تحمل سجلات مجلس الوزراء العديد من القرارات والتواريخ التي تمثل محطات مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل عام.
وفي 8 صفر 1373هـ الموافق 16 أكتوبر 1953م، نشرت جريدة أم القرى في عددها 1485، مرسومًا ملكيًا أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بتأليف أول مجلس وزراء في المملكة العربية السعودية، والذي كان تشكيله من دافع ما اقتضته مصلحة البلاد العامة وقتها، وتكاثر الواجبات وتنوع المسؤوليات.

تفاصيل المرسوم الملكيويظهر في تفاصيل المرسوم الملكي، أن المجلس كان برئاسة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز، الذي كان القائد الأعلى للقوات المسلحة حينها، وتقرر اجتماع المجلس مرة واحدة في الشهر، وليس كل أسبوع كما هو معمول به حاليًا.

برئاسة #ولي_العهد.. #مجلس_الوزراء يتابع مستجدات العمل العربي الإسلامي لإقامة الدولة الفلسطينية#اليوم
أخبار متعلقة حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريحجدة.. دخول 4000 مبنى دائرة الامتثال بعد معالجة التشوه البصريالتفاصيل: https://t.co/uxBUGBxK9cpic.twitter.com/69Ao5hI0sE— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024طريقة تشكيل المجلسوأوضحت مواد المرسوم الملكي طريقة تشكيل المجلس، بحيث يتألف من جميع وزراء الدولة المكلفين بإرادة ملكية، وأن يُعيِّن رئيس المجلس نائبًا له حال غيابه.
وتحدد نطاق عمل المجلس، في الأعمال التي تُعرض عليه من قِبل الرئيس، أو من قِبل أحد وزراء الدولة باقتراح خطي يقدم لرئيس المجلس قبل مدة لا تقل عن 3 أيام قبل الاجتماع.
كما أظهرت مواد المرسوم الملكي أن قرارات مجلس الوزراء تُتخذ بالإجماع أو بالأكثرية، ولرئيس المجلس حق الإشراف على جميع أعمال الوزارات.
أول جلسة للمجلسكما وثّقت جريدة أم القرى في عددها 1506 بتاريخ 7 رجب 1373 هـ الموافق 12 مارس 1954م، تفاصيل أحداث أول جلسة لمجلس الوزراء في الرياض، برئاسة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، وتضمنت مجموعة قرارات رسمت نهج الدولة التي سارت عليه وقتها.

#مجلس_الوزراء: الموافقة على إنشاء عشر كليات أهلية#اليوم
التفاصيل: https://t.co/zOtAEP9j0Apic.twitter.com/kwa1UeaOmW— صحيفة اليوم (@alyaum) September 24, 2024أمر ملكي رقم أ /45التاريخ: 4 /2 /1446هـ:
نصه: يكون انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء، إذا لم نحضره ولم يحضره رئيس المجلس أو أي من نوابه، برئاسة الأكبر سنًا من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وإن نزلوا، استثناءً من حكم المادة (7) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ /13) بتاريخ 3 /3 /1414هـ في شأن رئاسة اجتماعات مجلس الوزراء، ويتم توقيع القرارات التي تصدر في ذلك الاجتماع من رئيس المجلس.
أمر ملكي الرقم أ / 68.التاريخ: 9 / 4 / 1436هـ
بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

برئاسة #خادم_الحرمين_الشريفين في الرياض اليوم#مجلس_الوزراء يناقش عددًا من الموضوعات المحلية والدولية ويتخذ ما يلزم حيالهاhttps://t.co/nH16BHZzed pic.twitter.com/RCia6VWCAF— صحيفة الجزيرة (@al_jazirah) September 24, 2024أمر ملكي الرقم أ / 61وتاريخ: 1 / 3 / 1444هـ
يكون صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيسًا لمجلس الوزراء، استثناءً من حكم المادة (السادسة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء.
ثانيًا: تكون جلسات مجلس الوزراء التي نحضرها برئاستنا.
ثالثًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
وصدور أمر ملكي بالرقم: أ / 62 وتاريخ: 1 / 3 / 1444هـ
بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية مجلس الوزراء تاريخ مجلس الوزراء الملك المؤسس الذكرى العاشرة لبيعة خادم الحرمين الشريفين المرسوم الملکی مجلس الوزراء بن عبدالعزیز رئیس المجلس آل سعود رئیس ا ملکی ا

إقرأ أيضاً:

قبل إعادة تشكيلها.. اختصاصات مهمة لـ "اللجنة العامة" بمجلس الشيوخ (تعرف عليها)

 

 

 

حددت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، تشكيل واختصاصات "اللجنة العامة" فقد نصت المادة (26) على أن تُشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولًا: الوكيلين.


ثانيًا: رؤساء اللجان النوعية.


ثالثًا: ممثلي الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التى حصلت على ثلاثة مقاعد أو أكثر.


رابعًا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس خمسة أعضاء فأكثر.

 

ويُدعى الوزير المختص بشئون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة (28) من هذه اللائحة.

 

المادة 27

نصت على أن يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.


وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها الاجتماع غير عادي، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحا، إلا بحضور أغلبية أعضائها.

 

ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذى منه الرئيس.

وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة.

وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها بناء على اقتراح رئيس المجلس.

 


اختصاصات اللجنة العامة بمجلس الشيوخ 


نصت المادة (28) من لائحة مجلس الشيوخ، على أنه بالإضافة إلى اختصاصاتها المنصوص عليها فى هذه اللائحة، تختص اللجنة العامة بما يأتي:

 

أولًا: مناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة التى يرى رئيس المجلس، إحالتها إليها.

 

ثانيًا: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوي المهمة التغى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.


وللجنة أن تقرر عرض هذه الموضوعات والتقارير على المجلس أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

 

المادة 29

للجنة العامة أن تدعو رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أيًا من رؤساء الهيئات المستقلة والجهات الرقابية أو غيرهم للاستماع إليهم كما رأت ضرورة لذلك.

 

كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء مجلس الشيوخ لعرض موضوع مهم أو عاجل، أو لاستيضاح رأي العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها.

 

 

مقالات مشابهة

  • قبل إعادة تشكيلها.. اختصاصات مهمة لـ "اللجنة العامة" بمجلس الشيوخ (تعرف عليها)
  • مواطنو الدمام: "البيعة" 10 سنوات تُكتب بمداد من ذهب في تاريخ المملكة
  • برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يستعرض مستجدات تطبيق أجندة الإمارات للاقتصاد الدائري 2031
  • بحضور "الوزير وعبد الغفار".. جلسة هامة لمجلس النواب الإثنين القادم
  • بداية ساخنة لمجلس النواب.. الوزير وعبد الغفار تحت قبلة البرلمان لهذه الأساب
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • أمير المنطقة الشرقية يكرم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية
  • المنتشري: سعود عبدالحميد سيبدأ المشاركة بالتدريج مع روما .. فيديو
  • سعود عبدالحميد أساسيًا في تشكيل روما لمباراة إلفسبورج بالدوري الأوروبي