توقع بنك جولدمان ساكس، ارتفاع أسعار النفط بمقدار 20 دولارًا للبرميل، في حال تعرضت الحقول النفطية الإيرانية لضربة من قِبل إسرائيل، يأتي ذلك في ظل تحقيق خام برنت مكاسب تجاوزت 8%، وهي الأعلى أسبوعياً منذ يناير 2023، وقفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1%، مسجلاً أعلى مستوى له منذ مارس 2023.

أكبر مكاسب أسبوعية

وأشار البنك إلى أن انخفاضًا مستدامًا بمقدار مليون برميل يوميًا في إنتاج إيران قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بحوالي 20 دولاراً للبرميل بحلول عام 2025، موضحًا أن هذا السيناريو يعتمد على عدم استجابة "أوبك+" بزيادة الإنتاج.

وأضافت «جولدمان ساكس»، أن استجابة دول رئيسية في تحالف «أوبك+»، مثل السعودية والإمارات، يمكن أن تؤثر على هذه التوقعات، خاصة بعد تسجيل النفط لأكبر مكاسب أسبوعية له منذ أكثر من عام وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاًوزير البترول يبحث مع رئيس «توتال إنرجيز» زيادة معدلات الإنتاج بالبحر المتوسط

وزير البترول يشارك في افتتاح القمة التاسعة عشرة للفرانكفونية بباريس

من جهتها، توقعت شركة الوساطة «StoneX»، أن تشهد أسعار النفط ارتفاعاً بين 3 و5 دولارات للبرميل إذا تم استهداف البنية التحتية النفطية في إيران، علماً بأن إيران تنتج نحو 3.2 مليون برميل يومياً، ما يمثل 3% من الإنتاج العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن تل أبيب تعهدت بالرد على طهران بعد هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل الثلاثاء الماضي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل إيران غزة أسعار النفط الخام أسعار النفط أسعار البترول أزمة النفط جولدمان ساكس أرتفاع أسعار البترول الحرب في الشرق الأوسط بنك جولدمان ساكس ضربة إيرانية

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي سابق يتوقع أهداف الرد الإسرائيلي على إيران

توقع المبعوث الأميركي السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط، دينيس روس، أن يستهدف الرد الإسرائيلي ضد إيران النقاط التي انطلقت منها الصواريخ، مستبعدا أن يركز الرد على منشآت النفط الإيرانية.

وفي لقاء خاص مع قناة الحرة، قال روس إن "إسرائيل تريد طبعا أن تفرض ثمنا على إيران.. من مصلحة إسرائيل أيضا أن تفرض مثل هذا الثمن، لكن لا أعتقد بأنهم سيركزون على قطاع الطاقة".

ورجح روس بدلا من ذلك أن يستهدف الإسرائيليون ما وصفه بـ"التهديد من حيث انطلاق هذه الصواريخ" ومخزون القطاعات الدفاعية الصناعية التي تصنع هذه الصواريخ.

ثم استدرك: "لكن لا أقلل من أهمية أنهم سيستهدفون منشآت تساهم في (تطوير) القدرات الصناعية الدفاعية للصواريخ، وما هو مرتبط بالبرنامج النووي الإيراني".

وغداة قصف طهران لإسرائيل، ارتفعت أسعار النفط، على خلفية مخاوف من أن يؤدي الهجوم إلى اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط.

وتجاوز سعر خام برنت، المؤشر الدولي، 75 دولاراً للبرميل، في حين تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 72 دولاراً، بارتفاع يزيد على 3 في المئة.

روس لفت أيضا إلى أن الإدارة الأميركية مهتمة بأن يفهم الإيرانيون أن هجماتهم على إسرائيل لا يمكن أن تستمر، لكنه عاد ليقول إنه لا يعتقد أن تشارك الولايات المتحدة في أي حرب "داخل إيران" نتيجة لما يجري.

وقال: "ما أراه هو أن إيران تقول ما قالته بعد هجماتها في أبريل الماضي، حيث كان الرد الإسرائيلي مقيدا.. بعدها لم تفعل إيران أي رد معاكس"، مشيرا إلى أن طهران تريد أن تبعث رسالة إلى الإسرائيليين بأنها إذا تعرضت لهجوم شرس فإنها سترد.

في سياق متصل، أشار روس إلى أن الاقتصاد العالمي سيتأثر "تأثرا شديدا"، إذا حدث هجوم على منشآت النفط الإيرانية".

كما أكد أن الأحداث المتسارعة إثر ذلك وارتفاع أسعار النفط ستؤثر بدورها على الانتخابات الأميركية المقررة في شهر نوفمبر القادم.

وشنت إيران هجومها المباشر الثاني على إسرائيل، الثلاثاء، وأطلقت 200 صاروخ ردا على اغتيال حليفيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأن إيران "ستدفع" ثمن "خطئها الكبير"، في حين حذرت طهران من أنها ستشن هجوما أكبر إذا تم استهدافها.

مقالات مشابهة

  • النفط يسجل أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام
  • مسؤول أميركي سابق يتوقع أهداف الرد الإسرائيلي على إيران
  • غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع النفط بمقدار 20 دولاراً حال تعرض إيران لهجوم
  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • العقود الآجلة للخام الأميركي تقفز 3.61 دولارا أي 5.15% وتسجل 73.71 دولارا للبرميل عند التسوية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل