حفلت السنوات الماضية بالعديد من الكلمات والتصريحات المهمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، التي أعلن فيها موقف المملكة سواء من القضايا الداخلية، وأبرزها رؤية المملكة 2030، أو القضايا الخارجية خاصة القضية الفلسطينية.
وأكد خادم الحرمين الشريفين مساندة المملكة العربية السعودية للقضية الفلسطينية، وهو ما عبر عنه بقوله: "القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك، حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".


أخبار متعلقة إجراء قسطرة قلبية ناجحة لطفلة تعاني من متلازمة داون في القصيممهندس الرياض الأول.. عمران وتخطيط استراتيجي للعاصمة في عهد الملك سلمانرؤية المملكة 2030في 8 نوفمبر 2021 قال خادم الحرمين الشريفين:
"لقد تبنينا رؤية المملكة 2030 التي تعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، والتي من شأنها الانتقال بالمملكة إلى آفاق أوسع وأشمل، ولا بدّ من تضافر جهود المجتمع لإنجاحها".
وأضاف: "إن منهجنا ثابت ومتواصل في السعي نحو التنمية الشاملة المتكاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة، وإتاحة الفرص للجميع لتحقيق تطلعاتهم وأمانيهم المشروعة في إطار نظم الدولة وإجراءاتها.
وتابع: "إن من يعتقد أن الكتاب والسنة عائق للتطور أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن ولم يفهمه، إننا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديّات، ما يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الاقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنيًا على الدراسة والأُسس العلميّة الصحيحة".1 يونيو 2019عُقدت القمة الإسلامية العادية في دورتها الرابعة عشرة (يدًا بيد نحو المستقبل) في 1 يونيو 2019 بمكة المكرّمة، وترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود القمة، وخاطبها مستذكرًا مرور 50 عامًا على تأسيس المنظمة، التي جاء تأسيسها بعد حادثة إحراق المسجد الأقصى الذي لا يزال يرزح تحت الاحتلال.
وقال خادم الحرمين الشريفين: "إن القضية الفلسطينية تمثل الركيزة الأساسية لأعمال منظمة التعاون الإسلامي، وإنها محور الاهتمام حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كل حقوقه المشروعة التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".
وجدد خادم الحرمين الشريفين التأكيد على الرفض القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس الشريف.
وأكد أن التطرف والإرهاب من أخطر الآفات التي تواجه الأمة الإسلامية والعالم أجمع، داعيًا إلى تضافر الجهود لمحاربتها وكشف داعميها، وتجفيف مواردها المالية بكل السبل والوسائل المتاحة.
قمة القدسأعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التاسعة والعشرين المنعقدة في مدينة الظهران، أمس، تسمية القمة العربية 29 "قمة القدس"، وقال: "ليعلم القاصي والداني أن فلسطين وشعبها في وجدان العرب والمسلمين".
كما أعلن تبرع السعودية بمبلغ 150 مليون دولار لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس، وبمبلغ 50 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا".
وقال الملك سلمان خلال رئاسته الجلسة الافتتاحية لقمة القدس، إن "القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك، حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".
تعزيز الأمن القومي العربيوجدد الملك سلمان استنكاره لقرار واشنطن بشأن القدس، وقال: "إننا إذ نجدد التعبير عن استنكارنا ورفضنا لقرار الإدارة الأمريكية المتعلق بالقدس، فإننا ننوه ونشيد بالإجماع الدولي الرافض له، ونؤكد أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية".
وطرح الملك سلمان خلال كلمته أمام القادة العرب، مبادرة للتعامل مع التحديات التي تواجهها الدول العربية بعنوان "تعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة"، مؤكدًا أهمية تطوير جامعة الدول العربية ومنظومتها.
وفي الشأن اليمني أكد خادم الحرمين الشريفين، التزام بلاده بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وأمنه وسلامة أراضيه.
وأضاف: "كما نؤيد كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن، وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرارات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل تنفيذًا لقرار مجلس الأمن 2216".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين القضية الفلسطينية الذكرى العاشرة لبيعة خادم الحرمين الشريفين خادم الحرمین الشریفین القضیة الفلسطینیة الملک سلمان

إقرأ أيضاً:

الذكرى العاشرة .. 10 سنوات من الأمن في ظل قيادة خادم الحرمين

يصادف يوم غدٍ الأحد الثالث من شهر ربيع الآخر 1446ه الموافق 6 أكتوبر 2024 مناسبة مرور عشرة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم ملكًا للمملكة العربية السعودية.
ويحتفي شعب المملكة والمقيمون على أرضها بهذه المناسبة بقلوب محبة مطمئنة شغوفة بالإنجازات ممتنة لخير العطاء، في مجالات الحياة كافة، يلامسون بحواسهم التطور الذي تشهده أجهزة ومؤسسات الدولة في مختلف أنحاء المملكة.الذكرى العاشرة لبيعة خادم الحرمين الشريفينوشهدت المملكة خلال السنوات العشر الزاهرة، تطورًا متناميًا ومستدامًا في مختلف المجالات والأصعدة، الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية والثقافية والسياحية، وذلك استكمالًا لمرتكزات ومستهدفات رؤية السعودية 2030 في الوصول إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، لا سيّما ونحن في خضم استكمال تحقيق أهداف الرؤية.الوفاء وصدق الانتماءوتأتي الذكرى العاشرة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ونحن ننعم في بلادنا بالأمن والازدهار، بفضل التلاحم والترابط بين الشعب السعودي والقيادة الرشيدة، فهي ذكرى تدعونا للفخر وتجسد مشاعر الوفاء وصدق الانتماء لهذه الأرض المباركة، أرض الحرمين الشريفين، وإخلاص العمل من أجل تقدم ورفعة بلادنا بين الأمم.
أخبار متعلقة وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان التصعيد بالمنطقة ومستجدات لبنانالصحة: نصائح للمعلمين لحماية الطلبة المصابين بأمراض مزمنة داخل المدارسوقد بُويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، ملكًا للمملكة العربية السعودية في 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير 2015م، بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء؛ إثر تعيينه في 18 يونيو 2012م بأمر ملكي كما بقي حينها في منصبه وزيرًا للدفاع، وهو المنصب الذي عُيّن فيه في 5 نوفمبر 2011م، وقبل ذلك كان الملك سلمان أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسين عامًا.

مقالات مشابهة

  • بكلمات تاريخية.. خادم الحرمين يعلن مواقف المملكة من القضايا الداخلية والخارجية
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده
  • الذكرى العاشرة .. 10 سنوات من الأمن في ظل قيادة خادم الحرمين
  • الذكرى العاشرة للبيعة.. 10 سنوات من الأمن والرخاء في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  • سمو ولي العهد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  • سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. سمو وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابةً عن ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024