حالة واحدة وهي إدراك الإمام في الركوع، مشيرًا إلى أن المسلم إذا لم يدرك الركعة من بدايتها والتحق بالإمام وهو في حالة الركوع، في تلك الحالة تجزئ قراءة الإمام قراءة له وللمأموم.
حكم قراءة الفاتحة في الصلاة
وأشار إلى استحباب أن يترك الإمام وقتًا للفاتحة بعد قراءته، حتى يعطي فرصة للمأموم للقراءة، مؤكدًا أن الفاتحة هي الركن الأهم في الصلاة وهي الأساس وذلك اعتمادًا على الحديث الذي رواه عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ».
وأكد أن الامام إذا انتهى من قراءة الفاتحة وليس هناك وقت للمأموم أن يقرأها إذا شرع في قراءة السورة خلف الفاتحة مباشرة، فللمصلي أن يقرأ الفاتحة حتى وإن كان الإمام يقرأ السورة، مشيرًا إلى قول البعض بأن ذلك يتعارض مع العمل بقوله تعالى «وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ»، الأعراف.
قراءة الفاتحة بعد قراءة الإماموأشار إلى أن الإنصات للقراءة من باب الاستحباب في الصلاة، وهناك ما هو واجب وهو العمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ»، فللمصلي أن يقرأ الفاتحة بعد قراءة الإمام ويستمع له بعد الانتهاء من قرائتها، ولذلك ينبغي على الإمام أن يُعطي فرصة للمصلي أن يقرأ الفاتحة ولا يتعجل فيها حتي ينال الثواب من الله.
متى تكون قراءة الإمام له وللمأموموأشار الدكتور مجدي عاشور، إلى أن بعض المذاهب الأخرى تعمل بقول قراءة الإمام قراءة لله وللمأموم، مؤكدًا أن المعمول به في دار الإفتاء المصرية هو قول الإمام الشافعي بأن قراءة الإمام ليست قراءة للمأموم إلا في حالة واحدة وهي التي ذكرناها أنفًا.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الصلاة قراءة الفاتحة سورة الفاتحة دار الإفتاء قراءة الفاتحة قراءة الإمام فی الصلاة فی حالة أن یقرأ
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح حكم الوضوء من مياه خزان به صدأ
أجاب الشيخ علي قشطة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يُمكن استخدام الماء المخزن في الخزان للطهارة، أو الشرب، إذا تغيرت صفاته بسبب الرواسب أو العوامل الطبيعية؟ ومتى يصبح هذا الماء متنجسًا؟، قائلًا: «إذا كان الماء قد تغير لسبب طبيعي، مثل المكوث لفترة طويلة، أو بسبب الطحالب، أو الرواسب الطبيعية، فلا يضر ذلك في طهارته، الماء يظل طاهرًا طالما لم يقع فيه شيء نجس بشكل واضح».
الماء المخزن يبقى طاهرًاوأشار «قشطة»، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الاثنين، إلى أن الفقهاء اعتبروا أن الماء المُخزن يبقى طاهرًا حتى وإن كان قد مر عليه وقت طويل، حيث «إذا لم يقع في الماء شيء من النجاسة الواضحة، فيمكن استخدامه للوضوء أو الشرب».
تغير الماء نتيجة وجود الطحالبوأضاف أن التغير الذي يحدث في الماء نتيجة لوجود الطحالب أو الرواسب في الأماكن التي يتم تخزينه فيها، لا تؤثر على طهارته، لأنه يحدث نتيجة لظروف طبيعية لا تلوثه».
وفيما يتعلق بمياه الخزانات التي يستخدمها الأهالي لتخزين مياه الأمطار، أوضح أن المياه المُخزنة في خزانات الأمطار، حتى وإن كانت تحتوي على بعض الرواسب أو الترسبات، فهي تبقى طاهرة ما لم تتعرض للنجاسة، ويُمكن استخدامها في الطهارة والشرب.
وتابع :«إذا وقع في الماء المُخزن شيء من النجاسة وكنت قد رأيته بعينيك، فيجب الحكم على الماء أنه أصبح متنجسًا، لكن، الضابط هنا هو حجم الماء، إذا كان الماء أقل من 200 لتر، فقد أصبح ماءً قليلًا وبالتالي لا يمكن استخدامه للطهارة، أما إذا كان الماء أكثر من 200 لتر، فيظل طاهرًا إلا إذا أثر فيه النجاسة بشكل واضح، وفقًا للحديث النبوي: إذا بلغ الماء القلتين لم يحمل خبثه».