تستضيف “خولة للفن والثقافة” فعاليات المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني بمقرها في أبوظبي ويستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل حيث شهد إقبالاً كبيراً من الزوار والخطاطين والمختصين والمهتمين بفنون الخط العربي مما يعكس الاهتمام المتزايد بالخط العربي كفن عالمي يربط بين الثقافات ويعزز الهوية الفنية والثقافية.

وتأتي استضافة هذا الحدث الفني في إطار حرص خولة للفن والثقافة على تفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية بجميع أنماطها وتعزيز التواصل والتلاقي الثقافي والفني والتركيز على إحياء فن الخط العربي العريق والتعريف بمدارسه واتجاهاته وتفاصيله.

وقدم الفنان كاظم خراساني عدداً من اللوحات التي جاءت تحت عنوان “الرومانسية الشرقية” وهي سلسلة فنية تتعمق في أعماق الروح البشرية وتقدم نظرة جديدة على الفن الشرقي خالية من الألوان لكنها غنية بالنسيج والتكوين هيكلها التجريدي والتعبيري يقدم جاذبية لافتة ويدعو الجمهور إلى تجربة لا شعورية حيث تتدفق المشاعر بحرية مخلقةً اتصالًا غير معلن ومن خلال تجريد اللون والتركيز على الشكل.

وتعبر “الرومانسية الشرقية” عن صدق ووضوح يعكس رؤية الفنان عن الشرق.

وأكدت حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي رئيسة خولة للفن والثقافة أن تنظيم هذا المعرض يأتي في إطار حرص خولة للفن والثقافة على توفير منصة ثقافية للفنانين والخطاطين على المستوى المحلي والعربي لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من الجمهور وإتاحة الفرصة لهم لاطلاع الجمهور على هذا النوع من الفن الثقافي من حيث أنماطه وأعلامه وقواعده وما استجد من ملامح التطوير والتجدد في تشكيلاته على مر القرون.

وأشارت سموها إلى سعي خولة للفن والثقافة لتنظيم المعارض والفعاليات الفنية والثقافية والتعاون مع المبدعين والفنانين المحليين والعرب والعالميين بهدف تعزيز التفاعل الفني والثقافي والحضاري وتوفير المنصة الثقافية المناسبة لتبادل الأفكار والإبداعات إلى جانب إتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بجماليات فن الخط العربي والذي يتمتع بصفات خاصة تميزه عن غيره وهو من أبرز الفنون التشكيلية مشيدة بما قدمه الفنان كاظم خراساني من أعمال فنية مبدعة.

وشملت فعاليات المعرض عقد ورشة عمل للفنان كاظم خراساني بعنوان “الخط الكوفي الحديث” قدم خلالها الفنان شرحاً مستفيضاً حول تاريخ الخط الكوفي وأصوله و مراحل تطوره عبر العصور مع التركيز على استخداماته المتنوعة في الفن الحديث كما تناول الفنان أساليب الكتابة بالخط الكوفي بشكل يناسب كافة المستويات من المبتدئين إلى المحترفين.

وشهدت الورشة أداءً حيًا للفنان حيث قام بالكتابة بالخط الكوفي على لوحة كبيرة أمام الحضور وشاركهم في تجربة كتابة أسمائهم على ورق تذكاري كتجربة تفاعلية لاقت استحسان الجميع.

حضر الورشة أكثر من 30 شخصا من عشاق الخط العربي والفنانين المعروفين بالإضافة إلى مشاركين غير ناطقين باللغة العربية كانوا حريصين على التعرف على هذا الفن العريق مشيدين بالتجربة الفريدة وعمق المعرفة التي قدمها الفنان كاظم خراساني.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: خولة للفن والثقافة الخط الکوفی الخط العربی

إقرأ أيضاً:

ليبيا تستضيف اجتماعات المكتب التنفيذي واللجان المعاونة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية

بدعوة كريمة من الفريق أول ركن  محمد على أحمد الحداد - رئيس الأركان العامة للجيش الليبي ، تستضيف مدينة طرابلس بليبيا إجتماعات المكتب التنفيذي للإتحاد العربى للرياضة العسكرية رقم ( 60 )  واللجان المعاونة " الفنية ، والإعلامية ، والعلمية " وذلك خلال الفترة من 5 - 11 أكتوبر 2024

انتحار القيم

وقد تم توجيه الدعوة لأعضاء المكتب التنفيذي واللجان المعاونة له ، كما يحضر الإجتماعات الأمين العام للإتحاد الوزير المفوض طارق عبد السلام ، ووفد الأمانة العامة للإتحاد .

وسيتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة الأنشطة الرياضية والبطولات لعام 2025 ، وكذلك انتخابات رئاسة الإتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي واللجان المعاونه الفنية والإعلامية والعلمية .

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يفتتح معرضا للخط العربي
  • 13 معرضًا عالميًا تجسد إبداعات الخط العربي في ملتقى الشارقة
  • ليبيا تستضيف اجتماعات المكتب التنفيذي واللجان المعاونة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي
  • سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”