أمر النائب العام المصري، السبت، بالتحقيق في بلاغات ضد ديوان شعري "يتضمن عبارات تحمل اعتداء على الذات الإلهية"، كما كلف لجنة من مؤسسة الأزهر بـ"فحص" الديوان.

وقال بيان للنيابة المصرية، إنه "بمطالعة ديوان الشعر محل البلاغ، تبين احتواؤه على تلك العبارات. وأمر النائب العام محمد شوقي، بطلب تحريات الشرطة حول الواقعة، وتكليف لجنة من المختصين بالأزهر الشريف بفحص عبارات الديوان".

النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة نشر ديوان شعري يتضمن ازدراءً للأديان

Posted by ‎Egyptian Public Prosecution النيابة العامة المصرية‎ on Saturday, October 5, 2024

وأكدت النيابة العامة أن التحقيقات لا تزال مستمرة.

وأشار عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الديوان يحمل اسم "كيرلي" وهو للناشط الذي قضى سنوات في السجن عقب عام 2011، أحمد دومة.

وكتب دومة عبر حسابه على منصة "إكس": "أظن هذا أفضل تعليق على جنون محاولة محاكمتي وديوان شعر بتهمة ازدراء الأديان والاعتداء على الذات الإلهيّة"، ملحقا التعليق بمقطع فيديو لأغنية باسم "أنا مش كافر".

أظنّ دي أفضل تعليق على جنون محاولة محاكمتي و ديوان شعر بتهمة "إزدراء الأديان" و"الاعتداء على الذات الإلهيّة" ..https://t.co/cUSzqEjnJX

— أحمد دومة (@ahmeddouma) October 5, 2024

وزعم دومة في يوليو الماضي، أنه تم إلغاء حفل لتوقيع ديوانه، بسبب تلك الاتهامات أيضًا.

وحينها شهدت مقاطع قصيدته هجوما من البعض ودعم من آخرين، فكتب أحد المعلقين على إكس: "القصيدة تتضمن سب للذات الإلهية وتشبيهها بالبشر".

وكتب آخر: "المفروض تكون أرقى من كده عند التكلم عن الذات الإلهية".

قصيدة "قبل الأوان" اللي مشايخ السلطة كفّروها وكفّروني ، واتمنع بسببها هيّ والمقدّمة ديوان "كيرلي" واتلغى حفل توقيعه امبارح . pic.twitter.com/QdgzTIubF5

— أحمد دومة (@ahmeddouma) July 21, 2024

فيما دافع البعض عن دومة باعتبار أنه "يمارس حرية التعبير". وكتب أحد المعلقين: "متضامن مع حرية الشعر.. ضد محاكمة الإبداع".

وأصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عفوا في سبتمبر 2023 عن عدد من السجناء، ومن بينهم دومة. بينهم "دومة".. الإفراج عن 30 من المحكوم عليهم في مصر أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، عفوا عن عدد من السجناء بينهم الناشط البارز أحمد دومة.

وجاء الإفراج عن دومة بعد 10 سنوات قضاها محبوسا لتنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدد 15 عاما، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث مجلس الوزراء" التي تعود إلى عام 2011، في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النائب العام أحمد دومة

إقرأ أيضاً:

النائب العام يتفقّد سير العمل بنيابتي استئناف صنعاء وسنحان

يمانيون/ صنعاء تفقّد النائب العام، القاضي عبد السلام حسن الحوثي، سير العمل في نيابتي استئناف محافظة صنعاء وسنحان الابتدائية.

والتقى القاضي الحوثي برئيس نيابة المحافظة القاضي وضاح القرشي، ووكيل النيابة القاضي عبد الوهاب الحوثي، وكذا أعضاء وموظفي الاستئناف، وأعضاء نيابة سنحان، واستمع منهم إلى شرح عن القضايا الواردة، واحتياجات ومتطلبات العمل.

واطّلع النائب العام على مستوى إنجاز القضايا، وعمليات القيد والتسجيل، وحفظ البيانات، وآلية جدولة التحقيقات، وحضور جلسات المحاكم، والقرارات المتعلقة بالسجناء المحبوسين على ذمة النيابة.

وشدد على مضاعفة الجهود لإنجاز المهام الموكلة إلى النيابة العامة في حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات، وسرعة إنجاز قضايا التنفيذ.

إلى ذلك، تفقد النائب العام سير العمل في مركز المعلومات ودائرة الرقابة الرقمية، ومستوى تنفيذ عمليات الإدخال للبيانات، وعدد القضايا الواردة إلى النيابة العامة خلال الربع الأول من العام القضائي 1446هـ، والتي بلغت 18 ألف قضية، أنجز منها 53 في المائة.

كما اطّلع على الإحصائيات والمؤشرات العامة حول الإنجاز ومدى التقيّد بالمعايير، والضوابط القانونية المتصلة بالتحقيقات والتصرفات، ومُدد الحبس والإفراج والتنفيذ.

وأكد النائب العام على أهمية الاستفادة من التقنية الحديثة، وتطويرها لما فيه تسهيل العمل، وتسريع الإجراءات.. مشيرا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف المرسومة.

وكان مدراء ومهندسو المركز والدائرة الرقمية قدموا للنائب العام شرحا موجزا عن نظام سير الدعوى الجزائية، المرتبط بالنيابات الاستئنافية والابتدائية، وكذا أنظمة بيانات حركة السجناء، وعمل الطب الشرعي، والاتصال الإداري والمعاملات، ونظام ERP الخاص بتخطيط موارد المؤسسة.

ويشمل النظام المشتريات والمخازن وشؤون الموظفين، والاستحقاقات والخدمات، والأصول، والصيانة، والحسابات، والتخطيط، والمشاريع، والتدريب والتأهيل، والأنظمة المتوقع إصدارها لتسهيل وتبسيط سير الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. تبون يأمر بفتح تحقيق دقيق لكشف ملابسات التضاربات عند إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية
  • رئيس الجزائر يأمر بفتح تحقيق دقيق لكشف ملابسات تضاربات نتائج الانتخابات
  • بينهم أحمد العوضي.. تعرف على نجوم مسلسل فهد البطل
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة نشر ديوان شعري يتضمن ازدراءً للأديان
  • القبض على 4 مقيمين إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام بالرياض.. فيديو
  • النائب العام يتفقّد سير العمل بنيابتي استئناف صنعاء وسنحان
  • الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة
  • بينهم أطفال.. ننشر أسماء 16 مصاباً في حادث انقلاب سيارة بالمنيا
  • فرض حالة الطوارئ بالمستشفى.. إصابة 16 شخص بينهم أطفال في حادث انقلاب بالمنيا