الاقتصاد نيوز - متابعة

تجري كازاخستان استفتاء اليوم الأحد، على بناء أول محطة للطاقة النووية، وهي فكرة تروج لها حكومة الرئيس قاسم جومارت توكاييف في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى التخلص التدريجي من محطات تعمل بالفحم وتلوث البيئة.

لكن الخطة تواجه انتقادات شعبية بسبب ما تنطوي عليه من مخاطر وبسبب الإرث السوفيتي المرتبط بإجراء تجارب نووية في البلاد إضافة إلى مخاوف من مشاركة روسيا في المشروع.

وعلى الرغم من احتياطياتها الكبيرة من الغاز الطبيعي، تعتمد كازاخستان في الغالب على محطات تعمل بالفحم لتلبية احتياجاتها من الكهرباء إلى جانب بعض المحطات الكهرومائية وإمدادات من قطاع الطاقة المتجددة المتنامي. ويبلغ عدد سكان كازاخستان نحو 20 مليون نسمة.

وتستورد كازاخستان بالفعل طاقة كهربائية، ومعظمها من روسيا، إذ تواجه منشآتها التي صارت قديمة صعوبات جمة في تلبية الطلب المحلي.

وتقول الحكومة إن هناك حاجة لمصدر كهرباء يعتمد عليه ليكمل ما تنتجه موارد الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح وإن الخيار النووي منطقي بالنسبة لكازاخستان بصفتها من أكبر منتجي اليورانيوم في العالم.

وقال توكاييف قبل أيام من التصويت "حتى لا نظل على هامش التقدم العالمي، يتعين علينا استخدام المزايا التنافسية لدينا".

ويرى معارضو الخطة أن ذات الهدف يمكن تحقيقه بإنشاء محطات توليد للكهرباء تعمل بالغاز الذي لا يصدر عنه ذات القدر من الملوثات مقارنة بالفحم ومخاطره أقل من المفاعلات النووية.

وكانت كازاخستان جزءا من الاتحاد السوفيتي في عام 1986 عندما وقعت كارثة تشيرنوبل النووية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

إندرايف: نعمل في 46 دولة بواقع 5 مليارات رحلة خلال 12 عاما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت شركة إندرايف، المتخصصة عالميًا في مجال النقل الذكي والخدمات الحضرية، 5 مليارات رحلة بين السائقين والعملاء بحلول سبتمبر 2024، حيث تم تحقيق هذا الإنجاز التاريخي في بيرو، بأمريكا الجنوبية.

منذ انطلاقها عام 2012، اعتمدت إندرايف على نموذج تسعير مبتكر يهدف إلى تقديم خدمات نقل ذكية بأسعار عادلة لكل من السائقين والمستخدمين.

على مدار السنوات الماضية، توسعت إندرايف لتشمل مجموعة متنوعة من الخدمات بجانب النقل الذكي، مثل السفر بين المدن، خدمات التوصيل والشحن، بالإضافة إلى خدمات حضرية أخرى كالتدبير المنزلي والإصلاحات. 

وقد ساهم هذا التنوع في نمو الشركة لتصبح منصة عالمية متعددة الخدمات، حيث تعمل في 46 دولة، وتعد مصر واحدة من أهم أسواقها العالمية.

أوضح مارك لوجران، رئيس المجموعة ونائب الرئيس التنفيذي لإندرايف، أن الوصول إلى 5 مليارات رحلة يعكس التأثير العالمي الهادف للشركة، ليس فقط من خلال تقديم الخدمات في المناطق الأشد احتياجًا وخلق فرص العمل، ولكن أيضًا عبر المبادرات غير الربحية مثل مبادرة inVision التي تدعم الرياضة والفن والتعليم في المجتمعات التي تعمل بها إندرايف.

وأضاف لوجران: "هذا الإنجاز المهم يثبت التزامنا بالارتقاء بحياة الناس، وهدفنا هو التأثير بشكل إيجابي على مليار شخص بحلول عام 2030، مع الاستمرار في توسيع منصتنا بطريقة مستدامة، وتعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي".

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت في استفتاء بناء أول محطة للطاقة النووية في كازاخستان
  • أكبر منتج لليورانيوم في العالم ينظم استفتاءً حول الطاقة النووية
  • تأجيل إغلاق ثاني أكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في أميركا
  • رئيس الجمهورية: هناك لوبيات تعمل بإيعاز من جهات تحاول تحطيم البلاد
  • إندرايف: نعمل في 46 دولة بواقع 5 مليارات رحلة خلال 12 عاما
  • «نماء» تتوسع في استخدام الطاقة النظيفة لتعزيز الاستدامة البيئية
  • حملات تفتيشية موسعة على محطات الوقود لضمان الالتزام بمعايير السلامة والجودة
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك