قال البطل عبدالجواد سويلم، المعروف بلقب الشهيد الحي، وأحد جنود سلاح الصاعقة في حربي الاستنزاف وأكتوبر 1973، إنّه بالمشاركة مع الجيش المصري وقياداته استطاعوا التفوق على العدو الإسرائيلي الذي ضرب المدارس والمصانع ودمر 3 محافظات وهم السويس وبورسعيد وإسماعيلية، إذ أمر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بتدمير مخازن في منطقة بسيناء، جرى ضربها بالطيران والصواريخ.

تدمير حصون العدو الإسرائيلي

وأضاف «سويلم»، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية،: «نسفنا 11 ملجأ تحت الأرض على عمق حوالي 30 متر»، مشيرا إلى أنّهم توجهوا للعدو في مخابئهم وملاجئهم وحصونهم ودمروها.

إصابة البطل عبدالجواد سويلم

وواصل: «كانت هناك معركة صعبة بيني وبين طيار اشتبكنا حوالي 5 دقائق وضربني بصاروخ طائرة وأوشك أن يهلكني، ولكن انتهت المعركة بإصابات كثير مثل بتر ساقي اليسار واليمين وفقد ذراعي اليمنى وجروح بالظهر»، لافتا إلى أنّ زملائه أسرعوا إليه بعد شعوره بفقدان الأمل قائلين: «هنموت معاك مش هنسيبك»، مشيدا بدور هذه الكلمة في نفسه، إذ إنها غيرت مجرى حياته.

تكريمات الرؤساء للبطل

وتابع: «زملائي حملوني بعد إصابتي حوالي 11 كيلومترا ثم على ناقلة ميدان لمسافة 25 كيلومترا»، لافتا إلى أنّ مساندة زملائه في حالته الصعبة ساهمت في عودته إلى الميدان وزيادة روحه المعنوية، بالتالي حصل على تكريم 3 مرات من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كما حظى بتكريم من الرئيس الراحل أنور السادات، وأخرى من الرئيس الراحل حسني مبارك، معقبا: «تكريم الرئيس العظيم جابر الخواطر عبدالفتاح السيسي كان الأعظم على الإطلاق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبدالجواد سويلم حرب أكتوبر نصر أكتوبر حرب الاستنزاف الرئیس الراحل

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يضع إكليلا من الزهور على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، فى وضع إكليل من الزهور على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وشارك الرئيس السيسي، أيضًا، في وضع إكليل من الزهور على قبر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • لطفي لبيب عن مشاركته بحرب أكتوبر: أهم أيام حياتي ولا انسى استشهاد زملائي أمامي
  • الرئيس السيسي في ذكرى حرب أكتوبر: تحية احترام وتقدير لروح البطل أنور السادات
  • الرئيس السيسي يضع إكليلا من الزهور على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات
  • ???? فيديو بداية العبور الناجح والجريء لجسور الخرطوم التى وضعها وأشرف عليها الشهيد البطل العقيد إبراهيم حسين
  • أخذت بتاري.. أحد أبطال أكتوبر: خوض حرب 73 أسعد قرار في حياتي
  • أم الشهيد وعاش اللى قال.. إبداع لا يموت
  • السيسي يوجه شكر وتقدير إلى روح الرئيس الشهيد محمد أنور السادات
  • الرئيس السيسى: تحية متجددة لروح البطل الشهيد الرئيس محمد أنور السادات
  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين الطالب الراحل يوسف أشرف عطف الكريم ملازم أول