نيويورك - صفا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، معلومات جديدة في تقرير مطول عن متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم "EG.5" الذي انتشر في 50 دولة وبات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام.

ويمثل مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد "لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة".

ظهر في الصين

وجرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.

ويعد سلالة من متحور "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

وطبقا لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية محذرة: كورونا لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيا

السومرية نيوز – دولي
أعلنت منظمة الصحة العالمية، ان كوفيد-19 لا يزال يودي بنحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، داعية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة الى مواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ان "خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات"، لافتا الى انه "رغم استمرار تسجيل وفيات، فإن البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".   وأضاف "توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاحات مضادة لكوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم".   وأُبلغت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من سبعة ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير.   كما أدى كوفيد-19 إلى ضعف اقتصادي في كثير من الدول وشل الأنظمة الصحية.   وأعلن تيدروس نهاية كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية عالمية في أيار 2023 بعد أكثر من ثلاث سنوات من رصد الفيروس لأول مرة في ووهان بالصين أواخر 2019.   وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على مواصلة رصد الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان الوصول إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة وبأسعار معقولة.

مقالات مشابهة

  • تصريح مذهل و مثير لمدرب ليفربول الجديد بعد لقائه الأول مع صلاح
  • منظمة الصحة العالمية تفجر مفاجأة مخيفة عن كورونا.. كم شخص يموت أسبوعيًا؟
  • الصحة العالمية: كورونا لا يزال يقتل نحو 1700 شخص أسبوعيا
  • «مأساوية تُلخص قصة حزينة».. ما لا تعرفه عن الصورة الشهيرة لطفل المجاعة
  • تقرير صادم لمنظمة الصحة العالمية.. كوفيد يقتل 1700 شخص أسبوعيًا
  • خطر كورونا يعود من جديد.. الصحة العالمية: «كوفيد-19» يقتل 1700 شخص أسبوعيا حول العالم
  • المتحور «أكس».. يثير مخاوف عودة كورونا
  • كورونا ما زال يقتل 1700 شخص أسبوعيا
  • كورونا لا يزال يحصد الأرواح.. الصحة العالمية تؤشر 1700 وفاة أسبوعياً
  • الصحة العالمية محذرة: كورونا لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيا