شمسان بوست / متابعات

في ظاهرة فلكية غريبة .. ظهور سرب من النجوم على خط مستقيم في سماء عدد من مناطق محافظتي أبين وشبوة.

وتعود ظهور نجوم في السماء على شكل قطار، لأﻗﻤﺎﺭ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ تسمى ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻴﻨﻚ ( Starlink )، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺒﻴﺲ ﺇﻛﺲ ( SpaceX ) ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ لصاحبها “ايلون ماسك”.

وبحسب الشركة، فإن “ماسك” يعتزم ربط العالم بإنترنت فضائي عالي السرعة ومنخفض التكاليف؛ وذلك بإطلاق 12 ألف قمر اتصالات إلى الفضاء، منوهةً أن أول 60 قمر تكلل بالنجاح خلال شهر مايو الماضي.

وسيوفر مشروع “ستار لينك” الإنترنت في كل بقاع الأرض، بما في ذلك المناطق النائية والمحيطات، وقد تصل سرعة الشبكة إلى 1 غيغا خلال الثانية ما سيحدث ثورة في عالم الاتصالات.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

هل يؤدي ضغط العمل إلى «انتحار الروبوتات»؟.. تفاصيل واقعة غريبة في كوريا

واقعة غريبة في كوريا الجنوبية، أثارت حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد انتشار خبر «انتحار روبوت»، إذ أقدم على إلقاء نفسه من أعلى الدرج، نتيجة ساعات العمل الطويلة، التي من الممكن أن تكون أرهقته، هنا جاء التساؤل الأكبر كيف يمكن للروبوتات أن تشعر بأشياء تدفعها إلى الانتحار.. فما هي الحقيقة؟.

انتحار روبوت

الروبوتات عبارة عن قطعة حديدية تحركها بعض البرامج تنفيذًا للأوامر التي يطلبها الإنسان، حقيقة يعلمها الجميع، هل يمكن لها أن تشعر بمتاعب أو إرهاق بسبب العمل أو مثل الذي يشعر بها البشر، وتدفعها للانتحار والتخلص من حياتها بطريقة مثل البشر أيضًا؟، أسئلة كثيرة تداولها الجميع بحثًا عن الإجابة المناسبة.

وحسبما نشرته صحيفة «فرانس بريس»، فإن البلدية أعلنت في وسط كوريا الجنوبية، عن فتحها تحقيقًا إثر إلقاء روبوت كان يستعان به في إنجاز المهام البلدية، نفسه من أعلى الدرج، إذ أنه كان يساعد منذ عام تقريبا سكان مدينة غومي على القيام بمهام إدارية.

حقيقة إقدام روبوت على الانتحار

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مصطفى أبو جمرة، خبير تكنولوجيا المعلومات ومتخصص في الذكاء الاصطناعي، إن حقيقة انتحار الروبوتات نتيجة ساعات العمل الطويلة أو غيرها، فلا أساس لها من الصحة، ولا يجوز للروبوت الحديدي أن يشعر مثل البشر مما يدفعه للقيام بأعمال قاسية أو التخلص من حياته.

وتابع «أبو جمرة» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن كل تصرفات الروبوت تأتي نتيجة برمجة الإنسان له، وبعد تداول خبر «الانتحار» بسبب ساعات العمل الطويلة، من الممكن أن يكون أنه تمت برمجته للعطل في وقت معين أو العمل لساعات معينة، وهناك البعض الآخر يبرمجها للعطل التقني نتيجة مرورها بموقف معين بُرمج عليه أيضًا، أي كل ما يمر به الروبوتات تأتي نتيجة «عطل تقني». 

مقالات مشابهة

  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • هل يؤدي ضغط العمل إلى «انتحار الروبوتات»؟.. تفاصيل واقعة غريبة في كوريا
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو
  • «فلكية جدة»: كوكب زحل يصل إلى نقطة الثبات أمام النجوم مساء اليوم
  • من هو الرئيس الحقيقي؟ تفاصيل غريبة في سلوك بايدن خلال تجمع حاشد بعد المناظرة (فيديو)