من المقرر أن تبدأ أعمال المرحلة الأولي الإنشائية لتطوير مشروع رأس الحكمة على مساحة 170.8 مليون متر مربع على الساحل الشمالي مطلع شهر نوفمبر المقبل، على أن تنتهي بعد 40 شهرا، حسبما كشف جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة مدن القابضة.

جاء ذلك بعدما وقعت عدة شركات مصرية وإماراتية الجمعة الماضية عقودا لبدء العمل في مشروع رأس الحكمة، بتكلفة مبدئية تصل إلى 35 مليار دولار.

رأس الحكمة

وتقع مدينة رأس الحكمة والتي قيد التطوير بالشراكة بين القابضة ADQ الإماراتية وهيئة المجتمعات العمرانية المصرية، على مساحة 170.8 مليون متر مربع على الساحل الشمالي، وتتبع محافظة مرسي مطروح.

جرى الإعلان عن مشروع رأس الحكمة خلال شهر فبراير الماضي وبحلول منتصف شهر مايو كانت الحكومة المصرية تسلمت دفعات نقدية بقيمة 24 مليار دولار إلى جانب قيام البنك المركزي المصري بتحويل نحو 11 مليار دولار ودائع لدولة الإمارات إلى الجنيه المصري، تمهيداً لضخها في البنية التحتية لمشروع رأس الحكمة.

هذا وأعلنت الشركة القابضة إيه.دي.كيو، أول أمس تعيين مجموعة «مدن القابضة» الإماراتية، مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة.

وقال جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة مدن القابضة، إنه من المتوقع خلال 3 سنوات تسليم نحو 5500 وحدة سكنية بين فيلات وشقق سكنية بالمشروع.

مشروع رأس الحكمة

إلى ذلك، يتألف مشروع رأس الحكمة من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية، فيما تتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة.

ومن المقرر أن يتم تخصيص نحو 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط، وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية، كما ستضم رأس الحكمة منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراس.

ويقدر إجمالي استثمارات مدينة رأس الحكمة في مصر بحوالي 150 مليار دولار، ووفقا لتقرير سابق من صندوق النقد الدولي تتراوح فترة امتلاك حقوق تطوير رأس الحكمة لـ القابضة ADQ الإماراتية بين 20 و30 عاما.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: الحكومة تحدد 4 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر على غرار مشروع رأس الحكمة لتعزيز الاستثمارات

صندوق النقد: 150 مليار دولار استثمارات متوقعه في رأس الحكمة خلال 30 عاما

النائب حازم الجندي: مشروع رأس الحكمة سيصبح محرك رئيسي في عجلة الاقتصاد المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر والإمارات مشروع رأس الحكمة رأس الحكمة مدينة رأس الحكمة القابضة ADQ الإماراتية مشروع رأس الحکمة ملیون متر مربع ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

السيسي وابن زايد يطلقان مشروع رأس الحكمة غرب مصر (شاهد)

أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، بالتعاون مع نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، عن إطلاق مشروع "رأس الحكمة" الاستثماري على البحر المتوسط في شمال غرب مصر، والذي تقدر قيمته بنحو 35 مليار دولار.

وقد نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، الجمعة، صوراً توثق حضور السيسي وآل نهيان إلى جانب مسؤولين من كلا البلدين، خلال "الإعلان عن مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر".
بحضور #محمد_بن_زايد و #عبد_الفتاح_السيسي .. القابضة ( ADQ ) تُعين "مُدن" مطوراً رئيسياً لمشروع "رأس الحكمة" في #مصر#فيديو_وام pic.twitter.com/SbcolDvVyt — وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) October 4, 2024 بحضور محمد بن زايد وعبد الفتاح السيسي .. القابضة ( ADQ ) تُعين "مُدن" مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر#إنفوجرافيك_وام https://t.co/MiLusGCVpV pic.twitter.com/BOZAwNldSA — وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) October 4, 2024
وقد أعلنت الشركة "القابضة إيه دي كيو"، التابعة لحكومة أبوظبي، عن تعيين مجموعة مدن القابضة الإماراتية كمطور رئيسي لمشروع "رأس الحكمة".

وقررت دولة الإمارات في شباط/ فبراير الماضي ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار في مصر خلال شهرين، وذلك بموجب اتفاق بين الحكومتين المصرية والإماراتية يهدف إلى تنمية 170.8 مليون متر مربع في منطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وأعلنت شركة "القابضة إيه دي كيو" أنها ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، في خطوة تهدف إلى تحويل المنطقة إلى واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن.

وأكدت الشركة أنها ستقوم بتحويل 11 مليار دولار (ما يعادلها من العملة المصرية) من الودائع للاستثمار في مشاريع رئيسية في مختلف أنحاء مصر، دعمًا لنموها الاقتصادي.

تشير الحكومة المصرية إلى أن إجمالي قيمة المشروع، الذي يهدف إلى إنشاء مدينة متكاملة تشمل منطقة سياحية كبيرة ومرسى للسفن السياحية ومطار دولي تحت إدارة إماراتية، يبلغ حوالي 150 مليار دولار.

ورأس الحكمة هي منطقة تتبع إدارياً محافظة مطروح في شمال غرب مصر، وتُعتبر من المعالم التاريخية التي تمثل بوابة مصر الغربية على الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط.


وتاريخياً، كانت رأس الحكمة ميناءً لاستقبال السفن واستراحة للملوك والرؤساء. وتسعى الحكومة المصرية الآن للاستفادة من موقعها الاستراتيجي لتعزيز الاقتصاد المتعثر من خلال "صفقة إنقاذ" تُعتبر الأكبر في تاريخ البلاد.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية حادة ناجمة عن نقص احتياطي العملة الصعبة، بدأت منذ عامين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وزادت حدتها جراء تداعيات حرب غزة، التي أدت إلى انخفاض إيرادات قناة السويس بأكثر من النصف وتباطؤ نمو السياحة، وهما من المصادر الأساسية للعملات الأجنبية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • خبراء يوضحون مكاسب مشروع رأس الحكمة.. 110 مليارات دولار و750 ألف فرصة عمل
  • السيسي وابن زايد يطلقان مشروع رأس الحكمة غرب مصر (شاهد)
  • السيسي وبن زايد يطلقان مشروع رأس الحكمة غرب مصر (شاهد)
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع رأس الحكمة
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار