تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت كنيسة السيدة العذراء مريم بالفجالة حدثًا تاريخيًا اليوم الأحد، حيث قام قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتدشين الكنيسة في احتفال روحي عظيم ، و حضر الاحتفال عدد كبير من الأباء الكهنة والرهبان، بالإضافة إلى حشود من المؤمنين الذين أتوا لمشاركة هذا الحدث المقدس.

بدأ القداس الاحتفالي بترديد الألحان والتسابيح الكنسية، وتم خلاله تدشين المذبح ورفع بخور التمجيد. وألقى قداسة البابا كلمة روحية أشار فيها إلى أهمية الكنيسة كبيت الله المقدس، حيث قال: “وَسُمِعَ فَرَحُ أُورُشَلِيمَ عَنْ بُعْدٍ”، مقتبسًا من سفر نحميا (12: 43)، للتأكيد على فرحة تدشين الكنيسة باعتبارها نقطة نور جديدة في حياة المؤمنين.

وأعرب المشاركون عن فرحتهم الغامرة بهذا الحدث، معتبرين أن تدشين الكنيسة هو إضافة قيمة للمنطقة، وأنها ستكون منارة للعبادة والتعليم الروحي.

وتعتبر كنيسة السيدة العذراء مريم بالفجالة من الكنائس التاريخية التي تحظى بمكانة خاصة لدى المؤمنين، ويأتي هذا التدشين في إطار سلسلة من الأنشطة والاحتفالات التي تشهدها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاباء الكهنة الأنبا تواضروس الثاني الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السيدة العذراء مريم القداس الاحتفالي الكنيسة القبطي

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع تدشنها.. قصة البوابة العائمة فى كنيسة السيدة العذراء بالفجالة

تُعد بوابة كنيسة السيدة العذراء بالفجالة من بوابات الكنائس المُميزة جدًا. بل يمكننا القول بأنها تُعد رمزًا لكنيستنا.

ولما كانت هذه البوابة مائلة بشكل ملحوظ ومخيف، لدرجة أنها قد تسقط في يوم من الأيام، مما يهدد بخطر على شعب الكنيسة والمارة في الشارع. فقد فكر الآباء واللجنة الهندسية، وكان ذلك فى سنة ١٩٩٥م، فى كيفية علاج هذا الميل الواضح. وكان الاقتراح أن تُفك البوابة المُكونة من حجارة، ويُعاد تركيبها. ولكن هناك تخوفًا من ألاّ تعود البوابة على ما كانت عليه من شكل جمالي وطراز يُعد أثرى وجميل، كما كانت هناك مشكلة أخرى وهي كيفية الحصول على نفس نوع الحجر ومتانته. وبالرغم من كل هذه المشاكل فليس أمامنا سوى المغامرة.

وبالفعل بدأ فك الحجارة وترقيمها وتصويرها، فقد كانت البوابة تتكون من أكثر من ٣٠٠ قطعة حجر.

وفوجئ الجميع بأن هذه البوابة تعوم على الماء! وحيث إن البوابة مُؤسسة على منسوب قريب من سطح الأرض، وعليه لما ارتفع منسوب المياه الجوفية في المنطقة مع الزمن، تسبب ذلك فى هبوط التربة من الجهة الأمــامــية (جهة الشارع)، فحدث هذا الميل.

تم تفريغ التربة من المياه، ثم وُضِع أساس من الخرسانة المسلحة، ثم تم إعادة بناء وتركيب الحجر القديم السليم وتغيير الحجر المتآكل، وإعادة كل حجر حسب مكانه ورقمه. وعادت البوابة بشكلها الجميل، بل أفضل مما كانت عليه، بنفس الأبعاد والباب الحديد، فقط تم رفع منسوبها ثلاث درجات.

وقد قرر مجلس الكنيسة واللجنة الهندسية عمل نموذجين من البوابة لمدخلي الكنيسة الآخرين، لأنها أصحبت رمز الكنيسة، وتعوّد الشعب على رؤيتها عند دخوله للكنيسة..

ترأس فى  الصباح الباكر البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات تدشين كنيسة السيدة العذراء بالفجالة بعد تجديدها والاحتفال بمرور 140 عام على انشاءها. 

 

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. احتفالية تدشين كنيسة العذراء بالفجالة بحضور البابا تواضروس
  • بث مباشر .. وصول البابا تواضروس إلى مقر تدشين كنيسة الفجالة
  • البابا تواضروس يدشن كنيسة السيدة العذراء في الفجالة
  • تزامنا مع تدشنها.. قصة البوابة العائمة فى كنيسة السيدة العذراء بالفجالة
  • يدشنها البابا اليوم.. تعرف على تاريخ كنيسة السيدة العذراء بالفجالة
  • البابا تواضروس الثانى يترأس تدشين كنيسة السيدة العذراء مريم بالفجالة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل فوجا سياحيا من كنيسة رومانيا