أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس، خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال، التي بدأت توغلا صباح اليوم في جباليا ومخيمها شمال قطاع غزة، بعد ليلة من القصف الوحشي وارتكاب المجازر.

وقالت القسام، في بيانات عسكرية، إن مقاتليها تمكنوا في عملية مركبة، من تفجير عبوة شديدة الانفجار في دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" حولها عدد من الجنود، واستهداف مجموعة الإخلاء بقذيفة مضادة للأفراد خلال محاولتها نقل الجنود القتلى والجرحى قرب ستوديو سلطان شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة.



وأضافت في بيان آخر، أنها تمكن مجاهدو القسام من قنص جندي صهيوني في شارع البنات شرق بيت حانون شمال قطاع غزة.



من جانبها قالت سرايا القدس، إنها استهدفت بقذيفتي (TBG)، غرفة قيادة وتحكم تابعة لجيش الاحتلال، المتوغل في شارع الهدد بلوك 2 بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وكان أجبر القصف الوحشي سكان جباليا ومخيمها شمال قطاع غزة، على نزوح جديد، في ظروف مأسوية متكررة، وسط عجز السكان عن تأمين مأوى للإقامة فيه.

ومنذ ساعات مساء أمس، بدأ الاحتلال قصفا وحشيا وعنيفا، وبصورة مفاجئة، على مناطق شمال قطاع غزة، استشهد على إثره العشرات من الفلسطينيين أغلبهم من الأطفال والنساء، بعد استهداف المنازل بشكل دقيق لإيقاف أكبر عدد من الضحايا، فضلا عن عشرات الجرحى الآخرين.

وعلى وقع المجازر، ألقى الاحتلال، منشورات على السكان، تتضمن أوامر تهجير واضحة، من شمال القطاع إلى جنوبه بحجة التمهيد لمرحلة جديدة في الحرب.

وتحت ذريعة القضاء على "حماس"، ينفذ الاحتلال خطة قدمها عدد من ضباط الاحتلال لإخلاء شمال قطاع غزة من سكانه، وتحويله إلى "منطقة عسكرية مغلقة"، بحيث يصبح تحت السيطرة العسكرية.

وتنص الخطة على تهجير أكثر من 300 ألف غزي وفرض حصار على من يعتقد الاحتلال أنهم مسلحون تابعون لحركة حماس يتحصنون في هذه المنطقة، وقطع جميع المساعدات الإنسانية الواصلة إلى الشمال، ما يجعل هؤلاء المسلحين أمام خيارين إما الاستسلام أو الموت جوعا.

ووثق نشطاء مشاهد مؤلمة لحالة النزوح للسكان، وأغلبهم من النساء والأطفال، وبحثهم عن مكان يلجأون إليه في ظل القصف العنيف والقتل العشوائي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية القسام الاحتلال جباليا غزة غزة الاحتلال القسام جباليا السرايا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شمال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة، وذلك في أعقاب غارات جوية مكثقة الليلة الماضية على المنطقة.

وقال الجيش في بيان، إن العمليات العسكرية تأتي "لإحباط الإرهاب.. بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان، التي دلت على وجود مخربين وبنى إرهابية في المنطقة، إلى جانب محاولات لترميم بنى إرهابية من قبل حماس".

وتابع البيان: "لقد استكملت الفرق القتالية للوائي 401 و 460 تطويق المنطقة، لتواصل القوات العمل في المنطقة".

وأشار الجيش إلى أنه شن هجمات ضد "عشرات الأهداف العسكرية لمساندة القوات المناورة، ومن بينها مستودعات أسلحة وبنى تحت أرضية وخلايا مخربين وبنى عسكرية إضافية".

כוחות אוגדה 162 החלו לפעול במהלך הלילה במרחב ג׳באליה, בעקבות מידע מודיעיני מקדים ולאחר הערכת מצב מתמשכת ופעילות הכוחות בשטח, שהעידו על הימצאות מחבלים ותשתיות טרור במרחב, לצד ניסיונות שיקום של תשתיות טרור על-ידי ארגון הטרור חמאס באיזור >> pic.twitter.com/0xsD0EqANa

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 6, 2024

وأضاف: "ستتواصل العملية وفق الضرورة، مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى الإرهابية في المنطقة".

كما نشر الجيش الإسرائيلي بيانا، دعا فيه إلى عمليات إخلاء في شمال غزة، ونشر "خريطة إخلاء"، موضحا أن المنطقة "لا تزال تعتبر منطقة قتال خطيرة".

#عاجل ‼️ إلى سكان شمال قطاع غزة،
⭕️حماس الارهابية تواصل محاولاتها ترسيخ بنيتها الإرهابية في منطقتكم مستغلة السكان والمآوي والمنشات الصحية درعًا بشريًا.

⭕️ينشر جيش الدفاع صباح اليوم خريطة الاخلاء الجديدة في منطقة شمال قطاع غزة والتي تهدف إلى التواصل معكم وإصدار أوامر الاخلاء وفق… pic.twitter.com/Gx4MPuajUj

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 6, 2024

وطالب السكان بالتوجه جنوبا نحو منطقة المواصي.

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن مراسلها، أن المسعفين نقلوا 10 قتلى وعددا من الإصابات إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، "جراء استهداف طائرة حربية إسرائيلية منزلا لعائلة شعبان في جباليا البلد".

وأضاف أن مواطنين اثنين قتلا وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي لشقة سكنية في عمارة خضورة قرب عيادة الوكالة بمخيم جباليا، وقد جرى نقلهم إلى مستشفى كمال عدوان.

وتابع أن مسعفين من الهلال الأحمر نقلوا جثث 3 قتلى وعددا من المصابين إلى مستشفى العودة في مخيم جباليا، إثر قصف إسرائيلي "طال منزلا لعائلة العرابيد في بئر النعجة غرب المخيم".

إسرائيل تشن غارات في مخيم جباليا بغزة.. وأنباء عن سقوط قتلى نفذ الجيش الإسرائيلية غارة جوية على مجمع في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، مستهدفة عناصر من حماس.

وبعد عام على الحرب، تراجعت قوة حركة حماس التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007، مع تدمير مراكزها وقتل قادتها واضطرارها لتخوض حربا من داخل الأنفاق، إلا أن العمليات العسكرية الإسرائيلية البرية والجوية لم تقض عليها.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر 2023، حين شنت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا لتعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل بحملة قصف مدمر وهجوم بري على قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط 41802 قتيلا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وفق إحصاءات فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • القسام تُعلن عن عمليات ضد قوات العدو المتوغلة في جباليا
  • القسام تنفذ عملية مركبة ضد قوات الاحتلال في جباليا وتوقع عددا من الجنود قتلى وجرحى
  • جيش العدو الصهيوني يبدأ اجتياح جباليا شمال قطاع غزة مُجدداً
  • «الأورومتوسطي»: 70 غارة إسرائيلية على جباليا ومخيمها وبيت لاهيا أمس
  • مشاهد مؤلمة لنزوح جديد لسكان جباليا على وقع قصف وحشي (شاهد)
  • استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على جباليا ورفح والزوايدة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: سنواصل العملية العسكرية في جباليا
  • كمين مثير للقسام شرق خانيونس وتدمير دبابات.. أهدوه لـنصر الله (شاهد)