يجري حاليا بحث تعميق الشراكات المصرية السويدية في مجالات الرعاية الصحية من محاور عدة وأبرزها 5 محاور تشمل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتقنيات الطبية والاستشارات عن بُعد ودعم التوعية الصحية ونظم إدارة المستشفيات وتعزيز الطب الشخصي والوقاية من الأمراض عبر الجينوم

وياتي اختيار مصر للسويد استنادا   بالتطورات البارزة التي حققتها دولة السويد في مجال الابتكارات الصحية.

. و: قوة قطاعها الخاص والتزامها بالتنمية المستدامة يتوافق مع أهداف الإصلاح الصحي في مصر...وقصص نجاح متميزة للتعاون مع الشركات السويدية "اليكتا وجيتينجي واسترازينيكا" .. 

والسوق المصري الآن في مرحلة ذهبية لجذب الاستثمارات الأجنبية بشكل أكبر على مستوى كافة القطاعات لاسيما القطاع الصحي...من هنا ولكل ماسبق تاتي أهمية الاستفادة من قاعدة البيانات الصحية بمحافظات  التأمين الصحي الشامل.. و هي 6 مليون ملف طبي الكتروني حتى الآن  ويتم إصدار 20مليون وصفة طبية إلكترونية شهريًا.. والمرحلة الثانية ستتضاعف مخرجاتها لثلاث أضعاف المرحلة الأولى...بحسب كلام الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل. وكان لقائه و    ، السيد هاكان إمسجارد، سفير السويد لدى مصر، وممثلي كبرى الشركات السويدية لدى مصر، وذلك لبحث تعزيز الاستثمارات الصحية في مصر...وبحضور  السيد مسعود بيوكي مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس التجارة والاستثمار السويدي، والسيدة جوانا نودير، سكرتير أول للشؤون الاقتصادية ورئيس قسم ترويج التجارة والثقافة بالمجلس، والبروفيسور يوهان كارلسون، كبير المستشاريين الصحيين والرئيس السابق لوكالة الصحة العامة السويدية، إلى جانب وفد مجلس التجارة والاستثمار السويدي وعدد من الخبراء والمستثمرين بدولة السويد.

.

وأكد السبكي خلال هذا الللقاءعلى أهمية تحليل البيانات الصحية والاستفادة القصوى من قاعدة البيانات الصحية لافتًا أن لدينا 6 مليون ملف طبي الكتروني حتى الآن بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، فيما يتم إصدار 20مليون وصفة طبية إلكترونية شهريًا، مؤكدًا أن المرحلة الثانية ستتضاعف مخرجاتها لثلاث أضعاف المرحلة الأولى، فمن المقرر أن تغطي المرحلة الثانية 15 مليون مواطن ب5محافظات وهم «المنيا، دمياط، كفرالشيخ، شمال سيناء، مطروح».

وخلال اللقاء تم استعراض قصص النجاح المتميزة لبعض الشراكات السويدية مع هيئة الرعاية الصحية، بما في ذلك  التعاون والشراكة مع جيتينجي GETINGE في الميكنة الكاملة لأقسام العمليات وميكنة دورة إدارة المريض داخل الأقسام، فضلًا عن التعاون للتشغيل الأخضر المستدام لأقسام التعقيم المركزي بمستشفيات الهيئة، إضافة إلى استخدام الحلول الرقمية وتطوير التدريب، من خلال إنشاء أكاديمية EHA GETINGE ACADEMY للتدريب التقني للأطقم الطبية لهيئة الرعاية الصحية.

وتمت الإشارة إلى سبل التعاون مع شركة "إليكتا"السويدية، المتخصصة في تكنولوجيا العلاج الإشعاعي وعلاج الأورام، فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة وأحدث طرق تشخيص وعلاجات مرضى الأورام، والكشف المبكر عن الأورام السرطانية، بالإضافة إلى تدريب الأطقم الطبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية على أحدث التكنولوجيات المتطورة لتشخيص وعلاج الأورام بالجاما نايف، والاستئصال الدقيق للأورام بالأشعة، وأحدث التقنيات المتقدمة، فضلًا عن التعاون مع شركة أسترازينيكا (AstraZeneca) في مجال تطبيق مفهوم المنشآت الصحية الخضراء، واستخدام الأدوية والمستلزمات الطبية ذات البصمة الكربونية المنخفضة، ودعم مبادرات الصحة العامة

ومن جانبه، أثنى السفير هوكان إيمسجورد، السفير السويدي لدى مصر ، على مجهودات رئيس هيئة الرعاية الصحية، لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية بين مصر والسويد، مشيدًا بمجهوداته المبذولة لاستمرار الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية في مصر والوصول بها إلى مرحلة العالمية، مؤكدًا أن مصر شريك أساسي في تعزيز الاستثمارات الصحية والتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة.

فيما أعرب السيد مسعود بيوكي، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس التجارة والاستثمار السويدي، عن تطلع الشركات السويدية الكبرى لتعميق التعاون مع هيئة الرعاية الصحية لتطبيق حلول صحية مستدامة وتوسيع الاستثمارات الصحية، لافتًا أن الشركات السويدية مجهزة تجهيزًا جيدًا لدعم مصر في جهودها الإصلاحية

اكما ضم الوفد السويدي الذي حضر اللقاء أيضًا شركات رائدة في قطاع الرعاية الصحية مثل AstraZeneca، وهي شركة الأدوية الحيوية التي تقودها العلوم، Elekta، والتي تقدم حلول العلاج الإشعاعي الدقيقة للرعاية بالسرطان، Getinge ، المتخصصة في غرف العمليات وأنظمة العناية المركزة ، Arjo ، التي تركز على تعزيز تنقل المرضى وجودة الرعاية الصحية ،Skåne Care ، التي تقدم الاستشارات الصحية وتطوير البنية التحتية للمستشفيات ، و GHP ، التي تدير عيادات متخصصة في مجالات تشخيصية مختارة، ومن الوكالات السويدية، مؤسسة تمويل التنمية السويدية، Swedfund ووكالة ائتمان التصدير السويدية EKN.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصرية السويدية الشراكات الرعاية الصحية هیئة الرعایة الصحیة الشرکات السویدیة

إقرأ أيضاً:

يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية

قام الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بزيارة ميدانية إلى مستشفى فوش (FOCH)، أحد أكبر المستشفيات الخاصة في العاصمة الفرنسية باريس.

جاءت هذه الزيارة في ختام زيارة الدكتور أحمد السبكي إلى دولة فرنسا للمشاركة في فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي (Egypt - France Business Forum)، المنعقد في باريس.

وكان في استقبال الدكتور أحمد السبكي، خلال زيارته لمستشفى فوش، الدكتور جيروم فاينباخ، نائب مدير قطاع الشئون الدولية والأوروبية بالمجموعة الوزارية للتضامن الاجتماعي (وزارة العمل، الصحة، التضامن)، والدكتور جاك ليجليز، المدير العام لمستشفيات فوش الفرنسية، والسيد إميل جوكي، المدير التنفيذي لجمعية الرعاية الصحية الفرنسية، وممثلو الوكالة الفرنسية للتنمية، ورؤساء أقسام المستشفى.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أن هذه الزيارة تأتي ضمن جهود الهيئة العامة للرعاية الصحية للاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون الدولي في تبني الابتكارات الطبية، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية في مصر.

وأضاف السبكي، أن مستشفى فوش تُعتبر رائدة في مجالها، إذ تضم 600 سرير وتقدم مجموعة شاملة من الخدمات الطبية. يتميز المستشفى بمستوى عالٍ من الرعاية الصحية، حيث يضم فريقًا من الأطباء المتخصصين، كما يحرص على تلبية احتياجات المرضى الدوليين وتحقيق أعلى معايير الجودة والراحة للمرضى.

وأشار الدكتور السبكي، إلى أنه خلال الجولة التفقدية، تم الاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة في التشخيص والعلاج، كما تم مناقشة سبل التعاون المستقبلية بين الهيئة العامة للرعاية الصحية ومستشفى فوش، مع التركيز على برامج التوأمة لتبادل الخبرات في مجالات الرعاية الصحية المتقدمة ومتعددة التخصصات الطبية.

وأضاف السبكي، أنه تم الاتفاق على توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم، لافتًا إلى أن برنامج التوأمة يتضمن نقل الخبرات في زراعة الرئة والرحم والأشعة التداخلية ويشمل زيارات الخبراء لتعزيز قدرات الكوادر الطبية واستمرار تحسين جودة الرعاية بما يتماشى مع التطورات العالمية.

واختتم السبكي، بالتأكيد على أهمية هذه الزيارات الميدانية في الاطلاع على التجارب العالمية الناجحة. وفي إطار حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على تعزيز التعاون الدولي وبناء الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الصحية العالمية، مؤكدًا أن تساهم هذه الجهود في تحسين خدمات الرعاية الصحية ورفعها إلى المعايير العالمية، فضلاً عن تعزيز الابتكار والريادة في قطاع الصحة بمصر.

ومن جانبه، أعرب الدكتور جاك ليجليز، المدير العام لمستشفيات فوش الفرنسية، عن سعادته البالغة بهذه الزيارة، مشيدًا بالدور الحيوي الذي تلعبه الهيئة العامة للرعاية الصحية في تطوير المنظومة الصحية بمصر. وأكد ليجليز أن التعاون مع الهيئة يمثل فرصة عظيمة لتبادل الخبرات، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك مقومات وكفاءات طبية نادرة يمكن أن تسهم بشكل كبير في تحقيق النجاح المشترك.

وأضاف ليجليز، أن مستشفيات فوش تتطلع إلى تعزيز هذا التعاون من خلال برامج التوأمة المتفق عليها، والتي ستفتح آفاقًا جديدة للابتكار وتبادل المعرفة، مما سيسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية في كلا البلدين ودعم التقدم في مجال الطب والرعاية الصحية على مستوى عالمي.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى الأعمال المصري الفرنسي يعتبر حدثًا بارزًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، حيث يجمع ممثلي الحكومتين والقطاع الخاص من الجانبين. يهدف المنتدى إلى استكشاف فرص التعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك الرعاية الصحية، التكنولوجيا، والاستثمار. كما يسعى المنتدى إلى استقطاب الاستثمارات الفرنسية وتعزيز دور القطاع الخاص في تحسين الخدمات، مما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

1000233229 1000233233 1000233232 1000233231

مقالات مشابهة

  • إنجازات التأمين الصحي الشامل بمحافظات إقليم القناة
  • لماذا يُحرَم مُعلّمو الإضافي من التأمين الصحي الحكومي.؟!
  • «الرعاية الصحية» تؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في التغطية الطبية الشاملة
  • «السبكى» يلتقى السفير السويدي لبحث تعزيز الاستثمارات الصحية في مصر
  • إطلاق مشروع بين هيئة الدواء المصرية والهيئة التنظيمية للمنتجات الصحية بجنوب إفريقيا
  • عبدالغفار يبحث مع سفير السويد التوسع في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • التعاون بين مصر والسويد .. «عبدالغفار» يستعرض إنجازات الدولة في القطاع الصحي