طرحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ”لائحة التراث“، عبر منصة استطلاع تحديد عناصر التراث، وإجراءات تسجيله، وتصنيفه، وتحديد مناطق الحماية الخاصة به، وتحديد الإجراءات والمعايير والمتطلبات اللازمة لحماية وحفظ التراث.
وتستهدف اللائحة أيضًا وضع آلية لعمليات التخطيط وأعمال التطوير في مواقع التراث، وتحديد آلية إعداد خطط الإدارة، وإجراءات تنفيذها، ومراقبة الالتزام بها، والترخيص لبعض الأنشطة المتعلقة بالتراث في النطاق الجغرافي.


أخبار متعلقة جدة.. دخول 4000 مبنى دائرة الامتثال بعد معالجة التشوه البصري12 يومًا فقط للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%ونصت اللائحة بند حماية التراث على أنه لا يجوز لأي شخص الاستثمار أو القيام بأي أنشطة أو أعمال تطوير قد تؤثر على التراث إلا بعد الحصول على ترخيص أو تصريح وفقًا للتعليمات والإجراءات التي تصدرها الهيئة.

قصر الإمارة التاريخي.. معلم بارز للعمارة النجرانية التراثية#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/KZKMLduGbW pic.twitter.com/qgGA0PLaB7— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024صور لمواقع الآثاروحظرت الهيئة نشر أو توزيع الصور الفوتوغرافية أو الاستبانات أو البيانات أو أي معلومات أخرى متعلقة بالتراث عبر وسائل الإعلام بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أو خلال أو بعد العمل الميداني أو خلال القيام بأنشطة أو أعمال التطوير دون الحصول على موافقة كتابية من الهيئة.
وأجازت التقاط صور لمواقع الآثار أو الآثار الثابتة، أو المكتشفات التي تكون متاحة للعموم، وذلك وفقًا للتعليمات التي تصدرها الهيئة.
وتتيح الهيئة تصريحًا للبعثات لتنفيذ الأعمال الميدانية وفقًا للشروط والتعليمات والإجراءات التي تحددها الهيئة.
وألزمت البعثات بالتأكد من حصول جميع الأفراد المشاركين فيها على موافقة الهيئة، ومتابعة التزامهم بشروط التصريح والتعليمات الصادرة عن الهيئة، والحرص أمن وسلامة المكتشفات حتى يتم إيداعها وفقًا لتعليمات إيداع القطع الأثرية الصادرة عن الهيئة، وضمان التزام أفراد البعثة بأداء الأعمال الميدانية بحسب ما تتطلبه من مهارات وخبرات وكفاءات ووسائل تقنية.

قرى #الباحة التراثية .. أجواء أوروبية وفعاليات صيفية متنوعة#اليوم https://t.co/x06w5v8Z9Z pic.twitter.com/rM9jUBi69M— صحيفة اليوم (@alyaum) August 2, 2024مواقع التراثواشترطت الهيئة على البعثات إصلاح أي ضرر يلحق بمواقع التراث نتيجة للعمل الميداني، ‌والالتزام بأي اشتراطات أو متطلبات أخرى تصدرها الهيئة.
وحظرت على البعثة أخذ عينات تالفة من المكتشفات دون الحصول على موافقة الهيئة.
وأكدت أنه عند العثور على أي مكتشفات عرضية، بما في ذلك المكتشفات الواقعة ضمن الملكيات الخاصة، فيجب على مكتشفها اتخاذ إجراءات منها، إيقاف جميع أعمال الحفر على الفور، وإبلاغ الهيئة عما جرى اكتشافه خلال أربع وعشرين ساعة، وعدم نقل المكتشفات أو إلحاق الضرر بها، الحفاظ على المكتشفات بطريقة مناسبة، وعدم استئناف أعمال الحفر إلا بعد موافقة الهيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الدمام الهيئة الملكية لمحافظة العلا المواقع التراثية حماية المواقع التراثية السعودية

إقرأ أيضاً:

مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية

ناقشت جلسة حوارية نظمتها المديرية العامة للتخطيط العمراني بمحافظة البريمي تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية بالمحافظة، مستعرضة مشروع التجديد الحضري في المنطقة الواقعة من دوار مكتب المحافظ حتى شريعة فلج الصراني بولاية البريمي، الذي يشمل ربط واحة صعراء بالمناطق التراثية المحيطة إضافة إلى المناطق الزراعية عن طريق ممرات المشاة والدراجات الهوائية وصلا إلى بيت بحر بعد تطويره ليكون منطقة خدمات كالأسواق التراثية والمقاهي .

وقد أثرت الجلسة بالعديد من الأفكار المطروحة من جميع الجهات الحكومية والأهالية التي تسهم في تطوير المشروع ونجاحه وتم فتح المقاهي بأنواعها وتزويد المنطقة بالأنترنت وإقامة الحدائق والمتنزهات وتطوير النقل العام والبنية الأساسية والخدمات والهُوية المعمارية.

حضر الندوة سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي البريمي وأعضاء المجلس البلدي ومديرو الدوائر الحكومية بالبريمي .

مقالات مشابهة

  • حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح
  • نقض اتفاقيّة الغاز مستحيل من دون موافقة الدولة اللبنانيّة
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • عاجل - توقعات الرد الإسرائيلي على هجوم إيران.. ومخاوف من ضرب مواقع نووية
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية
  • وزير خارجية لبنان يكشف موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله (شاهد)