استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا اشتمل بأبرز أنشطة المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، خلال شهر سبتمبر الماضي، وما تم تنفيذه من أنشطة إرشادية وتدريبية مختلفة.

الانشطة الإرشادية

وقال الدكتور عز الدين جادالله مدير المعمل، أنه تم خلال سبتمبر الماضي تنفيذ عدد من الانشطة الإرشادية والتدريبية المختلفة، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتكثيف العمل الارشادي، لتوعية ودعم المزارعين، لافتا إلى أن تلك الأنشطة جاءت بالتنسيق مع الدكتورة أمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات.

الدواجن والبيض.. الزراعة تتدخل لضمان وفرة المنتج بأسعار مناسبة


وأشار جاد الله، إلى أنه تم خلال سبتمبر الماضي، تنفيذ ندورتين ارشاديتين بفرعي المعمل بالمنيا وسيوة، حول الاصناف الاقتصادية من نخيل البرحي والمجدول ذات العائد الاقتصادي الكبير، وكيفية زراعة الفسائل الجديدة في الأرض المستديمة والاعتناء بها بعد الزراعة، وذلك بحضور عدد من  المهندسين والمزارعين المهتمين بزراعة النخيل بمحافظتي المنيا ومطروح.

وأوضح أن الندوتين ركزتا على  أهمية اختيار مصدر جيد للفسائل وذلك لتلاشي زراعة أصناف رديئة أو مصابة بالأفات والأمراض، فضلا عن كيفية فصل الفسائل وطريقة زراعتها في الأرض المستديمة، كذلك التفرقه بين الأصناف البذرية والفسيلة، كذلك اعراض الاصابه بسوسة النخيل الحمراء وكيفية الكشف عنها و الحد من انتشارها.

واضاف مدير المعمل أنه تم أيضا التوعية بالطرق الصحيحة لعملية جمع المحصول، للحفاظ علي جودة الثمار وزيادة سعر المنتج، كذلك زراعة الأصناف الاقتصادية من النخيل مثل البرحي والمجدول والتي لها عائد اقتصادي كبير، واتباع طرق الري الحديثة مثل الري بالتنقيط لترشيد كمية المياه المستخدمة في الري، كذلك اختيار الفسائل الخالية من الاصابات الحشرية والفطرية المناسبة للزراعة تحت ظروف محافظة المنيا.

وزير الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء لضمان نجاح التنمية الزراعية

وقال جاد الله، أنه تم أيضا عقد محاضرة ارشادية للتعرف علي أصناف البرحي والمجدول ذات العائد الاقتصادي الكبير، بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، بحضور عدد من المزارعين المهتمين بزراعة النخيل بالمركز  وذلك بأحد المزارع المزروعة بصنف نخيل البلح السيوي، حيث تم القاء الضوء على زراعة الأصناف الاقتصادية من النخيل مثل البرحي والمجدول والتي لها عائد اقتصادي كبير، وأهمية اختيار مصدر جيد للفسائل وذلك لتلاشي زراعة أصناف رديئة أو مصابة بالأفات والأمراض، فضلا عن البرنامج التسميدي المطلوب للنخيل خلال هذه الفترة من العام، إضافة الى توجيه المزارعين لأهمية لأستخدام الأسمدة العضوية لتقليل الأسمدة الكيماوية التي يتم استخدامها وتقليل التكاليف.

الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأشار مدير المعمل، إلى أنه تم أيضا خلال الفترة من ١١ وحتى ١٤ سبتمبر الماضي، تم عقد المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل.. "التحديات والحلول"، بمدينة الغردقة،  تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبحضور  ممثلين لعدد من الدول العربية الشقيقة مثل المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية والمملكة المغربية وكذلك ممثلين لدولة تركيا، لافتا إلى خروج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة، من بينها إقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين التوسع في زراعة أصناف النخيل داخل مصر.
كما تم تكريم الدكتور عز الدين جاد الله العباسي  مدير المعمل المركزي للنخيل ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل وفريق العمل بالمعمل،  بمشروع الاداره المتكامله لمتبقيات  نخيل البلح بمحافظة أسوان، ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثه والتي أقيمت بمحافظة الأقصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة نخيل البلح الأنشطة الإرشادية البرحی والمجدول سبتمبر الماضی مدیر المعمل أنه تم

إقرأ أيضاً:

القبض على 447 تاجر مخدرات خلال حملات مكبرة بالمحافظات

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملة أمنية مكبرة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة وإحكام السيطرة الأمنية.

أسفرت جهودها خلال24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط قضايا المخدرات : ضبط (392) قضية مواد مخدرة .. بإجمالى (447) متهم ضُبط خلالها الآتى :كمية من مخدر الحشيش وزنت (295,188 كيلو جرام).كمية من مخدر البانجو وزنت (35,170 كيلو جرام).كمية من مخدر الهيدرو وزنت (23,320 كيلو جرام).كمية من مخدر الهيروين وزنت (17,173 كيلو جرام).كمية من مخدر الآيس وزنت (11,498 كيلو جرام).كمية من مخدر الشابو وزنت (6,285 كيلو جرام).كمية من مخدر البودر وزنت (2,207 كيلو جرام).كمية من مخدر الإستروكس وزنت (1,55 كيلو جرام).كمية من مخدر الأفيون وزنت (1,450 كيلو جرام).كمية من مخدر فرجينيا وزنت (1 كيلو جرام) .كمية من مخدر الحشيش الإصطناعى وزنت (1 كيلو جرام).عدد (107604) قرص مخدر.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

وفي سياق منفصل تعرض موظف للسرقة على يد شخصين بأكتوبر خلال توجهه لقضاء سهرة حمراء مع إحدى الفتيات، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارا من المقدم محمد نجيب رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، بالقبض على شخصين سرقا موظف بشركة بترول بالإكراه أثناء ذهابه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى الفتيات.

وكشفت التحريات، أن المجني عليه موظف بشركة بترول تعرف على إحدى الفتيات 25 سنة، واتفق معها على إقامة علاقة غير شرعية وأثناء ذهابه لها فوجئ بوجود عاطل وسائق سرقا منه هاتف و2000 جنيه بالإكراه.

تحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

أوهمهم بتوفير فرص عمل.. القبض على نصاب في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من أحد الأشخاص وسيدة، بتضررهما من أحد الأشخاص "له معلومات جنائية "- مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

بإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعثر بحوزته على "هاتف محمول - علبتين لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة".

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تعقد اجتماعا لمتابعة الجمعيات الزراعية وصرف الأسمدة المدعمة
  • «الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • وزيرة التنمية المحلية تتلقي تقريرا عن جهود مبادرة "صوتك مسموع"
  • «زراعة الإسكندرية» توفر رابطا للحصول على الإيميل الجامعي للطلاب المستجدين
  • القبض على 447 تاجر مخدرات خلال حملات مكبرة بالمحافظات
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • رئيس زراعة الشيوخ: البحث العلمى والتصنيع الزراعى من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • جامعة القاهرة تستقبل طلابها الجدد بأنشطة وفعاليات تعريفية متنوعة