الوطن| رصد

قال رئيس تجمع تكنوقراط ليبيا أشرف بلها، إن مخرجات 6+6 وخارطة الطريق المُتفق عليها من المجلسين تنص على تشكيل سلطة تنفيذية جديدة.

وأضاف بلها أن باتيلي في إحاطته أمام مجلس الأمن ذكر 4 قضايا شائكة في مخرجات لجنة 6+6.

وتابع أن باتيلي طالب بمعالجة الـ4 نقاط وهي تشكيل حكومة موحدة وشروط انتخاب الرئيس وربط الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ووجود جولة ثانية في انتخابات الرئاسة.

وذكر بلها أن قرار تشكيل حكومة جديدة من عدمه ليس مقتصراً على مجلسي النواب والدولة فقط.

وبين أن قرار تشكيل حكومة جديدة يتطلب الاستجابة لدعوة باثيلي بطلب اجتماع كل الأطراف السياسية واتفاقهم مثل اتفاق جينيڤ.

وأشار بلها إلى أن هناك إصرار من عقيلة على تشكيل حكومة جديدة وموقف تكاله لا يزال غير واضح.

وأوضك أن باتيلي يصر أيضاً على اتفاق سياسي جديد وبالتالي هناك تضارب كبير في المشهد السياسي.

الوسوم#تجمع تكنوقراط #مجلس الأمن أشرف بلها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللجنة 6+6 تشكيل سلطة تنفيذية جديدة خارطة الطريق ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: تجمع تكنوقراط مجلس الأمن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللجنة 6 6 خارطة الطريق ليبيا تشکیل حکومة

إقرأ أيضاً:

باسيل لا يستسلم ويرصد التسويات

كتب رضوان عقيل في" النهار": يستمر رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في تنفيذ أجندة مواعيده واستقبالاته وزياراته للمناطق، ليظهر أمام اللبنانيين والمسيحيين أولا في طليعة العاملين على إتمام استحقاق الانتخابات الرئاسية. ويبدو في تحركاته الأخيرة، من جزين إلى عكار، كأنه عشية الانتخابات النيابية، ولو قبل نحو سنتين من موعدها.

يتحرك باسيل في هذا الوقت رغم معرفته بالحواجز الرئاسية المرفوعة بين الكتل منذ نحو سنتين، محاولا أن يثبت أنه الفريق "الأقدر" على التحرك والتصدي في شكل مباشر لخيار "القوات اللبنانية" الرافضة لطاولة الحوار وتكريس أي أعراف جديدة
تقول للجميع: توجهوا إلى البرلمان، وليقم رئيس المجلس بواجباته عندئذ. وتدعو إلى جلسة لا تنتهي إلا بانتخاب رئيس للجمهورية، وليتحمل النواب مسؤولية من يختارون، سواء كان المرشح سليمان فرنجية أو غيره.

ويعوّل باسيل في حراكه الأخير على الصفحة الإيجابية التي فتحها مع بري. وهو لم يطلب موعدا منه لاجتماع تردد أنه سيعقد الإثنين، وجرى تأجيله، ولو ان جهات حاولت الإشارة الى مشكلة جديدة بين الرجلين، ليتبين أن لا أساس لكل هذا الحديث الذي يظهر على شكل فبركات سياسية لا أكثر.

ويقول بري إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وعندما يطلب باسيل أو غيره موعدا فأهلا وسهلا.
يعمل رئيس "التيار" على طريقة "لا استسلام" أمام تعقيدات الملف الرئاسية، حيث بات نواب كثيرون مقتنعين بأنهم لا يستطيعون انتخاب رئيس في هذا التوقيت وهم يرفعون الشروط المتبادلة بين الأفرقاء.


وكان أعضاء في التكتل العوني قد توزعوا على أكثر من كتلة نيابية، إلى المستقلين، من باب العمل على ملاقاة بري في إتمام المشاورات المنتظرة مع ربطها بالحصول على تعهد بتأمين النصاب لجلسة الانتخاب وعدم الانسحاب منها.
ويرجع محور اتصالات باسيل إلى "استغلال اللحظة" حيال ما ينتظر مشكلات المنطقة وأزماتها، باعتبار أنه عند بزوغ الضوء الأخضر لإطلاق التسويات يجب أن يكون الأفرقاء في لبنان على الجهوز المطلوب الذي قد يساعد في انتخاب رئيس وإطلاق عجلة حكومة جديدة، ولا سيما ان ثمة جملة من الملفات على طاولة البحث بين الدول المعنية في الإقليم.

ويتداول ديبلوماسيون كلاما مؤداه أنه في حال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في أميركا قد يعمد إلى سحب وحداته العسكرية من سوريا والعراق على غرار ما فعلته واشنطن في أفغانستان. وما يهدف باسيل إلى تحقيقه بتعاون أكبر عدد من الكتل والقوى السياسية، هو أن يحجز لبنان مقعدا متقدما له في قطار التسوية في المنطقة.

لكل هذه الأسباب والمعطيات التي ستظهر تباعا، يعمل باسيل على أن يكون اللبنانيون من السباقين في استغلال أي فرصة.

مقالات مشابهة

  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • باسيل لا يستسلم ويرصد التسويات
  • أكثر من نائب لمدبولي.. أحمد موسى يعلق على تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • صحيفة : الإعلان قريباً عن تشكيل حكومة جديدة في العاصمة صنعاء ” تفاصيل ” 
  • لا يحق لقائد الجيش تشكيل حكومة