موقع 24:
2024-10-06@11:27:33 GMT

المكان الوحيد الذي تذهب إليه الحيتان ليشاهدها الناس

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

المكان الوحيد الذي تذهب إليه الحيتان ليشاهدها الناس

بعد أن كادت الحيتان الرمادية في المحيط الهادئ أن تنقرض في بحيرة "سان إغناسيو" في المكسيك، يبدو أنها الآن تريد معرفة الناس، وفق ما أورد المرشد خوسيه سانشيز، لبي بي سي.

وأشار سانشيز، عندما اقترب حوت رمادي ضخم، للمرة الخامسة من فريق بي بي سي، وهم على سطح مركب ، في المكان الوحيد الذي تأتي فيه الحيتان لمشاهدة البشر.



وكانت هذه نزهة لرؤية قارب حيتان، في منطقة تعد الأندر التي تأتي فيها هذه الكائنات لمشاهدة البشر، حيث تطوف حولهم وتتأملهم.

 

 


وقال الفريق إن الحيتان كانت تتلذ بالقارب وكأنها تراقبهم مستمتعة، وقال أحدهم: "وعندما خرجت عين الحوت - التي يبلغ حجمها حجم كرة البيسبول تقريبًا من السطح والتقت بعيني للحظة، صرخت من شدة البهجة. لقد طُلب منا أن نبتعد عن الحيتان، ولكن ماذا يحدث عندما تأتي لمراقبتنا؟".
 وتقع بحيرة سان إجناسيو على الساحل الغربي لشبه جزيرة باجا كاليفورنيا سور، وهي تعتبر آخر بحيرة تكاثر وولادة غير مضطربة لحوت المحيط الهادئ الرمادي، كما تعد محمية الحيتان المحمية موطنًا لأحد أكثر لقاءات الحياة البرية غرابة في العالم: هنا، تسعى الحيتان الفضولية بانتظام، وبشكل طوعي، إلى الاتصال بالبشر.

 


وفي بحيرة سان إجناسيو، تقترب الحيتان الرمادية الفضولية طواعية من القوارب والأشخاص،
وفي كل عام من يناير إلى منتصف أبريل، تصل آلاف الحيتان الرمادية إلى البحيرة خلال رحلة بطول 19300 كيلومتر من المياه الجليدية في القطب الشمالي إلى المياه الدافئة في باجا كاليفورنيا سور للتزاوج والولادة، وبينما أصبحت هذه المياه الآن آمنة للرضاعة والتكاثر، كانت الحيتان الرمادية تُصطاد هنا ذات يوم. ومع ذلك، يبدو أن الحيوانات تعلمت الآن أن تثق في البشر.
ولقد أثرت هذه اللقاءات الفريدة على الحفاظ على هذه العمالقة اللطيفة وحمايتها وحفزت تجربة مثيرة - ومسؤولة - لمشاهدة الحيتان لا مثيل لها في أي مكان آخر.
وعلى مدى أكثر من 50 عامًا، أظهرت الحيتان الرمادية في باجا أنها تبدو فضولية تجاه البشر،  يعتقد علماء الأحياء البحرية أن مجموعة من الظروف تساهم في هذا السلوك الفريد.
ويقول الدكتور ستيفن شوارتز، باحث الحيتان الذي يدرس الحيتان الرمادية في لاجونا سان إجناسيو منذ 45 عامًا: "في البحيرة، اليوم، لا توجد تهديدات حقيقية، في حين أنه من المعروف أن الحيتان الرمادية تقترب أحيانًا من البشر في أماكن أخرى".

 


ووفقًا لشوارتز، فإن هذا هو المكان الوحيد الذي تفعل فيه ذلك بانتظام، حيث تتسكع الحيوانات وترتفع غالبًا فوق سطح الماء، مما يسمح للبشر بلمسها، ألامي في المحمية، غالبًا ما ترتفع الحيتان فوق الماء، وكأنها تطلب أن يتم لمسها.
ولعدم إرباك الحيتان، يجب على جميع القوارب إيقاف تشغيل محركاتها عندما تقترب الحيتان. والأهم من ذلك، لا يطارد مشغلو القوارب الحيتان أو يلاحقونها، و يقول شوارتز: "يضعك المرشدون في حضور الحيتان، ويتركون للحيتان أن تقرر ما إذا كانت ستأتي وتقول مرحبًا أم لا، ولكن لماذا يبدو أن الحيتان تأتي وتقول مرحبًا؟ ، الثدييات فضولية؛ فهي واعية بما يكفي لتعلم كل ما يتعلق ببيئتها، وتتعلم من خلال الاستكشاف"، كما يوضح شوارتز، مضيفًا "أن الأمهات تنقل هذا الفضول تجاه القوارب والأشخاص إلى صغارها، لكن الحيتان قادرة على التذكر".
ويقول شوارتز إن الحيتان بشكل عام حساسة للغاية، فهي تحب الفرك واللمس، وهذه هي الطريقة التي تتواصل بها. ولا تنشغل الحيتان الرمادية في المحيط الهادئ بالبحث عن الطعام، تفعل ذلك في القطب الشمالي، لذا ربما تكون أيضًا تشعر بالملل، كما يقترح.
 وبينما لا نستطيع أن نعرف بالضبط لماذا تفعل الحيتان ما تفعله، فإن شوارتز وعلماء الأحياء البحرية الآخرين يتفقون جميعًا على أن الحيتان تقترب من القوارب طواعية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المكسيك

إقرأ أيضاً:

وزير العدل الكونغولي: فتح تحقيقات في حوادث غرق القوارب بـ"كيفو الجنوبية" و"كوانجو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية أن وزير العدل الكونغولي، كونستانت موتامبا، أصدر تعليمات للمدعين العامين في مقاطعتي "كيفو الجنوبية" و"كوانجو" ببدء الملاحقات القضائية واعتقال المسئولين عن حوادث الغرق في المقاطعتين واللتين قتل فيهما عشرات المواطنين ويقعان ضمن نطاق ولاياتهم القضائية.

ونقلت عن بيان لوزير العدل الكونغولي أنه أصدر أمرا للمدعين العامين في "كيفو الجنوبية وكوانجو ببدء الملاحقات القضائية والاعتقالات فيما يتعلق بحوادث تحطم القوارب التي وقعت على التوالي ببحيرة كيفو وفي نهر كوانجو".

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن ما لا يقل عن 185 شخصا فقدوا حياتهم في تحطم قوارب نقل الركاب والبضائع في الممرات المائية بالكونغو الديمقراطية خلال الأشهر الستة الماضية.

وخلال الفترة نفسها، اعتبر أكثر من 600 شخص آخرين في عداد المفقودين في حوادث الغرق المأساوية، بينما جرى إنقاذ 275 شخصا على الأقل.

ويعد السفر عبر البحيرات ونهر الكونغو وروافده أمرا شائعا في الكونغو الديمقراطية نظرا لاتساع مساحة البلاد وقلة الطرق الممهدة فيها إلى جانب سيطرة المليشيات المسلحة على عدة طرق لاسيما في شرق البلاد المضطرب أمنيا.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الكونغولي: فتح تحقيقات في حوادث غرق القوارب بـ"كيفو الجنوبية" و"كوانجو"
  • ‏مصدر أمني لبناني: هاشم صفي الدين كان في المكان الذي استهدفته إسرائيل بالضاحية الجنوبية
  • في اليوم العالمي للمعلم.. خبير تربوي يوضح ما يحتاج إليه وما هو مطلوب منه
  • إعلام عبري: إسقاط 73 طنا من القنابل على المكان الذي يُعتقد أن هاشم صفي الدين فيه
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • لاصيفر: الأسعار ستواصل الارتفاع أكثر إذا لم تذهب ليبيا نحو حل الأزمة السياسية والأمنية
  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • صناعة القوارب التقليدية في اليمن… تراث يصارع من أجل البقاء