صحيفة البلاد:
2024-10-06@12:25:50 GMT

هواية جمع السبح.. مزيج من التراث والفن

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

هواية جمع السبح.. مزيج من التراث والفن

البلاد- جدة

تُعد صناعة السبح في دول الخليج من الفنون التراثية التي تتمتع بشعبية كبيرة، خاصة في المملكة العربية السعودية. تحولت هواية جمع السبح من مجرد موروث تقليدي إلى جزء لا يتجزأ من ثقافة عشاقها، حيث يستخدم البعض السبحة للزينة والتسلية، بينما يستخدمها آخرون في الأذكار. ومع تنوع الخامات المستخدمة في صناعتها، بين الطبيعي والتصنيعي، تظل السبحة حاضرة في قلوب المهتمين.

“هاوي” تجمع الهواة تحت مظلة رسمية

في إطار دعم هواية جمع السبح، أسس نايف السعيدان نادي “هواة السبحة” في عام 2023 تحت مظلة البوابة الوطنية للهوايات “هاوي”، يوضح السعيدان أن إنشاء النادي جاء بعد اطلاعه على بوابة “هاوي” وطريقتها في تنظيم الهواة، حيث يقول: “بوابة “هاوي” قدمت لنا الدعم اللازم من خلال احتواء الهواة وتنظيمهم تحت منصة حكومية، مما كان عاملًا رئيسيًا في نجاح النادي”.

نمو سريع لأعضاء نادي “هواة السبحة”

بدأ نادي “هواة السبحة” بعدد قليل من الأعضاء، لكن بفضل الدعم والتسهيلات التي قدمتها بوابة “هاوي”، ارتفع عدد الأعضاء إلى أكثر من 107 عضوًا من مختلف مناطق المملكة. ويضيف السعيدان: “النادي أسهم في جمع المهتمين وتبادل الخبرات بينهم، مما عزز التعارف والتفاعل عبر منصات التواصل الافتراضي”.

ومن بين المقتنيات النادرة التي يملكها أعضاء النادي، السبح المصنوعة من عاج ناب الفيل المجدول بالفضة المكتوب عليها أسماء الله الحسنى، وسبحة عاج ناب الفقمة التي صممها وابتكرها أعضاء النادي، وسبحة من خامة طائر وحيد القرن، بالإضافة إلى سبحة ناب حوت العنبر، التي تعد من أندر وأغلى أنواع العاج.

تطلعات مستقبلية ومشاركات في الفعاليات

يطمح نادي “هواة السبحة” إلى توسيع نطاق مشاركاته من خلال المشاركة في المهرجانات والفعاليات التي تقام في مختلف مدن المملكة، يسعى النادي إلى عرض ما يملكه من سبحات نادرة وخامات فريدة، وذلك بهدف تعزيز قيمة هذه الهواية التراثية وزيادة وعي المجتمع بها.

عمق تاريخي وحضاري للسبحة

ورغم ارتباط السبحة بشكل رئيسي بالثقافة الإسلامية والعربية، إلا أن تاريخها يمتد إلى حضارات شرقية وغربية. فقد ارتبطت السبحة بعدة حضارات مثل الفينيقية والرومانية، ويُعتقد أنها كانت معروفة في الأديان والحضارات القديمة قبل ظهور الإسلام. ومع تطور الزمن، أخذت السبحة أشكالها الحالية، وخاصة بعد ظهور الإسلام واستخدامها في التسبيح والعد والإحصاء.

اليوم، تصنع السبح من مجموعة متنوعة من الخامات الطبيعية والمصنعة. تتنوع الخامات بين الأحجار الكريمة مثل الماس والياقوت، والأحجار العضوية مثل الكهرمان واليسر الأسود، بالإضافة إلى المعادن الثمينة كالذهب والفضة، والخامات الحيوانية مثل العاج والعظم، والخشب بأنواعه مثل الصندل والأبنوس. تختلف أسعار السبح حسب المواد المستخدمة في تصنيعها ونوعيتها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

شوقي غريب يكشف كواليس أزمة تعاقده مع النادي الإسماعيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف شوقي غريب المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني أزمة تعاقده مع النادي الإسماعيلي خلال الساعات الأخيرة وأنه فضل الصمت احتراما لكيان “الدراويش” كأحد قلاع كرة القدم المصرية، مشيرا الى انه بعد بيان مجلس إدارة نادي الإسماعيلي الأخير بتوجيه الشكر له، أصبح  يتحتم عليه كشف الأمر للرأي العام وجمهور الإسماعيلي بشكل خاص.

وأكد  “شوقي غريب” فى تصريحات صحفية اليوم أنه قليل الكلام في وسائل الاعلام ولم يحدث طوال مشواره التدريبي الحافل مع الأنديه المصريه بداية من الاتحاد السكندري مرورا بسموحه والإنتاج الحربي والمقاولون العرب والإسماعيلي  في فترة سابقه أو بعد رحيله من المنتخبات الوطنيه أن تحدث عن فترات سابقه احتراما للفتره التي قضاها والشخصيات التي تعامل معها.

وأضاف: منذ أيام تلقيت اتصالا هاتفيا من عضو مجلس الإدارة يرشحني فيه لقيادة الإسماعيلي وكان ردي عليه أنه لا يمكن رفض عرض الإسماعيلي ثم تحدث معي  المهندس نصر أبوالحسن رئيس النادي وشرح كامل لظروف الفريق وتم التأكيد علي ان المناخ مناسب لتوقيع العقد

وتابع شوقي غريب : ذهبت للنادي الإسماعيلي لاستعراض الجهاز المعاون والاتفاق علي برنامج العمل وفوجئت باجتماع مجلس إدارة وشائعات من هنا وهناك رغم انني لم اتحدث بكلمه منذ إبلاغي بقرار اختياري مديرا فنيا  واستعراض الجهاز الفني المعاون  وعندما وجدت أن المناخ غير مناسب ولا يشجع علي الإنجاز طلبت من مجلس الإدارة الاعتذار عن المهمه ناصحا اياهم بضرورة التكاتف من أجل مصلحة النادي وجماهيره الغفيره 

وأكد أن مواقف الإدارة التي يعرفها الجميع فيما يتعلق بالاسباب الحقيقيه لايقاف القيد والمتعلقه بامور ليست ماليه علي مجلس الادارة أن يتداركها لان الأمر لم يتوقف عند اللاعبين بل وصل إلى المدربين وما حدث مع الكابتن حلمي طولان ليس بعيدا عن الأذهان.

واختتم شوقي غريب قائلا: اتمني كل التوفيق لفريق النادي الإسماعيلي أحد قلاع الكرة في مصر وتاريخ مشرف وفخر كبير لكل من يتولي قيادته ولكن في ظروف أفضل من ذلك.

 

الإسماعيلي يوجه الشكر لشوقي غريب

أصدر مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، برئاسة نصر أبو الحسن، بيانًا يوجه فيه الشكر إلى شوقي غريب، على جهوده وتفانيه خلال المفاوضات التي جرت بشأن توليه القيادة الفنية لفريق الكرة الأول بالنادي 

وأوضح البيان أن الطرفين لم يتوصلا لاتفاق بشأن إتمام التعاقد، مع تمنياتهم له بالتوفيق في المرحلة المقبلة.

وأكد المجلس احترامه وتقديره للكابتن شوقي غريب، مشيرًا إلى سمعته الطيبة وسيرته المهنية المميزة، إلى جانب الخبرات الفنية الكبيرة التي اكتسبها خلال مسيرته الطويلة في مجال التدريب.

مقالات مشابهة

  • أويل برايس: ليبيا تسير في طريق تنويع مزيج الطاقات فيها بدعم من الجانب الدولي
  • الفهمي: الأهلي يعاني من حرب ألمانية إنجليزية داخل النادي.. فيديو
  • كندة علوش عن لبنان: “منحنا دهورًا من الجمال والفن والحب”
  • نادي الصقور السعودي وبرنامج جودة الحياة يوقعان مذكرة تعاون لدعم هواية الصقارة عبر بوابة “هاوي”
  • كواليس 5 ساعات من التحقيق مع أحمد قندوسي في النادي الأهلي
  • شوقي غريب يكشف كواليس أزمة تعاقده مع النادي الإسماعيلي
  • مجموعة كشافة النادي السرياني ببيت لحم تستأنف نشاطاتها
  • ناقد رياضي : الهلال هو النادي السعودي الأكثر جماهيرية في مصر .. فيديو
  • جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني