العلا – عائشة العامودي
أسدل الستار على فعاليات مهرجان سماء العلا في نسخته الثالثة، التي تضمنت مجموعة من التجارب والأنشطة التي تكاملت مع روعة الطبيعة الصحراوية للواحة القديمة.
وشهد المهرجان إقبالاً غير مسبوق للجماهير من جميع أنحاء العالم، بما يؤكد مكانته كأحد أبرز الفعاليات الترفيهية على مستوى المنطقة.


وانطلق المهرجان في 26 سبتمبر، واستمر لمدة عشرة أيام، سُلط خلالها الضوء على مكانة العلا كواحدة من أبرز الوجهات العالمية للسياحة الفلكية.
ويمثل هذا النوع من السياحة خيارًا مثاليًا للراغبين بمشاهدة الأجرام السماوية والظواهر الكونية، ضمن بيئة مستدامة وسماء صافية، تخلو من التلوث الضوئي.
وخلال أيام المهرجان حصلت العلا على إنجاز جديد في المحافظة على البيئة وتراثها وعلاقتها الأزلية بالسماء؛ إذ تمت تسمية محمية الغراميل ومنارة العلا كأول مواقع للسماء المظلمة في المملكة العربية السعودية والخليج، لتسجل العلا رائدة في الحفاظ على سماء ليلية خالية من التلوث الضوئي، ومثالية لتأمل النجوم.
وتعكس هذه التسمية التزامات العلا طويلة الأمد بالحفاظ على الكنوز الطبيعية للسماء، والاحتفال بها، مما يجعل المدينة مركزًا للاكتشافات العلمية والفضائية في السنوات القادمة.
كما تضمنت فعاليات المهرجان سلسلة من جولات مناطيد الهواء الساخن التي أخذت محبي الطيران والارتفاعات الشاهقة في رحلات خاصة فوق المناظر الطبيعية الخلابة للواحة القديمة.
وشملت الفعاليات أيضًا جولات ليلية مميزة لمراقبة النجوم، وجلسات تصوير فلكي، وفرصًا رائعة للاستمتاع بسماء العلا المذهلة من خلال تجربة “مسار حدائق مداخيل مساء”.
كما قدمت تجربة “رحلة سحرية بين النجوم” فرصة شيقة للتعرف على علم الفلك وتفاصيله الساحرة، بينما حملت تجربة “نزهة تحت النجوم” ضيوف العلا في رحلة بصرية غامرة، تضمنت أروع النكهات الاستثنائية.
واحتفى المهرجان بسماء العلا المرصعة بالنجوم وتضاريسها الخلابة التي تحتضن تاريخًا بشريًا، يمتد لأكثر من 200,000 عام، وذلك عبر تجارب فريدة، تأخذ الزوار إلى آفاق جديدة على ارتفاعات تتجاوز آلاف الأقدام.
كما شهد المهرجان بداية مجموعة من الحفلات الموسيقية في العلا، استهلها الفنان عمر ودياب يوم 27 سبتمبر.
وقدم دياب، الفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط والفائز بسبع جوائز عالمية للموسيقى، عرضًا رائعًا وسط حضور كبير تجاوز 1,400 من المعجبين الذين استمتعوا بأمسية ستبقى عالقة في ذاكرتهم.
ويمثل هذا الحفل انطلاقة سلسلة حفلات لحظات العلا لهذا العام، وجاء استكمالاً للنجاح الباهر لفعالية “أزمث” الموسيقية العالمية التي أقيمت في العلا قبل أيام قليلة.
وللضيوف الذين فاتتهم فرصة حضور مهرجان سماء العلا هذا العام يمكنهم الاستمتاع بفعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء الذي يقام من 17 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.
ويقدم هذا المهرجان فعاليات وأنشطة مصممة بعناية، بما في ذلك ورش عمل بإشراف خبراء متخصصين، وعلاجات شاملة، وتجارب فريدة في مجال العافية، بما يبعث على الاستجمام والاسترخاء وسط محيط طبيعي ينبض بالحياة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية سماء العلا

إقرأ أيضاً:

إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

أعلن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، عن جوائز الدورة السابعة من المهرجان، وذلك خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم أمس السبت، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وقدم رؤوف شهادات مشاركة لجميع المشاركين وأبدي سعادته بمنصة مونودراما الصعيد التي تخدم إبداعات شباب الصعيد.

الناقد أحمد خميس

 

وكشف الناقد أحمد خميس عن جوائز مسابقة التأليف للمونودراما، حيث فاز بالمركز الأول من مصر نجاح عبد النور عن نص «السيد تمام»، وفاز  بالمركز الثاني المؤلف المصري خالد توفيق عن نص «بكرة أشتري جناحات»، وجاءت جائزة المركز الثالث مناصفة بين منير  راضي من العراق عن نص «ليدي مكبث » وتسلم الجائزة عنه الفنان العراقي راسم منصور، والمؤلف سعيد عطور عن نص «الخياطة» من المغرب.

 

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة التأليف

 

وكانت لجنة تحكيم مسابقة التأليف بالمهرجان قد تشكلت من  الفنان حمد الظنحاني من الإمارات العربية المتحدة، والكاتب أنور الشعافي من تونس،  والكاتب والناقد دكتور محمود سعيد من مصر  .

 

أما مسابقة النقاد فقد فازت بشهادة لجنة التحكيم في التمثيل الفنانة اليونانية ديسبينا عن العرض اليوناني «ميديا»، وفاز بشهادة التحكيم الخاصة عن التأليف العرض السوداني «الغراب الأبيض» للمؤلف سجاد الجوذري ومن إخراج محمد حس طياره  .       

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

جائزة المركز الأول   

                              

وفاز بجائزة المركز الأول من جوائز لجنة تحكيم النقاد للعرض المتكامل، العرض المصري/ السعودي «يوميات ممثل مهزوم»، وجائزة المركز الثاني فاز به العرض الإماراتي «قطرة»، وفاز بالمركز الثالث العرض العماني «سمكة».

 

تكريم لجنة مسابقة النقاد

 

وكرم المهرجان لجنة مسابقة النقاد والتي كانت قد تشكلت من الفنانة آبا خادم الله من المغرب، الفنان إكرام عزوز من تونس، الفنان سامح مجاهد من مصر.

 

تكريم لجنة المسابقة العامة للمونودراما 

 

 

كما كرم المهرجان لجنة المسابقة العامة للمونودراما والتي قد تشكلت من الفنان محسن منصور من مصر، والكاتبة والمؤلفة الدكتورة ملحة عبد الله من السعودية، والفنان القدير حسين محمود العنزي من العراق.      

 

وفى المسابقة العامة فاز بشهادات لجنة التحكيم الخاصة عرض «وجود » من الكويت، وفي السينوغرافيا عرض «ودارت الأيام» للفنان والمخرج فادي فوكيه، وفي التمثيل الفنان نصار النصار من الكويت، والفنانة المصرية نيرفانا الخطيب عن مونودراما الأردن «رحيل».

 

تفاصيل جوائز المهرجان

 

 

وجاءت الجوائز كالتالي: حيث ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى خوسيه أنطونيو عن عرض إسبانيا« العقرب»، وجائزة أفضل إخراج إلى المخرج إياد الريموني عن مونودراما «رحيل» من الأردن، وجائزة أفضل عرض متكامل  إلى مونودراما «العقرب» من إسبانيا.

 

وتقديرا  لمجهوداتهم، كرم الدكتور أسامة رؤوف رئيس ومؤسس المهرجان، أعضاء اللجنة المنظمة، وعرض فيديو مجمع لكل فعاليات المهرجان من عروض وورش وندوات ومنصات المونودراما الثلاثة بالمهرجان ( الشاشة والحكواتى والصعيد).

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة

 

يشار إلى أن الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، اقيمت تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، وشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم: "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

 

مقالات مشابهة

  • إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • اختتام فعاليات مهرجان الرمان الوطني الـ 13 بالباحة بمبيعات بلغت مليوني ريال
  • نيللي ويسري نصرالله في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • إقبال كبير من الزوّار على مهرجان الرمان الوطني الـ 13
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. أسعار التذاكر وطريقة الحجز
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024
  • اعتماد منارة العلا ومحمية الغراميل أول مواقع "السماء المظلمة" بالمملكة والخليج