بملامح جامدة وشعر أشعث يطغي عليه اللون الأبيض، جسدت السينما والدراما شخصية جولدا مائير التي كانت أول سيدة تتقلد منصب رئيسة وزراء الكيان الإسرائيلي المحتل، في واحدة من أصعب الفترات بعد ما ذاقت مع شعبها مرار الهزيمة الأصعب في تاريخها في حرب أكتوبر 1973، بعد ما نجح الجيش المصري في تحطيم أسطورة «المرأة الحديدة» و«الجيش الذي لا يقهر» على يد المقاتل المصري الباسل.

كانت جولدا مائير حاضرة في عدد من الأعمال الفنية سواء المصرية أو العالمية التي تناولت حرب أكتوبر، وتولت العديد من الفنانات تجسيد شخصية رئيسة الوزراء الإسرائيلية، كانت آخرهن النجمة البريطانية هيلين ميرين التي جسدت شخصيتها في فيلم بعنوان «جولدا» إنتاج عام 2023، والذي قدمت من خلاله جزءًا من السيرة الذاتية لرئيسة الوزراء الإسرائيلية خلال فترة حرب أكتوبر، وتحديدا منذ لحظة عبور قوات الجيش المصري ووقع الصدمة على جانب الاحتلال الإسرائيلي، بعد عامل المفاجأة الذي أخل توازن العدو، حتى يوم 20 أكتوبر بعد ما أدركت إسرائيل هزيمتها التامة.

 

جولدا مائير آخر اعمال إنجريد برجمان قبل وفاتها 

وتنضم للقائمة الممثلة السويدية إنجريد برجمان التي لعب شخصية جولدا مائير في فيلم عن سيرتها الذاتية بعنوان «A Woman Called Golda»، إنتاج عام 1982، وكان الفيلم آخر أعمال الممثلة التي رحلت بعد أشهر من عرض الفيلم.

أنعام سالوسة تقدم شخصية جولدا مائير في عملين 

وفي الدراما والسينما المصرية أجادت عدد من الفنانات تجسيد شخصية جولدا مائير في أعمال وطنية من بينها النجمة أنعام سالوسة التي قدمتها أكثر من مرة، كانت المرة الأولى في مسلسل «السقوط في بئر سبع» للمخرج نور الدمرداش عام 1994، والمرة الثانية في فيلم «الكافيير» للمخرج علي عبد الخالق عام 1999.

 

ولعبت الفنانة عاديدة عبد العزيز شخصية جولد مائير في أحداث فيلم «حائط البطولات» للمخرج محمد راضي عام 1998، أما الفنانة لبنى محمود فجسدت الشخصية في مسلسل «حرب الجواسيس» للمخرج نادر جلال، والذي عرض في موسم الدراما الرمضانية 2009.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جولدا مائير أنعام سالوسة مائیر فی

إقرأ أيضاً:

هذا هو فيلم الإفتتاح لمهرجان وهران الدولي

يفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أولى عروضه اليوم السبت، بفيلم “عين لحجر” في عرضه العالمي الأول للمخرج لطفي بوشوشي بحضور طاقم العمل.

ويتم عرض الفيلم، اليوم ،على الساعة 11 صباحاً، بقاعة المغرب بوسط مدينة وهران.

وتم إنتاج الفيلم، سنة 2024،  ومدته ساعة ونصف، للمخرج بوشوشي لطفي، وهو من إنتاج مؤسسة “سارل ستودي دي أس. وزارة الثقافة الجزائرية.. المركز الجزائري لتطوير السينما”. وكتب سيناريو الفيلم، رشيد بن براهيم.

ومن أبطال الفيلم، النجم الجزائري نبيل عسلي في دور بطوش، ومراد صاولي في دور الشريف، وكمال رويني في دور الطيب، وحورية بهلول في دور عائشة.

قصة الفيلم

قبل أشهر قليلة من الحراك. في قرية مهملة، تضرب عاصفة قوية، فينتهز “بطوش” سيئ السمعة الفرصة للثراء.

وفي تلك الأثناء، يتعرض رئيس المحطة الحقيقي للاضطهاد من قبل السكان الذين تُركوا ليواجهوا مصيرهم بأنفسهم.

هجاء في شكل كوميديا ​​درامية، تتخللها روح الدعابة السوداء تتخللها قصة حب لأجمل فتاة في واحة النخيل، “مليكة”.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري
  • آخرهم سلمى أبو ضيف.. نجمات الفن يكشفن عن حملهن
  • المحكمة الابتدائية بتطوان لم تصدر أي حكم بحق مواطنة جزائرية على خلفية الدعوة إلى الهجرة الجماعية
  • محافظ الدقهلية: نصر أكتوبر مازال يحمل الكثير من الأسرار العسكريه التي لم يعلن عنها
  • هاتف Lava Agni 3 يأتي بشاشة AMOLED مقاس 1.74 بوصة في الخلف مع مفتاح Action Key مخصص
  • هذا هو فيلم الإفتتاح لمهرجان وهران الدولي
  • بسعر لا يتعدى 6000 جنيها.. تعرف على أرخص 10 هواتف في مصر
  • صورة الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الامارات تظهر في سماء الأكاديمية العسكرية