بدأت روسيا بوضع اللمسات الأخيرة على قرار يمهد لشطب حركة طالبان الأفغانية من قائمة المنظمات الإرهابية، وفقا لما أعلن عنه الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف، وذلك في خطوة مهدت لها روسيا بإقامة علاقات دبلوماسية مع كابل، وتسعى من خلالها لتعزيز حضورها في منطقة آسيا الوسطى سياسيا واقتصاديا بحسب خبراء.

وقال المسؤول الروسي إن القرار تم اتخاذه على أعلى المستويات، لكن الإجراءات القانونية اللازمة ما زالت بحاجة إلى استكمالها.

وجاء الإعلان الأولي عن استبعاد حركة طالبان من القائمة الروسية للمنظمات الإرهابية في 4 أكتوبر/تشرين الأول الحالي على لسان مدير الاستخبارات الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، خلال الاجتماع الـ55 لمجلس مدراء أجهزة الأمن والمخابرات للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

وقال بورتنيكوف إن المعطيات المتوفرة تشير إلى استعداد الحركة لمحاربة الجناح الأفغاني لتنظيم الدولة والذي يعرف بتنظيم ولاية خراسان، الذي تتهمه روسيا بالمسؤولية عن الهجوم الدموي على مجمع كروكوس في ضواحي موسكو العام الماضي.

إزالة عقبات

وكانت وزارتا الخارجية والعدل الروسيتان أبلغتا الرئيس فلاديمير بوتين في 27 مايو/أيار الماضي بإمكانية استبعاد حركة طالبان من قائمة المنظمات المحظورة. وبعد ذلك بيومين فقط، صرح المتحدث باسم الحكومة الأفغانية التي شكلتها طالبان بأن بلاده تقيم إيجابيا العلاقات مع روسيا، وهي على استعداد لبذل الجهود لإزالة العوائق القائمة.

واليوم، هناك 50 منظمة مصنفة كمنظمات إرهابية في روسيا و108 أخرى مدرجة على قائمة المنظمات المتطرفة المحظورة أنشطتها في البلاد. إعلان وكانت حركة طالبان من بين أولى الجماعات التي تم إدراجها في هذه القائمة، وذلك في عام 2003 بناء على قرار المحكمة العليا.

ومنذ وصول الحركة إلى السلطة في أفغانستان في أغسطس/آب 2021، لم تعترف أي دولة، بما في ذلك روسيا، رسميا بنظام طالبان كحكومة شرعية لأفغانستان. لكن ممثلين عن الحركة زاروا موسكو واجتمعوا بوزير الخارجية سيرغي لافروف.

تلاقي مصالح محلل الشؤون الدولية، سيرغي بيرسانوف، قال للجزيرة نت إن الموقف المناهض للغرب الذي تتخذه السلطات الأفغانية الحالية يتوافق تماما مع أولويات السياسة الخارجية لموسكو. اشترك في النشرة البريدية الأسبوعية: سياسة حصاد سياسي من الجزيرة نت لأهم ملفات المنطقة والعالم.

 ونوه بيرسانوف إلى أنه حتى وفي حال تم الاعتراف الرسمي بطالبان، سيتعين على موسكو أن تأخذ في الاعتبار التناقضات بين الحكومة في كابل والأقليات القومية الأفغانية وكذلك الدول الأخرى في المنطقة، معربا عن اعتقاده بأن روسيا تتصرف نتيجة لهذه الاعتبارات بحذر وخطوات مدروسة.

ويتابع بأن روسيا ليست الدولة الأولى التي غيرت موقفها تجاه حكومة طالبان، فقد فعلت ذلك قبلها كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان، نظرا لأن أكثر من 3 ملايين من العرق الأوزبكي والطاجيكي يعيشون في أفغانستان، لذا فإن تصرفات هذه الدول مفهومة، حسب تعبيره

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة يُعلن قرارت التعيين ومنح الأنواط لأوائل الخريجين

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي صدق على ما يلي:

- أولًا: تعيين خريجي الأكاديمية العسكرية المصرية دفعات 118 حربية، و75 بحرية، و91 جوية، و52 دفاع جوي، الرابعة من الحاصلين على المؤهلات العليا، الثالثة ضباط متخصصين وخريجي الدفعة 53 من الكلية العسكرية التكنولوجيا، في رتبة الملازم تحت الاختبار.

- تعيين خريجي الدفعة 61 فنية عسكرية في رتبة الملازم أول تحت الاختبار.

- تعيين الدفعة الرابعة من الحاصلين على المؤهلات العليا في رتبة الرائد والنقيب والملازم الأول تحت الاختبار، طبقًا لدرجاتهم العلمية، اعتبارًا من 30 يونيو 2024.

- ثانيًا، تعيين خريجي الدفعة السابعة من كلية الطب بالقوات المسلحة، في رتبة الملازم أول طبيب امتياز تحت الاختبار اعتبارًا من 1 أكتوبر 2024.

- تعيين الطالب يوسف أشرف كريم أحمد، والذي وافته المنية، بعد اجتيازه اختبارات السنة النهائية للقوات الحربية، ضابطًا للقوات المسلحة في رتبة الملازم، اعتبارًا من 30 يونيو 2024.

- ثالثًأ، منح أوائل الخريجين، نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية، تقديرًا لأدائهم واجباتهم بتفاني وإخلاص أثناء الدراسة.

- الكلية الحربية، ملازم تحت الاختبار، أدهم عمرو أحمد همام.

- ملازم تحت الاختبار، منصور أحمد منصور حسن.

- ملازم تحت الاختبار، محمد صادق عبدالغني عمارة.

- ملازم صيدلي تحت الاختبار، داليا محمد عوض محمد.

- من رئيسات التمريض، ملازم تحت الاختبار، ريهام عاطف أحمد الشاذلي.

- من فلسطين، ملازم تحت الاختبار، أحمد علي إبراهيم رويعة.

- من الكلية البحرية، ملازم بحري تحت الاختبار، عادل حاتم أحمد لبيب.

- من جمهورية تنزانيا، ملازم بحري تحت الاختبار، جاكسون لورينت كالاجو.

- من الكلية الجوية، ملازم طيار تحت الاختبار، أحمد رضا أحمد عبد الحميد.

- ملازم جوي تحت الاختبار، أنس أحمد فؤاد موسى.

- من الكلية الفنية العسكرية، ملازم أول تحت الاختبار، عمر أحمد محمد عكة.

- من مملكة البحرين، ملازم أول تحت الاختبار، حمد سلمان عبدالله آل سنان.

- من كلية الدفاع الجوي، ملازم تحت الاختبار، محمود أحمد عبد الفتاح أحمد.

- من كلية الطب بالقوات المسلحة، ملازم أول طبيب امتياز تحت الاختبار، أحمد شكري عيد عبد الغني.

- من الجمهورية اليابانية، ملازم أول طبيب امتياز تحت الاختبار، علي عبد الله حمود الجلال.

- من الكلية العسكرية التكنولوجية، ملازم تحت الاختبار، شادي محمد عبد المحسن قابل.

مقالات مشابهة

  • لماذا قررت روسيا شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية؟
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • دون إجلاء عسكري.. الدول التي تحركت لإخراج مواطنيها من لبنان
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • روسيا ترفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب
  • لجنة الانضباط تفرض عقوبة الايقاف على محمد أمين مدني
  • مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة يُعلن قرارت التعيين ومنح الأنواط لأوائل الخريجين