الجزيرة:
2024-10-06@12:25:00 GMT

لماذا تتوجه غوغل بعتادها التكنولوجي إلى الهند؟

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

لماذا تتوجه غوغل بعتادها التكنولوجي إلى الهند؟

تعمل غوغل على تعزيز جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي في الهند وتوجِه جميع منتجاتها نحو المستخدمين الهنود، وتأتي هذه الخطوة لتعزيز المنافسة المتزايدة بين شركات التكنولوجيا الأميركية في سوق لا يضج بالمنافسين، وفقا لموقع "تيك كرانش".

وفي حدث "غوغل فور إنديا" (Google for India) العاشر والمُقام يوم الخميس الماضي، أعلنت غوغل أنها ستقوم بنشر نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها "جيميني" (Gemini) لتعزيز البحث والتعرف البصري ومعالجة اللغة، وهي ميزات رئيسية قادمة لأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ويعتمد أكثر من 40% من مستخدمي "جيميني" باللغة الهندية على التفاعلات الصوتية، وتبدو غوغل حريصة على الاستفادة من هذا الاتجاه. حيث ستُطلق الشركة "جيميني لايف" (Gemini Live) مساعد ذكاء اصطناعي يقدم محادثات صوتية طبيعية باللغة الهندية التقليدية، مع دعم لـ8 لغات هندية أخرى في وقت لاحق.

وقالت شركة البحث العملاقة إنها ستوسع أداتها للذكاء الاصطناعي التوليدي للبحث "إيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews)  لدعم المزيد من اللغات الهندية في الأسابيع المقبلة. ومن الجدير بالذكر أن المراجعة السابقة لـ "إيه آي أوفرفيوز" باللغة الهندية لم تكن مشجعة للغاية.

قدّمت غوغل أدوات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للتجار الهنود تهدف إلى تسهيل بناء حضورهم الرقمي (رويترز)

وتعمل غوغل أيضا على تعزيز عملها في البحث المرئي، من خلال "غوغل لينس" (Google Lens) والتي تُعد أكثر شعبية في الهند من أي مكان آخر، لذا فإن الشركة تجرب عمليات البحث المعتمدة على الفيديو، مما يسمح للمستخدمين بطرح أسئلة معقدة حول الأشياء المتحركة.

وحتى مع تأخر الهند في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي، لا تزال البلاد تمثل أكبر سوق مفتوحة لشركات التكنولوجيا العملاقة على مستوى العالم.

وجمعت غوغل التي دخلت الهند منذ 20 عاما، ما بين 700 مليون إلى 800 مليون مستخدم هناك، وهي قاعدة واسعة يمكن أن تُسرّع جهود تبني الذكاء الاصطناعي.

وتأتي جهود غوغل في الهند بالتزامن مع ضخ عمالقة التكنولوجيا الأميركية مليارات الدولارات لجذب المستخدمين إلى منتجاتهم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

ومن جهة أخرى ستحصل خرائط غوغل على ميزات جديدة تركز على الهند، مثل الملخصات المُنشأة بالذكاء الاصطناعي للأماكن، بالإضافة للبحث عن تجارب معينة، وليس فقط المواقع.

وقالت الشركة إنها تحلل مليارات المراجعات والصور لتحويل الخرائط إلى منصة اكتشاف، مما يساعد المستخدمين على استكشاف الأعمال التجارية والمعالم السياحية المحلية.

وقدّمت الشركة أدوات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للتجار الهنود تهدف إلى تسهيل بناء حضورهم الرقمي. وقالت إنها تقدم ميزات في مركز التجار الخاص بها، مثل الرسوم المتحركة بالفيديو المنُشأة بالذكاء الاصطناعي من صور المنتجات الثابتة، وذلك لمساعدة الشركات على إنشاء ملفات تعريف أكثر جاذبية عبر الإنترنت.

واقترحت غوغل مجموعة من الأطر التي تساعد الهند في تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي. وتُقدّر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد الهند في إطلاق العنان لنحو 4 تريليونات دولار من القيمة الاقتصادية بحلول عام 2030.

يدعو الاقتراح إلى الاستثمارات في قدرة الحوسبة ومجموعات البيانات المفتوحة، بجانب تحديث برامج المهارات. كما يدعو إلى الوصول الشامل للذكاء الاصطناعي وزيادة اعتماده من قبل الحكومة والشركات الصغيرة.

وقالت غوغل "نحن نقف عند لحظة محورية في تطوير الذكاء الاصطناعي في الهند. إن المواهب التكنولوجية المتميزة في الهند والاقتصاد المتنامي ونظام الشركات الناشئة النابض بالحياة يعني أن البلاد في وضع جيد لتحقيق إمكاناتها للقيادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی فی الهند

إقرأ أيضاً:

اكتشف الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في واتساب لتحسين تجربتك

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت شركة ميتا عن مجموعة من الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتطبيق Meta AI على “واتساب”، مما يتيح للمستخدمين تحسين تجربتهم بشكل ملحوظ.

يمكن لمستخدمي التطبيق الآن إجراء محادثات فورية مع روبوت الدردشة الذكي، بالإضافة إلى إمكانية إرسال صور لتحريرها ونصوص للحصول على ردود أكثر ذكاءً. وتؤكد “واتساب” أن هذه التحديثات تهدف إلى تسهيل استكشاف الأفكار وتحسين المحادثات.



من بين الميزات الجديدة، تبرز ميزة وضع الصوت في Meta AI، التي تتيح للمستخدمين التحدث مع الروبوت بشكل فوري، مشابهًا لما هو متوفر في ChatGPT. وقد تمت تجربة هذه الميزة في النسخة التجريبية من التطبيق لفترة، لكنها لم تُطرح على نطاق واسع بعد.

ومن أبرز الخصائص التي تمت إضافتها:

تحدث معي: سيتمكن المستخدمون من التحدث إلى Meta AI عبر الضغط على زر الموجة وطرح الأسئلة.

انظر إلى هذا: يمكن لـ Meta AI تحليل الصور والرد على أي استفسارات حولها. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين إرسال صورة لطبق وطلب تعليمات لتحضيره.



تعديل صورتي: بالإضافة إلى الميزات السابقة المتاحة في النسخة المجانية من ChatGPT، تتيح “ميتا” لمستخدمي “واتساب” مشاركة صورهم مع Meta AI وطلب تعديلها، مما يزيد من تفاعلهم مع التقنية.

تعد هذه الخطوات علامة بارزة في تحسين تجربة المستخدمين على “واتساب”، حيث تجعل الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من التفاعل اليومي.

مقالات مشابهة

  • غوغل لينس يتيح البحث الذكي داخل الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • Movie Gen من ميتا يمثل قفزة هائلة للأمام في مجال الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • تصميم جذاب ومدعوم بالذكاء الاصطناعي.. مواصفات هاتف سامسونج الجديد Samsung Galaxy S24 FE
  • غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • الذكاء الاصطناعي يخدم العملاء في اليابان
  • اكتشف الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في واتساب لتحسين تجربتك
  • جوجل تضيف المزيد من الذكاء الاصطناعي في البحث
  • جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر!