تُعتبر انتصارات أكتوبر من أبرز المحطات التاريخية التي يعتز بها المصريون، حيث تتجلى فيها معاني الفخر والعزة والكرامة، ومع اقتراب ذكرى الانتصار في حرب أكتوبر هذا العام، نستذكر ونكرّم أبطالنا الذين شاركوا في ملحمة العبور العظيم، ومن بينهم العديد من أبناء محافظة المنيا، التي تُعرف بلقب "عروس صعيد مصر".

الفريق صفي الدين أبو شناف


من أبرز أبطال أكتوبر، وُلد الفريق صفي الدين أبو شناف في 29 يناير عام 1931 في قرية صفط الغربية.

تخرج من الكلية الحربية عام 1953 وسرعان ما تولى مناصب قيادية هامة، حيث كان قائدًا للواء 117 مشاة ميكانيكي في حرب أكتوبر.. وحقق أبوشناف انتصارات كبيرة خلال الحرب وكان له دورٌ بارز في تخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية.

البطل علي محمد علي

ولِد البطل الشهيد علي محمد علي في 12 ديسمبر عام 1948 في قرية أولاد الشيخ علي، وتخرج من الكلية الجوية عام 1970، وعُين كضابط معلم بمطار المنيا الحربي، وانطلق علي للمشاركة في حرب 1973 ضمن صفوة الطيارين المصريين، حيث استشهد في المعارك تكريمًا له، أُطلق اسمه على مدرسة ابتدائية في قريته ليظل ذكره حيًا في قلوب الأجيال القادمة.

الفريق فؤاد عزيز غالي

وُلد الفريق فؤاد عزيز غالي في محافظة المنيا وكان له دورٌ محوري في حرب أكتوبر، وتولى قيادة الفرقة 18 مشاة التي كلفت باقتحام قناة السويس وتحرير مدينة القنطرة شرق.

تخرج من الكلية الحربية عام 1948، وشارك في العديد من الحروب حتى عُين قائدًا للجيش الثاني الميداني في 1973، وواصل غالي خدماته العسكرية حتى وفاته عام 2000.

الفريق عبد المنعم محمد إبراهيم

يعد الفريق عبد المنعم محمد إبراهيم، الذي وُلد عام 1921 في محافظة المنيا، أحد القادة العسكريين البارزين في حرب أكتوبر، تولى قيادة الجيش الثاني الميداني بعد إصابة اللواء سعد مأمون.

كان قد شارك في سلسلة من المعارك بدءًا من حرب فلسطين حتى حرب أكتوبر 1973، حيث ترك بصمة واضحة في مسار التاريخ العسكري لمصر.
نستذكر هؤلاء الأبطال بقلوب مليئة بالفخر، فهم لم يسطروا فقط انتصارات في المعارك بل قدموا مفهومًا جديدًا للفداء والتضحية، إن تجديد الذكرى في نفوس المصريين هو علامة حية على مدى تأثيرهم وقدرتهم على إلهام الأجيال القادمة نحو العزيمة والبناء. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انتصارات أكتوبر أبناء محافظة المنيا البطل علي محمد علي الفريق عبد المنعم محمد إبراهيم قرية صفط الغربية محافظة المنيا المنيا فی حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)

أكد اللواء طيار أركان حرب أحمد كمال المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر الملقب بـ "الطيار المجنون"، أن العدو الإسرائيلي كان يعتقد أنه يستطيع حسم المعركة بدباباته، دون علمه أن الجيش المصري يمتلك المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، وهو ما وصفه المنصوري بأكبر خطأ استراتيجي ارتكبته إسرائيل خلال حرب أكتوبر 1973، مما كبدها خسائر فادحة على أرض المعركة.

ولازالت حرب أكتوبر مستمرة.. روح النصر بعد أكثر من خمسين سنة الله أكبر بسم الله أبرزها.. مؤرخ فني يكشف كواليس أغاني حرب أكتوبر

وأضاف اللواء المنصوري خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، أن القوات المصرية تمكنت من اقتحام قناة السويس بفضل شجاعة 100 ألف جندي مقاتل، حملوا أرواحهم على أكفهم لاستعادة الأرض ورفع كرامة الشعب المصري والأمة العربية.

 قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعته في حياتي

وأكد المنصوري أن قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعه في حياته، حيث مثل فرصة للأخذ بالثأر واستعادة الحقوق. وأشار إلى أن النصر كان حليف القوات المصرية، وأنهم كانوا في الموعد تماماً، بفضل استعدادهم الجيد وإيمانهم القوي بقدرتهم على تحقيق الانتصار المبين.

وأشار إلى أن روح الإصرار والشجاعة التي امتلكها الجنود المصريون في ذلك الوقت هي التي مكنتهم من تحقيق النصر، مشيداً بتوفيق الله لهم في معركة كانت مفصلية في تاريخ مصر والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • 8 بيانات عسكرية خالدة في «6 أكتوبر 1973».. نجح «العبور» وتصدينا لـ«طائرات العدو»
  • العبور العظيم وطوفان الأقصى.. ضربات جعلت إسرائيل تتمنى حذف شهر أكتوبر من التقويم
  • كيف خلدت الدراما المصرية ملحمة نصر أكتوبر العظيم؟
  • كاتب صحفي: القوات المسلحة المصرية أعادت الكرامة لكل الشعب بنصر أكتوبر
  • «العبور العظيم».. وثائقي يعرض لقطات عبور خط برليف خلال حرب 6 أكتوبر
  • الخارجية: نصر أكتوبر مبعث لعزة هذا الشعب العظيم وقواته المسلحة
  • حرب 6 أكتوبر 1973.. ملحمة وطنية أرست قواعد الوحدة بين أطياف الشعب المصري
  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)