لبنان ٢٤:
2024-10-06@12:27:33 GMT

نساءٌ راقبن حزب الله.. تقريرٌ مثير ومعلومات مشوّقة!

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

نساءٌ راقبن حزب الله.. تقريرٌ مثير ومعلومات مشوّقة!

نشر موقع "العربية نت" تقريراً تحت عنوان "وحدة إسرائيليات راقبت حزب الله أشهراً: نخشى من 7 تشرين الأول آخر"، وجاء فيه:    على مدى العام الماضي، كان الجنود الإسرائيليون المتمركزون على قمة جبل معرض للرياح القوية بالقرب من الحدود يراقبون "أعداءهم كما يسمونهم"، وهم ينشرون عناصر وصواريخ.

"سيتكرر ما حدث" وقبل السابع من تشرين الأول، رصدت هؤلاء الإسرائيليات تحركات اعتبرنها "مريبة" لعناصر حركة حماس وأبلغن عنها، لكن لم يستمع أحداً لهم، فحصل ما حصل.



كذلك، عادت وتعقبت عضوات هذه الوحدة العسكرية النسائية، المعروفة باسم "المراقبات الميدانيات"، بعد حماس، مقاتلي حزب الله أثناء قيادتهم عبر الأزقة الضيقة والوديان الخضراء، وضبطن منصات إطلاق الصواريخ، ورصدن أيضا اقترابهم من السياج الحدودي ثم الانسحاب، وأخبرن عما شاهدنه حتى وسّعت إسرائيل حملتها العسكرية في لبنان.

ورغم سلسلة الاستهدافات العسكرية التي نفذتها إسرائيل في الآونة الأخيرة من ناحية الاغتيالات، فإن العديد من هؤلاء المراقبات اعتبرن أن قادتهم يتجاهلونهن، كما فعلوا قبل هجوم حماس، حيث تركن عرضة للخطر في الشمال بعد التخلي عنهم ليمتن في الجنوب، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

كذلك، أشرن إلى أن قادة الجيش يتجاهلون اليوم إنذاراتهن كما فعلوا قبيل السابع من تشرين الأول 2023، وشددن على خشيتهم كمراقبين ميدانيين في الشمال، من أن يلحق بهن المصير ذاته على يد عناصر حزب الله.

وفي حديث لها، قالت إحدى المراقبات: "نحن غير محميين، وهذا يمثل مشكلة بالنسبة لنا، ولكنه يشكل خطراً أيضاً على عملنا، وهو أمر بالغ الأهمية".   وأوضحت بشرط عدم الكشف عن هويتها وفقاً للبروتوكول العسكري الإسرائيلي، أن رؤساءها "يريدون فقط إسكاتهن، وعدم التوجه إليهم بالشكاوى، قائلة: "لذا فهم يتجاهلوننا أكثر فأكثر".

كما ذكر التقرير الذي استخلص كلام 7 مراقبين ميدانيين حاليين وسابقين وآبائهم، و5 خبراء عسكريين إسرائيليين ومسؤولين استخباراتيين سابقين وحاليين، عن الدور الذي تلعبه الوحدة خلف الكواليس، موضحين أن القيادة تحاول بكل جهد إسكاتهم وتهميشهم.

ويعزو العديد من المراقبين الميدانيين هذا جزئياً إلى كراهية النساء المتأصلة في قوات الجيش الإسرائيلي، حيث يهيمن الرجال على صفوف صنع القرار.   وشدد المراقبون الميدانيون على أنهم كانوا على يقين من أن شيئاً كبيراً على وشك الحدوث لأنهم كانوا يفهمون أعداءهم بسبب مراقبتهم لهم، كما كانوا يعرفون أسماءهم ووجوههم، فضلاً عن الروتين اليومي.

لكن، عندما حاولت النساء إرسال تنبيهات إلى سلسلة القيادة التي تتألف بشكل شبه حصري من الذكور، قيل لهن إنهن لا يستطعن الوصول إلى الصورة الكاملة.   وقال رؤساؤهن إن مواقع المراقبين كانت محدودة الرؤية ولم يكن بوسعهن ربط النقاط.

بدورها، قالت جيلي يوفال، التي عملت كمراقبة ميدانية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما قامت إسرائيل بتفكيك مستوطناتها في غزة وسحب قواتها: "إنه جيش ذكوري، يُنظر فيه إلى الفتيات على أنهن في حالة هيستيرية، ويقول القادة، بانتظام، "إذا واصلتم إرسال هذه الإنذارات، فسيتم وضعكم في السجن".

إلى ذلك، رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه التصريحات، قائلاً إنه لا يستطيع التحدث عن أحداث السابع من تشرين الأول أو عواقبها في حين أن التحقيقات جارية.

وعلى نطاق أوسع، يشير المراقبون إلى بيروقراطية متجذّرة وغير منظمة.

اللافت ذكره أنه وفي عام 2001، تم نقل المراقبين خارج نطاق وكالة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، إلى هيئة جمع المعلومات القتالية التابعة للجيش الإسرائيلي، رغم أنهم استمروا في أداء نفس المهام.

وفي نفس الوقت تقريبا، تم تحويل الوحدة المختلطة بين الجنسين، لأسباب لا تزال غير واضحة، إلى قوة نسائية بالكامل.

بدوره، رأى عوزي أراد، مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن الجيش الإسرائيلي "يأخذ الفتيات كعمالة رخيصة"، لأن "القدرات التحليلية للنساء أكبر من قدرات الرجال".

تحذيرات دون استجابة يشار إلى أن من بين نحو 1200 شخص قتلوا في السابع من تشرين الأول 2023، كان هناك 15 مراقباً ميدانياً من مستوطنة ناحال عوز، ووقع في الأسر 7 مراقبين آخرين.

ولا يزال 5 منهم في الأسر، حيث أبلغ آباؤهم أنهم من بين بضع عشرات من الأسرى الذين يُعتقد أنهم ما زالوا على قيد الحياة، حتى مع استمرار تلاشي آمال التوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وفي الأسابيع التي أعقبت الهجوم، وبينما كانت الدولة المحطمة تبحث عن إجابات، أصبح من الواضح أن المراقبين في ناحال عوز كانوا يحذرون من أمر غير مسبوق وقد تم تجاهلهم.

وكانت المراقبات، اللواتي تتراوح أعمار أغلبهن بين 18 و20 عاما، مسؤولات عن تحديد والإبلاغ عن العديد من الطائرات بدون طيار وقذائف الهاون والصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات التي انطلقت عبر سماء شمال إسرائيل منذ تشرين الأول 2023.

وكانت المراقبات بمثابة عيون الجيش على طول الحدود الإسرائيلية المحاصرة، يراقبن شاشات متعددة على مدار الساعة لتوفير الاستطلاع الذي يوجه القوات على الأرض.

وبينما كنّ يرصدن التغييرات في روتين الرجال الذين يراقبونهم ويحققن في تنبيهات الاستخبارات المرسلة من الأعلى، أطلق تحذيراتهم.

وأكدت هؤلاء أنهن كنّ أول من دق ناقوس الخطر قبل عام تماما أثناء مراقبة ميدانية، لاحظن فيها استعدادات حماس لشن هجوم واسع النطاق، لكن لم يكترث لهن أحد.

كذلك، كانت المراقبات من بين أول من قُتلوا ووقعوا في الأسر بعد السابع من تشرين الأول 2023، في حدث اعتبر أكبر فشل استخباراتي في تاريخ إسرائيل. (العربية نت)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السابع من تشرین الأول تشرین الأول 2023 حزب الله

إقرأ أيضاً:

أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)

 

 


تظل الشائعات جزءًا لا يتجزأ من حياة المشاهير، وغالبًا ما يختارون الرد عليها بطريقة تعكس شخصياتهم وقيمهم.

تبرز تصريحاتهم أهمية التفكير النقدي والتمييز بين الحقائق والشائعات.


ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أغرب الشائعات الذين تعرضوا لها المشاهير


توم كروز
تعرض توم كروز لعدد من الشائعات الغريبة، منها شائعات تتعلق بكونه فضائيًا. في إحدى المقابلات، أكد أن هذه الشائعات ليست سوى خيال، مشيرًا إلى أن الناس يميلون إلى تأليف قصص غير واقعية عن حياته.

بيونسيه
تواجه بيونسيه شائعات متكررة حول حياتها الشخصية، بما في ذلك الشائعات التي تدعي أنها حامل في كل مرة تظهر فيها بملابس فضفاضة. في أحد تصريحاتها، قالت: "لا أحتاج إلى تفسير حياتي لأحد"، مشيرةً إلى أهمية الخصوصية.

جاستن بيبر
تعرض جاستن بيبر لشائعة أنه توفي في حادث سيارة، مما أثار قلق معجبيه. ردًا على ذلك، نشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه وهو بصحة جيدة، مؤكدًا أن الشائعات غير صحيحة.

كيم كارداشيان
كيم كارداشيان واجهت شائعات عديدة حول عمليات التجميل. في إحدى المقابلات، أكدت أن كل ما يُقال عن تغييرات شكلها ليس سوى مبالغات، وأنها تحب أن تكون صادقة مع معجبيها.

ليوناردو دي كابريو
تحدث ليوناردو دي كابريو عن شائعة ارتباطه بامرأة تصغره بكثير، وأوضح في مقابلة أنه يفضل الحفاظ على حياته الشخصية بعيدًا عن الأضواء، واعتبر أن الشائعات ليست سوى جزء من حياة الشهرة.

سيلينا غوميز
تعرضت سيلينا غوميز لشائعات حول صحتها النفسية، مما دفعها للحديث علنًا عن تجاربها. في تصريحاتها، أكدت أهمية التحدث عن الصحة النفسية وطلب المساعدة عند الحاجة.

 

مقالات مشابهة

  • الذكرى 51 لحرب تشرين التحريرية
  • 6 تشرين الأول – ذكرى حرب تشرين التحريرية
  • أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)
  • يخفن على حياتهن.. مراقبات في الجيش الإسرائيلي يصفن الوضع عند الحدود مع لبنان: خطير
  • 741 شهيدا في الضفة بينهم 163 طفلا منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر 2023
  • 4 تشرين الأول 1957 – الاتحاد السوفييتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو سبوتنك-1
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • تقرير: الجيش الإسرائيلي في "لعبة طويلة" بلا نتيجة واضحة