في تمام الساعة الثانية و5 دقائق، شق رجال القوات الجوية السماء فوق «خط بارليف»، والمواقع العسكرية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، لتبدأ «الضربة الجوية» ويبدأ أكبر تمهيد نيراني في تاريخ الحروب العسكرية الحديثة بواسطة رجال المدفعية، مع دفع عناصر القوات المسلحة لشرق قناة السويس.

ويسجل التاريخ بأحرف من نور 8 بيانات عسكرية أصدرتها القيادة العامة للقوات المسلحة، خلال يوم 6 أكتوبر 1973، وجاء نص تلك البيانات كالآتي:

التصدي للقوات الإسرائيلية

بيان رقم 1: بسم الله الرحمن الرحيم، قام العدو الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقتي الزعفرانة والسخنة بخليج السويس بواسطة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربي للخليج، وتقوم قواتنا حاليًا بالتصدي للقوات المغيرة.

الضربة الجوية

بيان رقم 2: بسم الله الرحمن الرحيم، ردًا على العدوان الغادر الذي قام به العدو ضد قواتنا في كل من مصر وسوريا يقوم حاليًا بعض من تشكيلاتنا الجوية بقذف قواعد للعدو وأهدافه العسكرية في الأراضي المحتلة.

نجاح مهام «نسور الجو»

بيان رقم 3: بسم الله الرحمن الرحيم، إلحاقًا للبيان رقم 2 نفذت قواتنا الجوية مهامًا بنجاح وأصابت مواقع العدو إصابات مباشرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرة واحدة.

التمهيد النيراني للمدفعية

بيان رقم 4: بسم الله الرحمن الرحيم، حاولت قوات معادية الاستيلاء على جزء من أراضينا غرب القناة، وقد تصدت لها قواتنا البرية وقامت بهجوم مضاد ناجح ضدها بعد قصفات مركزة من مدفعيتنا على النقط القوية المعادية ثم قامت بعض من قواتنا باقتحام قناة السويس مطاردة للعدو إلى الضفة الشرقية في بعض مناطقها وما زال الاشتباك مستمرًا.

بدء العبور

بيان رقم 5: بسم الله الرحمن الرحيم، نجحت قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة واستولت على نقط العدو القوية بها ورفع علم مصر على الضفة الشرقية للقناة، كما قامت القوات المسلحة السورية باقتحام مواقع العدو في مواجهتها وحققت نجاحًا مماثلًا في قطاعات مختلفة.

التصدي لطائرات العدو

بيان رقم 6: بسم الله الرحمن الرحيم، نتيجة لنجاح قواتنا في عبور قناة السويس قام العدو بدفع قواته الجوية بأعداد كبيرة فتصدت لها مقاتلاتنا واشتبكت معه في معارك عنيفة، وقد أسفرت المعارك عن تدمير إحدى عشر طائرة للعدو، وقد فقدت قواتنا عشر طائرات في هذه المعارك.

نجاح العبور

بيان رقم 7: بسم الله الرحمن الرحيم، نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة وتواصل قواتنا حاليًا قتالها مع العدو بنجاح، كما قامت قواتنا البحرية بحماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وقد قامت بضرب الأهداف الهامة للعدو على الساحل الشمالي لسيناء وإصابتها إصابات مباشرة.

صد هجمات العدو

بيان رقم 8: بسم الله الرحمن الرحيم، قام العدو بعد آخر ضوء اليوم بهجمات مضادة بالدبابات والمشاة الميكانيكية ضد قواتنا التي عبرت قناة السويس ومن اتجاهات مختلفة، وقد تمكنت قواتنا من صد جميع هذه الهجمات وتدمير العدو وتكبيده خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات، ولا تزالت قواتنا تقاتل بنجاح من مواقعها على الضفة الشرقية للقناة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب اكتوبر نصر أكتوبر اكتوبر 73 القوات الجوية بسم الله الرحمن الرحیم قناة السویس بعض من

إقرأ أيضاً:

28 عملية عسكرية لحزب الله حتّى الساعة.. ما هي الأهداف؟

نفذ حزب الله حتى الساعة 19:00 من مساء اليوم، 28 عملية عسكرية متنوعة الأهداف.   فقد تصدٍّ لمحاولات التقدم الفاشلة لقوات النخبة في جيش العدو الإسرائيلي باتجاه بعض القرى الحدودية في جنوب لبنان.

أيضاً، استهدفت تحشّدات العدو الإسرائيلي في ثكنات.

من جانب آخر استهدفت مواقع عسكرية وبساتين ومنازل المستوطنات على طول الحافة الأماميّة قبالة القرى الجنوبية الصامدة.   كما أنها قصفت مستوطنات وأهداف عسكرية في عمق شمال فلسطين المحتلة.

مقالات مشابهة

  • حسن المستكاوي: الإعلام البريطاني اعتبر عبور المصريين لقناة السويس «معجزة»
  • 51 عامًا على ملحمة العبور العظيم الفجر ترصد أبطال المنيا في حرب الكرامة
  • ميداليات «صنعت من حطام طائرات العدو» توثق نصر أكتوبر.. ما قصتها؟
  • الموجة الأولى لنصر أكتوبر.. رعب في قلب العدو بعد عبور 33 مقاتلا قناة السويس «فيديو»
  • خبير عسكري: السودان وليبيا واليمن عاونت قواتنا البحرية خلال حرب أكتوبر المجيدة
  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • ما قامت به قواتنا المسلحة هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية
  • حزب الله ينفذ 28 عملية عسكرية ضد جيش العدو الصهيوني خلال الـ24 ساعة الماضية
  • 28 عملية عسكرية لحزب الله حتّى الساعة.. ما هي الأهداف؟