تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»  عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «حرب أكتوبر ردت أهم ممر ملاحي بالعالم «قناة السويس» لأحضان أهله».

وأفاد التقرير: «في صورنا القديمة تظهر معاول أجدادنا وهي تحفر القناة، هنا ابتلت الأجساد بمياه البحرين وعرق السخر، هنا شق المصريون معجزتهم المعاصرة، هنا سرق المستعمرون عرقهم وأرواحهم، هنا تحولت القناة وتاريخها في لحظة إلى مانع مائي».

وأضاف: «تصور العدو أنه بات جحيما تغذيه بالنيران صهاريج النابالم عبر إحدي وثلاثين نقطة مركزية، رسمت صهاريج النابالم شقا داميا بين ضفتي القلب، شقا من النيران والكراهية والغرور والثقة».

وتابع: «لكن في ظهر السادس من أكتوبر شاهد العالم آلاف المقاتلين يقهرون المياه على المراكب المطاطية والكباري المحمولة سد الأبطال فتحات الجحيم، جفت صهاريج النابالم».

وواصل: «وعادت القناة لأهلها ضاحكة مستبشرة تقول في بطاقة النصر: «أنا ابن معاول المصريين وشريان كفاحهم.. أنا ابنة نصر الصائمين.. أنا حاملة الخير»».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرب أكتوبر ممر ملاحى قناة السويس

إقرأ أيضاً:

إجازة 6 أكتوبر: كيف تحولت ذكرى النصر إلى يوم من الاسترخاء والتأمل؟

تُعد إجازة 6 أكتوبر 2024 من أهم المناسبات الوطنية في مصر، حيث يحيي الشعب المصري ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة لعام 1973، وفي هذا السياق، سنستعرض من خلال بوابة الفجر الإلكترونية تفاصيل إجازة 6 أكتوبر 2024، إلى جانب القرارات الحكومية المتعلقة بها، كما سنلقي الضوء على العطلات الأسبوعية المتاحة خلال شهر أكتوبر.

إجازة 6 أكتوبرموعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاعين العام والخاص

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك احتفالًا بعيد القوات المسلحة (نصر 6 أكتوبر)

 وفيما يتعلق بإجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، من المتوقع أن تصدر وزارة العمل قرارًا مماثلًا لقرار رئيس الوزراء، باعتبار يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، بما في ذلك طلاب المدارس والجامعات.

أقرأ أيضًا.. إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها

ما هي حرب 6 أكتوبر

 حرب أكتوبر هي الصراع العربي الإسرائيلي الرابع، الذي شنته مصر وسوريا بدعم عسكري، سياسي، واقتصادي من الدول العربية ضد إسرائيل في عام 1973م.

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973، الموافق 10 رمضان 1393 هـ، بهجوم مفاجئ من الجيشين المصري والسوري على القوات الإسرائيلية المرابطة في سيناء وهضبة الجولان، تُعرف الحرب في سوريا باسم حرب تشرين التحريرية، بينما يُطلق عليها في إسرائيل حرب يوم الغفران أو يوم كيبور.

من أبرز نتائج هذه الحرب استعادة السيادة الكاملة على قناة السويس، واستعادة جميع الأراضي المصرية في شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى استعادة جزء من مرتفعات الجولان السورية، بما في ذلك مدينة القنيطرة، وعودتها إلى السيادة السورية، كما تسببت الحرب في تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر، التي كان يروج لها القادة العسكريون الإسرائيليون، ومهدت هذه الحرب الطريق لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، التي عقدت في سبتمبر 1978م عقب مبادرة الرئيس أنور السادات التاريخية بزيارته إلى القدس في نوفمبر 1977م. وأدت الحرب أيضًا إلى استئناف الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر بتنظيم أنشطة
  • القناة الأولى: حرب أكتوبر ردت أهم ممر ملاحي بالعالم لأحضان أهله
  • بنوها بعرقهم وأرواحهم.. مصر تسترد «قناة السويس» وتكسر الغرور الإسرائيلي في حرب أكتوبر
  • «بطولاته أعادت الأرض».. الجندي المصري أيقونة نصر أكتوبر (فيديو)
  • الفريق أسامة ربيع: قناة السويس ستظل الخيار الأول لكبرى الخطوط الملاحية
  • الموجة الأولى لنصر أكتوبر.. رعب في قلب العدو بعد عبور 33 مقاتلا قناة السويس «فيديو»
  • إجازة 6 أكتوبر: كيف تحولت ذكرى النصر إلى يوم من الاسترخاء والتأمل؟
  • أسامة ربيع: ترميم مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس لن يمس بقيمتها التاريخية
  • قناة السويس تنفي بيع مبنى القبة التاريخي ببورسعيد