الحرة:
2024-10-06@12:34:05 GMT

مع استمرار الحرب.. لبنان يعلن تأجيل بدء العام الدراسي

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

مع استمرار الحرب.. لبنان يعلن تأجيل بدء العام الدراسي

أعلن وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، الأحد، تأجيل بدء العام الدراسي، على خلفية التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدا "الإصرار على عدم ضياع السنة الدراسية".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الحلبي قوله، إنه تم "تحديد بدء التعليم في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية في 4 تشرين الثاني المقبل (نوفمبر)، أو عن بعد أو مدمجا، على أن يتم التسجيل إلكترونيا".

وأضاف الوزير اللبناني: "نصر على عدم ضياع السنة الدراسية مهما بلغت الصعوبات".

وأوضح أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، أبلغت عن تغطيتها "طبع مليون و500 ألف كتاب وطنيّ لكل مراحل التعليم، والاستعداد لتموين كل مراكز التعليم البديلة والمحروقات والإنترنت والمصاريف لسداد بوليصة التأمين لكل متعلم، وتمويل منصة مدرستي".

الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان أجلت الولايات المتحدة، السبت، نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان على متن طائرتين متجهتين إلى تركيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت يتكثف الهجوم الإسرائيلي على حزب الله.

ودعا الحلبي المدارس الخاصة إلى إعادة النظر بالأقساط المعلنة، مشيرا إلى إمكانية العودة للتعليم في الجامعات الخاصة ابتداء من الإثنين، مع الأخذ بالاعتبار "أوضاع الطلاب وقرار التعليم عن بعد أو حضوريا، حيث تقرر تلك الجامعات ما ترى على مسؤوليتها".

ويشهد لبنان تصعيدا خطيرا بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله المدعومة من إيران، منذ 23 سبمتبر، مما أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص داخل وخارج البلاد. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟

 صدر عن "نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة" في لبنان البيان التالي: "في الوقت الذي أصبحت فيه قرانا ومدننا في أنحاء البلاد كافة، مدمرة، مقطعة الأوصال، خالية من أهلها ومن الانفاس، مدارسنا دمرت، معلمونا تشردوا، طلابنا يتذوقون مرارة النزوح واللجوء، او يدافعون عن أرضهم وكرامتهم، وقد توزع الأهل بين أرملة وايم يوحدهم وشاح أسود، يفترشون الأرض فراشا، والسماء لحافا، تطالعنا بعض الجهات، الغيورة على مستقبل الطلاب ليس كل الطلاب، بإقتراحات بضرورة بدء الدراسة بشكل حضوري في المناطق الآمنة، وكأنهم يعلمون ما هي المناطق الآمنة والمناطق الغير آمنة، أو كأن طلاب هذه المناطق حريصون على مستقبلهم وغيرهم الذين اضطروا إلى النزوح، لا مبالين. ووزارة التربية لا تحسم خيارها وتقول بكل ثقة ما دام هناك مدرسة واحدة في أي حي من لبنان مقفلة من جراء العدوان الصهيوني، المدارس كلها تبقى مقفلة حتى إشعار ٱخر. الوقت ليس للسياسة بل للتعاضد والوقوف جنبا إلى جنب".

وأعلنت النقابة عن "توقف التعليم في كافة مدارسنا بشكل دائم حتى جلاء الصورة وعودة الأمور إلى نصابها وتبيان الخيط الأبيض من الخيط الاسود"، مؤكدة القدرة على "تعويض فترة الإقفال القسري، فمداد العلماء ودماء الشهداء يستويان يوم ينصب الميزان. حمى الله طلابنا وحمى لبنان".

مقالات مشابهة

  • بالتاريخ.. وزير التربية يحدّد بدء العام الدراسي في المدارس
  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الحرب عقب هجمات 7 أكتوبر تسببت في معاناة إنسانية عميقة للفلسطينيين في غزة والآن شعب لبنان
  • عن العام الدراسيّ... هذا ما قاله أحد الوزراء
  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • في ظل الحرب.. عودة التعليم عن بُعد؟
  • الحلبي تابع مشاوراته مع المؤسسات التربوية: الهدف إنقاذ العام الدراسي
  • حجة.. وقفة لقطاع التعليم الفني والكليات الخاصة وفاء لشهيد الأمة السيد حسن نصر الله