مسقط - العُمانية

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن الفائزين بجائزة ثقافة الطفل لعام 2024 في نسختها الرابعة، وتهدف إلى تنمية وتعزيز الإبداع الثقافي والفني وتحفيز الموهوبين من الأطفال واليافعين بما يُسهم في صقل إمكاناتهم ومواهبهم.

وفازت بالمركز الأول ألين بنت ماجد السعيدي عن موضوع "هل أنت تحب الأشجار"، وجاءت في المركز الثاني روقان محمود أحمد عن الموضوع نفسه، أما المركز الثالث فكان لجاسم بن يعقوب النخيلي عن موضوع "هل أنت تحب الحيوان"، وكان الفائزون الثلاثة ضمن العشرة المتأهلين للتصفية النهائية في مسابقة "تحدث كي أراك" الموجهة للأطفال من سن 7-12 سنة ومسابقة "عُمان تحكي" الموجهة لكتّاب وأدباء الطفل.

ورعت حفل الختام سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعددٌ من أصحاب السعادة.

وقالت هدى بنت سعيد الريامية مديرة دائرة الأنشطة الثقافية، في كلمة ألقتها عن الوزارة: إن الجائزة تهدف إلى تنمية وتحسين قدرات الأطفال الثقافية والأدبية وأهمها مهارة التحدث، وتأصيل وتعزيز الهوية والانتماء والقيم الإنسانية في حياة الطفل، بالإضافة إلى تمكين الكتّاب العُمانيين والكتّاب المقيمين على أرض سلطنة عُمان من إثراء ثقافة الطفل حول وطنه وحضارته وبيئته وتراثه الثقافي.

وأشارت إلى أن الجائزة حققت في فرعها الأول بمسابقة "تحدث كي أراك" منذ دورتها الأولى في عام 2021 مخرجات ومكاسب تؤكد على التشارك المجتمعي الذي تسعى إليه هذه الجائزة، وبلغ عدد المشاركين حتى الآن 800 طالب في الفئة التي تستهدفها المسابقة ما بين عمر 7-12 منذ بدايتها. وأوضحت أن عدد المشاركين في الجائزة بفرعها الثاني "عُمان تحكي" بلغ 160 مشاركًا منذ بداية المسابقة، بينما بلغ عدد المشاركين في مسابقة "تحدّث كي أراك" 190 مشاركًا في النسخة الرابعة تصدّر منهم 50 لمرحلة التصفيات الأولية، أما مسابقة "عمان تحكي" فتقدم لها 40 مشاركًا فاز منهم خمسة بجائزة أفضل نصوص، وجاءت في لجنة تحكيم هذه المسابقة الكاتبة بسمة الخاطرية والكاتبة السورية ماريا دعدوش.

وبيّنت أن القصص الفائزة عبّرت ببراعة فنية عن ثيمة المسابقة وهي البيئة البحرية العُمانية والتراث البحري الثقافي، كما راعت معايير اللغة المناسبة للفئة العمرية وأسلوب السرد والخصائص الفنية للقصة الموجهة للطفل.

يُشار إلى أن الجائزة ستُصدر في معرض مسقط الدولي للكتاب المقبل السلسلة الثالثة من نتاج المسابقة لهذه الدورة، وستوفر منصة توقيع في جناح الطفل للكتّاب الخمسة الذين حصدت نصوصهم وقصصهم جائزة أفضل النصوص وهم: حنان بنت سالم المعولية عن قصة بعنوان "مرجانة بين الشباك"، وطيبة بنت محمد السنانية عن قصة "المكنسة العجيبة"، وهيفاء بنت سالم العريمية عن قصة "سلحوف الملقوف"، وسالم بن خميس المقبالي عن قصة "مرود"، وعائشة بنت جمعة الفارسية عن قصة "الحاسون".

وتضم لجنة تحكيم مسابقة "تحدث كي أراك": رئيسة اللجنة أصيلة بنت علي المعمرية وعضوية كل من عبد العزيز بن راشد الشافعي وأسعد بن سالم السيابي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: عن قصة

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نجحت دول الخليج في صنع مكان لنفسها في مشهد الطعام.

وهذا ما أكّدته رينا فان شتادن، وهي مديرة جوائز الطهي العالمية السنوية (World Culinary Awards)، على هامش النسخة الخامسة للمسابقة، والتي أُقيمت في فندق جميرا النسيم بمدينة دبي الإماراتية، مساء الأربعاء.

وأوضحت فان شتادن خلال مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "لن أقول إنّ مشهد الطعام ينمو فحسب (في منطقة الخليج)، بل أصبح في المستوى ذاته، إن لم يكن أعلى، مقارنةً بمختلف المنافسين من مناطق مختلفة".

وشملت المسابقة فئات عديدة احتفت بإبداع وجهات ومطاعم مختلفة حول العالم.

أُقيمت النسخة الخامسة لـ"جوائز الطهي العالمية" (World Culinary Awards) في فندق جميرا النسيم بمدينة دبي الإماراتية، مساء الأربعاء.Credit: World Culinary Awards 2024

وحصلت دبي على لقب "أفضل وجهة للطهي في العالم" و"أفضل وجهة للطهي في الشرق الأوسط" لاحتضانها مجموعة مذهلة من فنون الطهي في مكانٍ واحد، بينما حصلت إيطاليا على لقب "أفضل وجهة للطهي في أوروبا"، وفقًا لبيان على الموقع الرسمي للمسابقة عبر الإنترنت.

صورة جماعية للفائزين خلال الأمسية.Credit: World Culinary Awards 2024

وحصدت بيرو لقب "أفضل وجهة للطهي في أمريكا اللاتينية"، في حين تُوِّجت تايلاند بجائزة "أفضل وجهة للطهي في آسيا".

"دبي لها مكان على الطاولة"

وعندما يأتي الأمر للمطاعم، تمتعت دبي بحضور قوي على القائمة.

وحصل فندق "أتلانتس ذا رويال" على تكريم مزدوج، حيث فاز بجائزة "أفضل فندق في العالم لتناول وجبة الإفطار المتأخر"، و"أفضل مطعم فندقي في العالم" بفضل مطعم "Ariana's Persian Kitchen" الذي يحتضنه.

كما حصل مطعم "Ossiano" في منتجع "أتلانتس النخلة" على جائزة "أفضل تجربة طهي في العالم".

تمتعت وجهات شرق أوسطية، ومنها دبي، بحضور قوي في القائمة، وكان فندق "أتلانتس ذا رويال" ضمن الفائزين.Credit: Francois Nel / Staff

وأشارت فان شتادن إلى قطاع السياحة القوي في دبي، الذي استقبل 17.15 مليون زائر في عام 2023، "ما يجلب حاجة ملحّة حقًا لتوفير تجارب طعام جيّدة".

كما أكّدت: "أعتقد أن دبي لها مقعد على الطاولة على المستوى العالمي".

يُعرف مسبح "AURA Skypool" في دبي بمأكولاته الآسيوية.Credit: AURA SKYPOOL

وفي مقابلة مع CNN بالعربية، عبّر المدير العام في "AURA Skypool"، دين جارفيس، عن الرأي ذاته، مضيفًا أنّه يرى دبي كـ"فرصة رائعة" لقطاع المطاعم، ولكنه أشار إلى أنّها تتمتع بتحديات أيضًا للزخم الذي يشهده القطاع. 

يوفر المسبح إطلالات ساحرة على أفق دبي.Credit: AURA SKYPOOL

وفازت هذه الوجهة الجذابة، والتي تُعتَبَر أعلى مسبح لامتناهي بزاوية 360 درجة، بجائزة "أفضل مطعم على السطح في الشرق الأوسط" بفضل مأكولاتها الآسيوية الشهية.

فائزون آخرون فاز مطعم "SIBA - The Restaurant" بجائزة "أفضل مطعم فندقي للطعام الفاخر في جنوب إفريقيا" للعام الثاني على التوالي.Credit: SIBA - The Restaurant

وتضمن الفائزون الآخرون في الشرق الأوسط مطعم "Alee" الذي لُقِّب بـ"أفضل مطعم في الأردن"، بالإضافة إلى "Burgundy" الذي فاز بجائزة "أفضل مطعم في لبنان"، و"Ba Ban" الذي حصد جائزة "أفضل مطعم في سلطنة عُمان".

وغطّت القائمة وجهات شاسعة امتدت من المنطقة الكاريبية، وأوقيانوسيا، وصولاً إلى جنوب إفريقيا.

إحدى المأكولات الشهية التي يقدمها مطعم "SIBA - The Restaurant" في كيب تاون.Credit: SIBA - The Restaurant

مقالات مشابهة

  • "القومي للطفولة" ووزارة الثقافة يطلقان مسابقة "مصر في عيون أطفالها"
  • «القومي للطفولة» ووزارة الثقافة يطلقان مسابقة «مصر في عيون أطفالها»
  • «القومي للطفولة» و«الثقافة» يطلقان مسابقة «مصر في عيون أطفالها»
  • الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة ثقافة الطفل لعام 2024 في نسختها الرابعة
  • راشد بن حمدان يكرّم الفائزين بجائزة «حمدان - اليونسكو»
  • المحكمة الدستورية تُنظم مسابقة وطنية
  • «مدني أبوظبي» تحصد جائزة التميز في تحليل الأعمال لعام 2024
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان