عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين رمزي رجائي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «الدكتور محمود سعادة صاحب فكرة فك شفرة وقود الصواريخ في حرب أكتوبر».

وأفاد التقرير: «كانت حرب أكتوبر ومازالت مسرحا واسعا للعديد من البطولات التي تكشف أسرارها يوما بعد الآخر، ومن بين الأبطال رجال مدنيون أثبتوا ولائهم وحبهم للوطن وتفانيهم في خدمته مسخرين قدراتهم وعلمهم لتحقيق ما يُطلب منهم لدعم القوات المسلحة».

وأضاف: «بعد أن اتخذ الرئيس الراحل أنور السادات قرار الحرب أخبره قادة قوات الدفاع الجوي في الجيش بمشكلة كبيرة وهي عدم توافر الوقود الخاص بصواريخ الدفاع الجوي الذي يقع عليها العاتق الأكبر في حماية سماء مصر من الطيران الإسرائيلي خلال المعركة بعد أن انتهت صلاحيته».

وتابع: «تم عقد اجتماعات كثيرة شارك بها كل الخبراء، وخلال تلك الاجتماعات طلب أحد المشاركين الاستعانة بأستاذ في المركز القومي للبحوث يبلغ من العمر 35 عاما وعُرف عنه الذكاء الحاد والخبرة الكبيرة في هذا التخصص الدقيق، وخلال دقائق انتقلت سيارة خاصة إلى منزل العالم المصري محمود يوسف سعادة وطلب منه قائدها التوجه معه لمقابلة مسؤولين كبار».

وواصل: «فور وصوله، عرضوا عليه تفاصيل المشكلة، توصل العالم المصري محمود يوسف سعادة مع المسؤولين في معامل الجيش إلى الحل السحري، حيث تمكن من حل شفرة الوقود منتهي الصلاحية وإنتاج وقود صالح للاستخدام وقرر بعدها السادات تحديد موعد الحرب بدقة».

اقرأ أيضاًوثائقيات قطاع القنوات الإخبارية.. الطريق إلى النصر «بين الصمود والاستنزاف»

الرئيس السيسي: نصر أكتوبر المجيد سيبقى نقطة فارقة في تاريخ مصر المعاصر

اللواء علي حفظي: الشعب المصري كان ظهيرا قويا للجيش في نصر أكتوبر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر أكتوبر 6 أكتوبر برنامج صباح الخير يا مصر حرب أكتوبر 1973 حرب اكتوبر حرب اكتوبر 1973 ذكري حرب أكتوبر حرب 6 أكتوبر حرب أكتوبر 73 ذكرى حرب أكتوبر انتصار حرب اكتوبر

إقرأ أيضاً:

رئيس الحرية المصري: انتصارات أكتوبر ستظل علامة بارزة في تاريخ العسكرية المصرية

كتب- نشأت علي:

أكد الدكتور ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصري؛ أن الانتصار العظيم الذي حققه أبطال القوات المسلحة البواسل في السادس من أكتوبر؛ ملحمة وطنية خالدة في تاريخ العسكرية المصرية؛ بعدما نجح رجال القوات المسلحة؛ في عبور خط بارليف؛ وتحرير أرض سيناء المباركة؛ وتحطيم أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

ووجه رئيس حزب الحرية المصرى؛ التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية؛ القائد الأعلي للقوات المسلحة؛ والفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع والانتاج الحربي؛ وأبطال القوات المسلحة البواسل؛ والشعب المصري العظيم؛ بمناسبة الاحتفال بالذكري الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وقال "محمود"، إن انتصارات أكتوبر ستظل علامة بارزة في تاريخ مصر المعاصر؛ تجلت فيه قوة الارادة المصرية؛ وعزيمة جنودنا البواسل الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة الزكية؛ وقدموا أرواحهم لكى يبقي الوطن شامخا؛ والشعب آمنا مرفوع الرأس على أرضه.

وأكد أن تضحيات الشهداء ستظل محفورة في قلوب وذاكرة أبناء الشعب المصري؛ ودائما وأبدا لن تنسي مصر شهدائها أو من قدم لها الدعم والمساندة في أوقات الشدة.

مقالات مشابهة

  • القناة الأولى: حرب أكتوبر ردت أهم ممر ملاحي بالعالم لأحضان أهله
  • "محمود سعادة" صاحب فكرة فك شفرة وقود الصواريخ في حرب أكتوبر
  • الدكتور محمود سعادة.. صاحب فكرة فك شفرة وقود الصواريخ في حرب أكتوبر
  • بنوها بعرقهم وأرواحهم.. مصر تسترد «قناة السويس» وتكسر الغرور الإسرائيلي في حرب أكتوبر
  • في الذكرى الأولى لأحداث 7 أكتوبر.. كنائس الأردن تدعو للصلاة من أجل السلام غدا
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. من هو اللواء باقي زكي صاحب فكرة تحطيم خط بارليف؟
  • أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)
  • رئيس الحرية المصري: انتصارات أكتوبر ستظل علامة بارزة في تاريخ العسكرية المصرية
  • مدير كلية الدفاع الجوي: خريج الكلية قادر على التعامل مع أحدث الصواريخ والردارات الموجودة في مصر