‏قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه منذ أسبوع او أكثر قليلا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك فيروس متحور جديد مثير للاهتمام  يسمى "eg5" لكنه لا يبدو أنه يشكل تهديد على الصحة العامة اكثر من غيره من المتحورات، والأدلة العلمية تقول انه أكثر انتشارا لكنه ليس أشد شراسة مثل  متحور “أوميكرون”

إيريس.

. سلالة جديدة من أوميكرون تثير الذعر| الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر انتشار المتحور  في أكثر من 51 دولة 

وأضاف  متحدث وزارة الصحة ‏خلال مداخلة هاتفية له في برنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي "محمد الباز"، المذاع عبر شاشة "النهار"، أنه على الرغم من انتشار متحور أوميكرون الجديد في أكثر من 51 دولة لكن آخر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية بخصوص الانتشار الوبائي لـ فيروس كورونا خلال آخر 28 يوم انخفض في عدد الحالات المبلغ عنها حديثا.

وأشار  متحدث وزارة الصحة أن ‏منظمة الصحة العالمية تنصح بالإبلاغ عن وجود أي حالات والحفاظ على الفحوصات والتحاليل، ولكن حتى هذه اللحظة بالأدلة العلمية لا يوجد ارتفاع في معدلات دخول المستشفيات ولا ارتفاع في معدلات الوفيات بسبب هذا متحور أوميكرون الجديد وحتى هذه اللحظة لا توجد حالات مصابة بهذا المتحور في مصر لكن من الوارد وجوده.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوميكرون كورونا بوابة الوفد الصحه فيروس الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023

نبّهت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إلى ارتفاع حاد عام 2023 في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات الناجمة عنها، وشدد رئيسها على أنه مع ذلك "مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته".

وأظهرت أحدث إحصاءات الكوليرا العالمية أن عدد حالات الكوليرا المسجلة ارتفع سنة 2023 بنسبة 13% عما كان عليه عام 2022، ووصل إلى 535321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71%.
ولاحظ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال مؤتمر صحفي أن "الكوليرا قتلت أكثر من أربعة آلاف شخص في عام واحد"، مع أنها "مرض يمكن تجنّبه وتسهل معالجته"، وفقا لفرانس برس.
وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية فيليب باربوزا إن من المرجح أن يكون عدد الحالات والوفيات "أقل مما هو في الواقع"، مشيرا إلى ثغر في التشخيص نظرا للتفاوت الكبير في القدرات بين البلدان.

وأوضح بيان للمنظمة أن النزاعات والتغيّر المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية، ساهمت في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.
وأبرزت المنظمة أن التوزيع الجغرافي للكوليرا "تغير بشكل كبير" من عام 2022 إلى عام 2023، إذ أن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض بنسبة 32%، لكنّه زاد بنسبة 125% في إفريقيا.

وأشار غبرييسوس إلى أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى "مرتفعا جدا" في 2024، إذ أبلغت "22 دولة حاليا عن ظهور أوبئة نشطة". ومنذ بداية العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 342 ألف حالة إصابة و2400 حالة وفاة.

وإزاء هذا الواقع، جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح.

وأفاد بأن "نحو 36 مليون جرعة أُنتجت في العام المنصرم، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة منذ أكتوبر 2022".

وإذ ذكّر بأن التطعيم "أداة مهمة"، وشدّد على أن "مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد".

وتُعدّ الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. ويسبب المرض الإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تنبه إلى ارتفاع حاد عام 2023 في حالات الكوليرا ووفياتها
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023
  • الصحة العالمية تنبّه إلى ارتفاع حالات الكوليرا ووفياتها
  • ‏منظمة الصحة العالمية: نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية تشيد بنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: أكثر من 187 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • الصحة تشارك في الاجتماع الدولي حول آلية تنفيذ الخطة العالمية لمنع ومكافحة العدوى بجنيف
  • «الصحة» تشارك في الاجتماع الدولي حول آلية تنفيذ الخطة العالمية لمكافحة العدوى
  • وزير الصحة يستقبل لجنة الرقابة الاستشارية المستقلة لبرنامج منظمة الصحة العالمية
  • دراسة مدعومة من الصحة العالمية: لا صلة بين الهاتف وسرطان المخ