الثورة /
يرى اليمنيون ثورة الإمام زيد امتدادا لثورة جده الإمام الحسين عليهم السلام على كافة النواحي، ولا يجدون حرجا في الإعلان عن ذلك في مسيراتهم الممتدة في عموم محافظات البلد الحرة، مع التأكيد على سعي الإمام لإصلاح واقع الأمة بمواجهة الطغيان الأموي الذي يعد محطة سوداء مظلمة في تاريخ الأمة.
وإلى ذلك يؤكدون على أهمية التحلي بالوعي والبصيرة تجاه الأحداث والمستجدات التي تفرضها التطورات في ظل تربص الأعداء بالأمة ومحاولتهم تركيعها وتضليلها، مع تجديد الثبات على مبدأ التصدي للعدوان ومحاربة أطماعه المتمثلة بنهب مقدرات وإيرادات الشعب اليمني واحتلال الأرض، وكذا الصمود في وجه الحصار.

زيد الثائر
يصادف الـ 25 من محرم ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام، وهي مناسبة، رغم مأساتها، إلا أن اليمنيين يجدونها فرصة لاستذكار تاريخ حافل بالشجاعة والاستبسال والثورة من منطلق البصيرة التي نادى بها الإمام زيد كشعار يلخّص مشروع ثورته المستمدة من هدي الله في وجه الطغيان الأموي، وما نتج عنه من ظلم وفساد.
وبالتزامن مع الذكرى يقيم اليمنيون في كافة المناطق فعاليات هي أشبه بالندوات العلمية والتوعوية لسرد بطولة وعظمة الإمام والحديث عن مشروعه الثوري، باعتباره مؤسس نظرية الخروج والثورة على الحاكم الظالم في تاريخ الإسلام، وفي هذا الشأن كانت مختلف المناطق والمؤسسات قد أقامت فعاليات ثقافية على مدى أسبوعين وتتواصل حتى نهاية محرم الجاري.

حليف القرآن
لكي نفهم دوافع ثورة الإمام زيدٍ على حكم بني أمية؛ ينبغي أن ندرك بداية أنّه وُلد في المدينة المنوّرة التي أجبر الأمويون أهلها ورموزها من الصحابة والتابعين بادئ أمرهم على البيعة ليزيد بن معاوية، إذْ «جعله أبوه وليّ عهده وأكره الناس على ذلك»؛ طبقا لعبارة السيوطي في مجلداته ‘تاريخ الخلفاء‘.
وُلد زيد بن عليّ سنة 75 هـ ونشأ في بيت إمامة وعلم؛ فأبوه هو عليّ – المعروف بزين العابدين بن الإمام الثائر الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب، حيث ساعدته هذه النشأة المستنيرة على التزود من علم والده؛ فقد نهل من علوم أهل البيت حتى صار أعلمهم – كما يقول أخوه الإمام محمد الباقر عليهما السلام.
بعد وفاة والده استقى من علم أخيه الإمام الباقر وعكف على القرآن يتدبره ثلاث عشرة سنة حتى سمي «حليف القرآن»، وقد كان لظلم بني أمية أثر في حياته، فقد عاصر جبروتهم وطغاتهم ومجرميهم وانعكس ذلك بشكل سلبي على حال أمة جده رسول الله (صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله)؛ وهو ما أشعل نار الثورة في صدره ودفعه للخروج على هشام بن عبد الملك بن مروان الأموي.

بصيرة وجهاد
يقول قائد الثورة السيد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي: إن الإمام زيد عليه السلام جاء من هدي القرآن: «وقد اهتدى بهذا القرآن فكان لهذا القرآن أثره العظيم في روحيته، وفي فهمه للمسؤولية، في إحساسه بالمسؤولية، في اندفاعه للتحرك، في إشفاقه على الأمة، في إدراكه لخطورة الوضع القائم وما يمثله أولئك الطغاة والظالمون والمجرمون والمفسدون من خطورة كبيرة على الأمة، في إحساسه بمعاناة الأمة ومظلومية الأمة».
ويضيف السيد القائد: «تحرك الإمام زيد عليه السلام تحركا مسؤولا، من منطلق المسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى، المسؤولية التي تربى عليها واستوعبها من خلال القرآن الكريم، والتربية الإيمانية التي حظي بها»، وهو في نظره «تحرك مسؤول بكل ما تعنيه الكلمة، وهو الذي يقول: (والله ما يدعني كتاب الله أن أسكت)، يعني لا يسمح لي كتاب الله بالسكوت، بما في القرآن من تعليمات، ما في القرآن من توجيهات، ما فيه من مبادئ، ما فيه من قيم، ما فيه من أخلاق، بما فيه من أثر عظيم في تربيته وتزكيته لا يسمح لي أن أسكت أمام واقع كهذا الواقع بكل ما فيه من ضلال بكل ما فيه من ظلم بكل ما فيه من استعباد للأمة بكل ما يفعل فيه الطغاة والجبابرة والمفسدون والمضلون، ما يدعني كتاب الله أن أسكت، لا يسمح لي بالسكوت، فتحرك تحركا مسؤولا هادفا واعيا على بصيرة من أمره وهو الذي كان يقول (البصيرة البصيرة ثم الجهاد) تحرك بناء على هذا الوعي.

نهضة مستمرة
وامتدادا لذلك النهج الزيدي الحسيني، يخرج اليمنيون في ثورتهم المستمرة رافضين الوصاية ومحطمين قيود الذل باحثين عن الاستقلال، متمسكين بالحرية ومدافعين عن الأمة دون تخلّف أو خذلان، وفيما تهتف مسيراتهم بشعارات الولاء والوفاء لأعلام الهدى من آل بيت النبي الكريم، تسجل جبهات المواجهة مع أعداء الأمة بطولات خالدة مصدرها تلك البصيرة التي أنارها الإمام زيد وهو يهتف عند تحرّكه «ما كره قومٌ قط حَرَّ السيوف إلا ذلوا»، وتمسك بها اليمنيون الذين يجعلون من وصيته – من أحب الحياة عاش ذليلاً – دستور حياة يسيرون عليه.
وقد أعلن قائد الثورة في كلمته الأخيرة بمناسبة الذكرى موقفا من واقع الأمة اليوم وما تعانيه من جور وظلم العدو الأمريكي والإسرائيلي، قائلاً: «لا يمكن أن نصمت في مواجهة الطغيان الأمريكي والإسرائيلي وأمتنا تستباح وتظلم من فلسطين إلى اليمن»، مردفاً: «لا يدعنا كتاب الله أن نسكت في مواجهة العدوان والحصار على شعبنا.. لقد حسمنا خيارنا واتخذنا قرارنا ببصيرة وعلى بصيرة نأخذها من كتاب الله ولإدراكنا بواقعنا.. سنحرر كل بلدنا ونستعيد كل المناطق التي احتلها تحالف العدوان وسنضمن لبلدنا أن يكون حراً مستقلاً لا يخضع لاحتلال أو وصاية».

تيار ثوري
تعيدنا ذكرى استشهاد الإمام زيد إلى سيرته الثورية الفريدة فنتذكر صرخاته المليئة بالعزة والكرامة، تلك الصرخة التي رسخت مفهوم خدمة الحاكم للأمة لا امتلاكه لرقاب أبنائها، كما تروج له الأفكار الشاذة، وهي الصرخة التي شرعت الخروج على الحاكم الظالم فكانت نظرية انطلق على أساسها التيار الزيدي في ثورة لا تزال مستمرة منذ استشهاد إمامها الأول.
لقد ظلت روح الإمام زيد عامرة بالثورة حتى وهو يلفظ أنفاسه الأخير، فقد روي عن وصيته لنجله الإمام يحيى بن زيد عليهما السلام، حينما جاءه والسهم على جبينه يوم استشهاده، وقد جمع يحيى قميصه في يده ومسح به الدم من وجه أبيه، ثم قال له: ابشر يا بن رسول اللّه، تَرِدُ على رسول اللّه وعلي وفاطمة وخديجة والحسن والحسين وهم عنك راضون. فقال الإمام: صدقت يا بني، فأي شيء تريد أن تصنع؟ قال يحيى: أجاهدهم إلا أن لا أجد الناصر. قال: نعم يا بني، جاهدهم، فو اللـه إنك لعلى الحق، وإنهم لعلى الباطل، وإن قتلاك في الجنة، وقتلاهم في النار.
تلك الثورة المتقدة من شعار البصيرة ثم الجهاد لا تزال مشتعلة حتى اليوم، فقد ورثها أئمة الهدى من آل بيت النبي الكريم جيلا بعد جيل من الإمام زيد ونجله يحيى وأبناء عمه محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن ومن تلاهم إلى الإمام الكاظم فالهادي يحيى بن الحسين إلى السيد الشهيد حسين بن بدر الدين الحوثي – عليهم السلام – إلى اللحظة التي نعيشها اليوم بزخم ثوري لا مثيل له.

بصيرة المواجهة
وفي خيار المواجهة مع العدوان الأمريكي والإسرائيلي ينطلق اليمنيون ببصيرة زيد عليه السلام، حاملين شعار الحق في وجه أعداء الأمة وطغيانهم الذي لا يقل طغيانا وجورا عن طغيان بني أمية وحكامهم الضالين.
والواقع اليوم بما فيه من مقارنات بين من حمل السلاح في وجه العدو ومن حمله ليدافع عن العدو، يثبت أن خيار المواجهة مع أعداء الأمة هو الخيار الصحيح، ولعل ما حدث في العراق إبان الاحتلال الأمريكي من ظلم وانتهاكات وإهانات لأبناء الأرض الذين رضوا بخيار الاحتلال خير دليل على ذلك، إذا ما قارناه بواقع اليمن بعد سبع سنوات من خيار المواجهة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

في يوم تشييعه.. ما هي العلاقة بين نصر الله واليمن

يمانيون../
يحتل حزب الله وأمينه العام الشهيد السيد حسن نصر الله مكانة عظيمة في قلوب اليمنيين، لا تدانيها مكانة، وهي مكانة ضاربة في التاريخ، لا تستوعبها الأقلام، ولا الدفاتر، بل تكاد لا تدركها العقول، ولا تسعها القلوب، هي مكانة الوفاء من الصدق، والتضحية من الفداء، لا تستطيع التفرقة بينها، لم تنشأ فجأة، ولم تأت من فراغ، كما أنها لم تولد من غير والد، أو تنْمُ من غير رعاية.
عين اليمنيين وسمعهم وبصرهم، كما كل شعوب أمتنا، كانت ترقب وتنتظر، وتبحث وتتلهف، إلى من ترى فيه أملها لتحقيق تطلعها، وانعكاس رجائها، فجاءت اللحظة التاريخية لتشير بإصبعها باتجاه هذا السيد الشاب وهو يتلقف قيادة حزب الله، ويسير بالمقاومة في طريق النصر.
الظرف التاريخي الحساس، والمفعم بالمخاضات، والهزات، والمثقل بالنكسات والنكبات، كان مناسبا وعلى درجة عالية من الملاءمة، لظهور قائد بحجم السيد حسن نصر الله وثقله وهيبته وصدقه وإيمانه.
لذلك لم تخطئه العيون، ولم تسد لخطابه الآذان، وانفتحت له القلوب بكل أبوابها، فملأ العيون قيادة، وأشبع الآذان ثقة وإيمانا، وشحن القلوب حبا ووفاء وأملا بالنصر القريب.

لم يكن الشعب اليمني استثناءً بين شعوب أمتنا، الذي تابع بكل فخر واعتزاز انتصارات حزب الله بقيادة السيد نصرالله، ورأى فيه القيادة المنتظرة للأمة، فقد كانت كل شعوب أمتنا بلا استثناء تراه كذلك، ولا عبرة بالمنافقين هنا، الذين قد يشوش الإشارة إليهم طبيعة الموقف العظيم في تلاقي الأمة عند صدق القائد وفخرها بخطاباته وحضوره الذي كان عنوانا لعز الأمة القادم.
من هناك من بنت جبيل، سمع اليمنيون وكل الأمة، ذلك القائد وهو يتحدث عن النصر، نصر لم يسمع به العرب طوال عقود مضت، على عدو كان قد تسرب إلى نفوس الكثيرين أنه لن يهزم، ولن يهتز، ودفع البعض للاستسلام، لا سيما بعد تطبيع أقرب دولتين وأكثرها مواجهة مباشرة معه، مصر والأردن، والأهم للأسف الشديد السلطة الفلسطينية نفسها، لتنكسر كل تلك الخيبات، بإعلان نصر أول على هذا العدو إجباره على الانسحاب من كل جنوب لبنان عام 2000، دون قيد أو شرط، وفي ذلك الخطاب وصف السيد نصر الله كيان العدو الإسرائيلي بأنه أوهى من بيت العنكبوت.

وافق ذلك الوصف رغبة في نفوس الأمة، ودق على وتر الانتصارات التي عزفت في قلوبها، وأعادت إليها أمل تحرير فلسطين، والقضاء على هذا الكيان، لم تكن عبارة بيت العنكبوت، مجرد حروف وكلمات، بل كانت سلاحا فتاكا، أذاق العدو ويلات الانكسار، التي ظلت ترافقه طوال مراحلها اللاحقة، كما كانت جرعة كبيرة من الإيمان، والوعي الذي ارتفع حتى عانق السحاب.
أخيرا.. بعد عقود، هاهو قائد يتحدث بكل ثقة، ليعيد مجد الأمة المفقود، وأملها المنكسر، وهيبتها المهدرة، لقد كان هو السيد الشاب القائد الكبير حسن نصر الله، فارتفعت حينها راية حزب الله في كل مدينة وقرية وعلقت صور هذا القائد في كل بيت، فزمن الهزائم قد ولى.

حرب تموز
جاءت حرب تموز، لتؤكد مجددا أن هذا هو زمن الانتصارات، وعلى يد هذا القائد وإخوانه المجاهدين، وأولئك الشباب الصادقين في حزب الله، لن ترى الأمة إلا النصر، وجاءت عبارة: (كما وعدتكم بالنصر دائما، أعدكم بالنصر مجددا)، وما هي إلا أيام، حتى انقشع غبار تموز، عن النصر المؤكد فعلا، ومرة أخرى تظهر “إسرائيل” و”جيشها” الذي يعد خلاصة جيوش الغرب وخبراته، ومعداته وسلاحه، أوهن من بيت العنكبوت، لتلاحق تلك العبارة قادة العدو وتمرغ أنوفهم بالتراب.
خرج حزب الله منتصرا، وظهر القائد بخطاب النصر مجددا، فهز الدنيا، زلزالا تحت أقدام العدو، وفرحا في قلوب المحبين المؤمنين بخيار المقاومة والجهاد، ومهما نسي العالم فلن ينسى تلك اللحظات على الهواء مباشرة، وفاتح زمن الانتصارات يتحدث بهدوء، قائلا : انظروا إليها تحترق، كان يتحدث عن السفينة الإسرائيلية ساعر، التي أصابها صاروخ حزب الله على مرأى ومسمع العالم.

هكذا إذاً بدأنا نشعر بطعم النصر، في اليمن والأمة الإسلامية والعربية، وكان ذلك بيد السيد المجاهد حسن نصرالله، الذي أطعمنا النصر بملاعق الجهاد والتضحية الذهبية، تذوقت الأمة نصرا، أشهى من العسل، وأوضح من عين الشمس، وأبهى من نور القمر في ليلة صافية.
إذا كان نصر 2000 إنعاشا لقلب الأمة المنكسر، فقد كان نصر 2006 إكسير حياة للعزة والكرامة تلقته صدور الشباب في الأمة، فانطلقت بكل شموخ وعزة وكرامة، وعادت لها الثقة بذاتها، ونفضت الغبار عن خط سيرها الذي ارتضاه الله لها، واضح الجادة، جلي الطريق، في صراط مستقيم غير ذي عوج.

حزب الله والسيد نصر الله عند الشهيد القائد
بين النصرين، أراد الله لليمن أن تنهض على يد الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه، فعمل على أن يكون السيد نصرالله نموذجه المشرق في الجهاد والصدق والثبات، ودليلا على وعد الله تعالى للامة بالنصر، وقد حملت محاضراته الكثير من المواضع في هذا الصدد، لعل أبرزها حين جعل هذا القائد مصداقا لقول الله تعالى: (وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون)، ويقول رضوان الله عليه: “ولهذا، الأشخاص الذين يثقون بالله يتكلمون بملئ أفواههم بكل تحدي لإسرائيل عند رأسها، حسن نصر الله، وأمثاله، بكل صراحة، وبكل قوة، من منطلق ثقته بصدق القرآن، أن هؤلاء أجبن من أن يقفوا في ميدان القتال صامدين، وجربوهم فعلاً، جربوهم في جنوب لبنان، كيف كانوا جبناء، يهربون، جندي واحد يرد قافلة، ورتلا من الدبابات، الشاحنات العسكرية. أرعبوهم حتى أصبح اليهود متى ما خرج اليهودي من جنوب لبنان إلى داخل فلسطين يبكي من الفرح، ويقبِّل أسرته، خرج من بين غمار الموت”.
في موضع آخر، فإن السيد حسين بدر الدين الحوثي، يقدم السيد نصرالله نموذجا، للمؤمن الذي مُلئ قلبه بالإيمان، ويقارن بينه وبين بقية الزعماء العرب: “هل أحد منكم شاهد [السيد حسن نصر الله] في التلفزيون وهو يتكلم بملء فمه، وبكل قوة وبعبارات تهز إسرائيل. ماهي عبارات مثلما يتكلم زعماء العرب الآخرين” ويستطرد بوصف تلك الكلمات: “كلمات مجاهد، كلمات شجاع، كلمات تحتها جيش من الشباب المجاهدين الأبطال، يتكلم كلمات حقيقية مؤثرة، وهو بجوارهم، وهو يعلم أن معهم قنابل ذَرِّيّة، وأن معهم صواريخ ومعهم دبابات، ومعهم كل شيء، لكن قلبه من القلوب المملوءة بتولّي الله ورسوله والذين آمنوا فأصبحوا حزب الله، وحزب الله هم الغالبون، كما سيأتي عندما نصل إلى عند هذه الآية”.

ولم يترك السيد حسين بدر الدين الحوثي الاستشهاد بكلام السيد نصرالله في تحليل موقف أمريكا من الأمة: “وما أجمل ما قال السيد حسن نصر الله – في تحليل هذه المسألة – قال: [إن أولئك عندما يتحركون ليس من أجل أموالهم ومصالحهم، فأموالهم ومصالحهم في المنطقة مأمونة وهناك قواعد تحميها، وهناك أنظمة تحميها، وليس من أجل خيرات معينة، هم من تصب خيرات الشعوب العربية في بنوكهم، إنه تحرك – قال – لضرب الإسلام”.

العدوان على اليمن
كان مؤشر العلاقة بين اليمن والسيد نصر الله قد وصل إلى أعلى درجة، فجاء العدوان على اليمن، وموقف السيد نصر الله الرافض والمدين لهذا العدوان، ليكسر شوكة المؤشر، ويدمج بين اليمنيين وهذا الرجل الصادق والقائد الشجاع، والوفي، والمؤمن، الذي لا يخاف في الله لومة لائم، لم يعد هناك فرق، لنتحدث عن علاقة، لم يعد هناك بين، لنتحدث عن مكانة، فقد أصبح السيد نصرالله يمنيا، وأصبح اليمنيون حزب الله، فقد بادر بالموقف حيث احجم البعض وانضم البعض إلى تحالف العدوان، أعلن موقفه الرافض يوم سكت الناس، بل وصل حد أن يصف ذلك الموقف بأنه أشرف موقف اتخذه في حياته الشريفة، فكانت كلماته بلسما لجراح الأطفال ونساء اليمن، وكانت عباراته دواء لقلوب منكسرة من ظلم القريب، وجفاء الصديق، ووحشية الجار اللصيق. كانت حشرجة صوته، علاج غربة شعب اليمن بين الأمة، وكان لصرخته القوية، مفعول الترياق.
هنا، أصبحت صورته وصوته، علامة على أن الأرض التي مُلِأت جورا، لا تزال تنبض بالحق والعدل، فقد أنصفنا حين ظلمنا الناس، وواسانا حين اعتدى علينا الناس، ووقف إلى جانبنا، يوم خذلنا الناس، وتحمل في سبيل ذلك الموقف كل ضغط، ورغم ذلك استمر في موقفه، وقدم كل ما يستطيع، لم يبخل على اليمن بشيء أبدا، وسيأتي اليوم الذي ينكشف فيه للناس عظيم ما قدم.

لن تكون شهادة السيد حسن نصر الله آخر المطاف في مكانته بين اليمنيين، وإنما مرحلة من المراحل التي يصنع فيها القائد القدوة، ليكون مشعل هداية في طريق الأمة عموما، واليمنيين خصوصا. ولأن الشهادة حياة كما وصفها الله تعالى، فليست فراقا، بل هي اللقاء في عالم الروح، وعالم الحقيقة، وستظل فينا روحه ومبادئه وصدقه وجهاده وتضحيته، أبرز معالم الطريق إلى الملتقى في جنات عدن مع رسول الله وآله، ومع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

موقع أنصار الله علي الدرواني

مقالات مشابهة

  • حزب الأمة: نأسف لفشل المشاورات النهائية التي أطلقتها الآلية الإفريقية
  • حجة تحيي ذكرى الشهيدين نصر الله وصفي الدين بفعالية تأبينية وصلاة الغائب
  • سورة للتكفير عن الذنوب.. لا تستغرق سوى 5 دقائق
  • خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان سلطان بروناي دار السلام بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
  • الأمة تُوِّدع شهيد الإنسانية
  • بيان الأفضلية بين أداء الصلاة في أول وقتها منفردًا وأدائها في آخر وقتها جماعة
  • قصيدة ياسر التويجري في ذكرى يوم التأسيس ..فيديو
  • بالفيديو.. حشود تجتمع في مكان استشهاد نصرالله
  • تخرج الدفعة الرابعة من مدارس البدر للقرآن الكريم والعلوم الشرعية بصنعاء
  • في يوم تشييعه.. ما هي العلاقة بين نصر الله واليمن