تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الاثنين، بتذكار وفاه القديس أسطاثيوس وزوجته وولديه ، و يعرف القديس أسطاثيوس في البداية باسم بلاسيداس، وكان وثنيًا وأحد وزراء مملكة الرومان في عهد الإمبراطور تراجان وتميز بحبه للفقراء ورعايته لهم.

ووفقًا للتقليد الكنسي، أثناء رحلة صيد، ظهر له صليب في السماء وسمع صوت يسوع يدعوه إلى الإيمان بالمسيحية ،وبعد هذا الحدث، عاد إلى منزله وروى ما حدث لزوجته وولديه.

 ومن ثم، توجهوا جميعًا إلى أسقف روما الذي قام بتعليمهم الإيمان وتعمدوا، ليصبح اسمه أسطاثيوس. 

واجه القديس أسطاثيوس نكبات متوالية على غرار ما حدث مع أيوب الصديق، حيث فقد جميع أمواله وعبيده وعانى من الفقر.

 كما فقد زوجته وولديه في ظروف صعبة ولكن بفضل تدبير الله، اجتمعت العائلة مجددًا في وقت لاحق، مما أدخل عليهم فرحًا عظيمًا.

بعد تولي الإمبراطور أدريانوس العرش في عام 117م، علم الأخير بتحول أسطاثيوس وعائلته إلى المسيحية و  أمر الإمبراطور باستدعائهم وطالبهم بالتبخير للأوثان، لكنهم رفضوا ،و تعرضت العائلة لعذابات شديدة، حيث أطلق عليهم الوحوش المفترسة، لكنها لم تؤذهم وفي النهاية، أعدموا بوضعهم في زيت مغلي، حيث نالوا إكليل الشهادة.


 

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهذا التذكار، مستذكرة حياة القديس أسطاثيوس وعائلته، الذين أظهروا إيمانًا قويًا وثباتًا أمام العذابات 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأرثوذكسي الشهادة الرومان السماء القبطية الأرثوذكسية المسيح تذكار استشهاد

إقرأ أيضاً:

سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بمرور 155 على ميلاد المهاتما غاندي، حيث قام سفير الهند أجيت جوبتيه بوضع إكليل من الزهور على التمثال النصفي للمهاتما غاندي في حديقة الحرية بالزمالك بالقاهرة. وقد شَرُفت الاحتفالية بحضور اللواء محمد سلطان، رئيس الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة.

وفي عشية عيد ميلاد غاندي نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي "معرض كاريكاتير المهاتما غاندي"، وذلك بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم ومنصة الرسوم الكاريكاتورية المصرية لإحياء ذكرى ميلاد المهاتما غاندي. وتضمن المعرض الذي أقيم بمقر المركز 40 لوحة كاريكاتيرية لغاندي رسمها فنانون من 12 دولة، منها الهند والمملكة العربية السعودية والعراق ورومانيا وإندونيسيا وكولومبيا وقبرص وبولندا وكوبا وإسبانيا والبوسنة والهرسك ومصر.

وخلال افتتاح المعرض، ألقى السفير أجيت جوبتيه كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية مبادئ غاندي المتمثلة في اللاعنف والسلام والنظافة (سواشاتا). وحث الجميع على اتباع هذه القيم في حياتهم اليومية. وأضاف أن الاحتفال بذكرى ميلاد غاندي في القاهرة هو شهادة على قوة العلاقات الدائمة بين الهند ومصر، حيث يجمع بين البلدين تاريخ غني من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل. وتتوافق مبادئ المهاتما غاندي بشكل كبير مع القيم السائدة في البلدين، مما يعزز الروابط الثنائية التي تتجاوز الحدود.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. مي فاروق تحتفل بذكرى نصر أكتوبر
  • الكنيسة القبطية تُحيي ذكرى بشارة ميلاد يوحنا المعمدان
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بتذكار القديس مكاريوس كيوس البيثيني
  • أسما إبراهيم تحتفل بذكرى نصر أكتوبر بهذه الكلمات
  • إيبارشية هولندا القبطية الأرثوذكسية تنظم حفل وداع وتكريم للسفير حاتم عبد القادر
  • الكنيسة القبطية مهنئة السيسي والشعب بذكرى نصر أكتوبر: صفحة مضيئة في تاريخ الأمة
  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • العائلة الفرنسسكانية في عمان تحتفل بعيد القديس فرنسيس
  • سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة