قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في مقابلة تلفزيونية، أمس السبت، إنه يعتبر زيارة فرنسا أمراً مهينا، وذلك بعد تجدد التوتر بين البلدين، قائلاً: "لن أذهب إلى كانوسا".

و"الذهاب إلى كانوسا" الذي أطلقه المستشار الألماني بسمارك في نهاية القرن الـ 19، يعني طلب للمغفرة، في تذكير بإجبار الإمبراطور الألماني هنري الرابع في القرن الـ11، على الذهاب إلى مدينة كانوسا الإيطالية ليطلب من البابا غريغوري السابع رفع الحرمان الكنسي عنه.

المطالبة بمراجعة #اتفاق1968 مجرد شعار سياسي لأقلية متطرفة بفرنسا
????https://t.co/UMG2C10KrW pic.twitter.com/4j4RttBR0o

— ALGÉRIE PRESSE SERVICE | وكالة الأنباء الجزائرية (@APS_Algerie) October 5, 2024

وكانت زيارة الرئيس الجزائري، التي أرجئت مراراً منذ مايو (أيار) 2023، مقررة بين نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، ومطلع أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

ولكن العلاقات بين الجزائر وباريس عادت إلى الفتور بعد أن أعلنت باريس في نهاية يوليو (تموز) الماضي، دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية المتنازع عليها، في حين تدعم الجزائر جبهة البوليساريو المطالبة باستقلالها عن المغرب.

وسارعت الجزائر إلى استدعاء سفيرها في باريس، وخفضت تمثيلها الدبلوماسي وأبقت على قائم بالأعمال.

وعن الاستعمار الفرنسي من 1830 إلى 1962، ومسألة الذاكرة، قال الرئيس الجزائري: "نريد الحقيقة التاريخية ونطالب بالاعتراف بمجازر الاستعمار الفرنسي الذي كان استيطانياً بحتاً". وأضاف "لن نقبل الأكاذيب تُنسج حول الجزائر".

وفي معرض حديثه عن التجارب النووية الفرنسية في الجزائر، قال تبون لفرنسا: "إذا أردتم أن نكون أصدقاء، تعالوا ونظفوا مواقع التجارب النووية".

وبين  1960 و1966، أجرت فرنسا 17 تجربة نووية، في الصحراء الجزائرية. وكشفت وثائق رُفعت عنها السرية في 2013، أن هناك تداعيات إشعاعية كبيرة اليوم، تمتد من غرب أفريقيا إلى جنوب أوروبا.

وأشار تبون أيضاً إلى الاتفاقية الفرنسية الجزائرية في 1968، والتي تمنح وضعاً خاصاً للجزائريين في التنقل والإقامة والعمل في فرنسا. وقال إنها "أصبحت فزاعة وشعاراً سياسياً، لأقلية متطرفة يمينية في فرنسا تدعو إلى مراجعتها".

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2023، رفضت البرلمان الفرنسي نصاً يطلب من السلطات إلغاء الاتفاقية. وتقضي الاتفاقية الموقعة في وقت كان الاقتصاد الفرنسي في حاجة إلى يد عاملة، بمنح الجزائريين امتيازات مثل استثنائهم من قوانين الهجرة. والبقاء في فرنسا بموجب "تصريح إقامة" وليس "بطاقة إقامة"، ومزاولة نشاط تجاري، أو مهنة مستقلة، والحصول على سند إقامة لـ 10 سنوات بسرعة أكبر من رعايا دول أخرى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الرئيس الجزائري باريس الجزائر فرنسا الرئیس الجزائری

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية الجزائرية تحسم حقيقة إيقاف إيمان خليف

حسمت اللجنة الأولمبية الجزائرية الجدل حول الأنباء التي أشارت إلى أن الملاكمة إيمان خليف تم إيقافها مدى الحياة.

نشرت اللجنة على فيسبوك بياناً رسمياً أكدت فيه أن جميع ما يتم تداوله حول إيقاف البطلة الأولمبية الفائزة بذهبية الملاكمة في أولمبياد باريس 2024 لم يتم إيقافها.

وقالت في بيانها: " تلقت اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية كسائر اللجان الأولمبية الوطنية في العالم مراسلة اللجنة الأولمبية الدولية تذكرها بعدم التعامل مع الاتحاد الدولي للملاكمة IBA غير المعترف به".
وأضافت: "في هذا الصدد الجزائر انسحبت بالفعل من الاتحاد غير معترف به منذ مدة وانضمت بالفعل الى اتحاد World Boxing".

إيقاف #إيمان_خليف.. حقيقة أم شائعة؟#24Sporthttps://t.co/1gODown2Fc

— 24.ae | رياضة (@20foursport) October 3, 2024
واختتمت: "في سياق متصل نجدد طمأنة الجماهير الجزائرية بأن كل الاخبار المغلوطة حول الملاكمة الجزائرية عموما والبطلة إيمان خليف خاصة عارية من الصحة ولا تمت بأي صلة للجنة الأولمبية الدولية، هي مجرد حملة ممنهجة ضد الجزائر واضحة المصدر للتشويش على النجاح الباهر للبطلة الأولمبية وسير الجزائر في صف الاتحاد الدولي الجديد الشرعي".

مقالات مشابهة

  • لن أذهب إلى كانوسا.. تبون يستبعد زيارة فرنسا
  • لن أذهب إلى كانوسا.. رئيس الجزائر يستبعد زيارة فرنسا
  • لن أذهب إلى كانوسا.. هكذا رد الرئيس تبون على سؤال حول مصير زيارته إلى فرنسا
  • هكذا رد رئيس الجمهورية حول زيارته إلى فرنسا 
  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى وقف فوري لبيع الأسلحة المستخدمة في غزة
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية
  • اللجنة الأولمبية الجزائرية تحسم حقيقة إيقاف إيمان خليف
  • مازا: “متحمس لخوض أول مباراة لي مع المنتخب الجزائري”