قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة اتجهت نحو تنويع مصادر الدخل وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة عبر تقديم حزمة متنوعة من الخدمات الملاحية الجديدة التي لم تكن متاحة من قبل، مثل خدمات التزود بالوقود في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي، وخدمات مكافحة التلوث وإزالة المخلفات الصلبة والسائلة من السفن، فضلا عن خدمات الإنقاذ البحري وصيانة وإصلاح السفن في الترسانات التابعة للهيئة وغيرها.

احتفالية اليوم البحري العالمي

وأضاف «ربيع» خلال مشاركته في احتفالية اليوم البحري العالمي، والذي نظمها قطاع النقل البحري بالإسكندرية، أن الأوضاع الراهنة والتحديات غير المسبوقة التي تشهدها منطقة البحر الأحمر ألقت بظلالها على معدلات الملاحة بقناة السويس.

انخفاض أعداد السفن في قناة السويس

وتابع الفريق أسامة ربيع، أن القناة شهدت انخفاض أعداد السفن المارة من 25 ألفا و887 سفينة خلال العام المالي 2022 / 2023، إلى 20 ألفا و148 سفينة خلال العام المالي 2023/ 2024، كما تراجعت الإيرادات من 9.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022 /2023 إلى 7.2 مليار دولار خلال 2023/ 2024.

وأشار إلى أن إحصائيات الملاحة بالقناة منذ بداية العام الميلادي الحالي وحتى الآن سجلت انخفاض أعداد السفن المارة بالقناة بنسبة 49%، وانخفاض الإيرادات المحققة بنسبة قدرها 60% مقارنة بالمعدلات المحققة خلال ذات الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة اتخاذ العديد من السفن طرقا بديلة في ظل التحديات الأمنية بالمنطقة. 

تحديات ملاحية واقتصادية

واستعرض رئيس الهيئة تأثير التداعيات السلبية للأوضاع الراهنة في المنطقة على استدامة واستقرار سلاسل الإمداد العالمية وما ترتب عليها من تحديات ملاحية واقتصادية تمثلت في تجنب الإبحار في المنطقة واتخاذ طرق ملاحية بديلة بعيدًا عن قناة السويس، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة رسوم التأمين البحري، بالإضافة إلى ما تفرضه الأوضاع الأمنية من تحديات بيئية ومخاوف من حدوث تسرب للنفط وللمواد الكيميائية وتهديد الحياة البحرية.

وأوضح أن قناة السويس عكفت على فتح خطوط اتصال مباشرة مع كل الأطراف المعنية عبر عقد لقاءات موسعة مع المؤسسات البحرية الدولية والخطوط الملاحية، والتشاور مع العملاء حول تداعيات الأزمة الراهنة وطرح الرؤى المحتملة لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بالأزمة في محاولة لتقليل تأثيرها على حركة التجارة العالمية.

وأكد رئيس الهيئة أن نتائج المباحثات المشتركة مع العملاء خلصت إلى عدم وجود بديل مستدام للقناة على المدى المتوسط أو البعيد، لافتا في هذا الصدد إلى ما أكدته كبرى الخطوط الملاحية بأن قناة السويس ستظل الخيار الأول وعودتهم للعبور عبر القناة حتمية فور استقرار الأوضاع في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة السويس الفريق أسامة ربيع عبور السفن في قناة السويس البحر الاحمر قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الموجة الأولى لنصر أكتوبر.. رعب في قلب العدو بعد عبور 33 مقاتلا قناة السويس «فيديو»

يوم الـ6 من أكتوبر من أهم الأيام في تاريخ مصر، فهو يوم النصر واستعادة الكرامة، حيث أبهر الجندي المصري العالم أجمع، بقدرته على استعادة الأرض، والتخلص من آلام الهزيمة التي لاحقت المصريين 6 سنوات.

ومع حلول الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، نتذكر ما حققه أبطال الجيش المصري خلال هذه الملحمة. 

«إما النصر أو الشهادة» كان هذا شعار الجنود، خلال الموجة الأولى من الحرب، الجميع يتسابق في مهمة تحرير أرض الفيروز، جاء أمر العبور الذي كان بمثابة الحلم الذي طال انتظاره، الجنود تتسابق لعبور قناة السويس واقتحام خط بارليف، لتتسبب الموجة الأولى لأبطال أكتوبر صدمة كبيرة للعدو الإسرائيلي. 

وتحت عنوان «أرقام النصر» نشرت الصفحة الرسمية لـ«الوطن» عبر فيسبوك، فيديو يرصد عبور 8000 مقاتل القناة في دقائق معدودة، والأرقام الأولى للأفواج التي تدفقت لعبوب القناة.

وبحسب الفيديو بعد 5 ساعات من اندلاع الحرب المجيدة، عبر 33 ألف مقاتل مصري، من خلال 750 قاربا و1500 من الحبال لتسلق الساتر الترابي، يبحثون عن الشهادة أو النصر، وفي خلال 15 دقيقة فقط، بدأ التاريخ يجهز صفحاته ليكتب بدمائهم فصلا جديدا من بطولة المصريين، ولتشهد رمال أرض الفيروز على تخلص هؤلاء الأبطال من شبح الهزيمة مرددين «الله أكبر.. الله أكبر». 

واستكمل الفيديو: «90 دقيقة استغرقها قادة الفرق للعبور إلى الضفة الغربية»، الوقت يمر بسرعة غريبة، في كل دقيقة تمر على العدو، تقضي على آماله في البقاء على هذه الأرض الطاهرة، الرعب شق صدورهم ليجعل قلوبهم ترتجف خوفًا من الجنود المصريين، أرقام الموجة الأولى للحرب المجيدة، كانت السبب وراء تحقيق نصر أكتوبر، ليتذوق هؤلاء الجنود حلاوة النصر وآماله بعدما شعر بمرارة الهزيمة وألامها. 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى النصر.. حرب أكتوبر ترد أهم ممر ملاحي بالعالم «قناة السويس» لأحضان أهله
  • بنوها بعرقهم وأرواحهم.. مصر تسترد «قناة السويس» وتكسر الغرور الإسرائيلي في حرب أكتوبر
  • أسامة ربيع: قناة السويس ستظل الخيار الأول لكبرى الخطوط الملاحية
  • 60 % تراجعا في إيرادات قناة السويس منذ تطور الأوضاع بالبحر الأحمر
  • الفريق أسامة ربيع: "لا يوجد بديل مستدام للقناة على المدى المتوسط أو البعيد"
  • الموجة الأولى لنصر أكتوبر.. رعب في قلب العدو بعد عبور 33 مقاتلا قناة السويس «فيديو»
  • أسامة ربيع: ترميم مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس لن يمس بقيمتها التاريخية
  • قناة السويس تنفي بيع مبنى القبة التاريخي ببورسعيد
  • جامعة الأزهر تشارك في المؤتمر الأول للقيادات الطلابية الرياضية بجامعة قناة السويس