جاسم المهندي: أنهينا كافة الإجراءات.. والمدرسة استلمت كشفاً بلجنة السير

موزة حيدر: «منصة قطر للتعليم» تدرب الطلاب على خوض الامتحان

3200 طالب وطالبة يؤدون الامتحانات من 20 - 24 أغسطس الحالي

الاختبارات تتضمن طلبة متفوقين وقعوا في ظروف خاصة

رفض مديرو مدارس ثانوية النظرة السلبية من المجتمع تجاه اختبارات الدور الثاني أو الطلبة المسموح لهم بتأديتها.

وأكدوا في تصريحات لـ «العرب» أن هذه الاختبارات تتضمن عددا من الطلبة المتفوقين لم تحالفهم ظروفهم الخاصة لدخول اختبارات الفصلين الأول أو الثاني، بالإضافة إلى المتقدمين بطلبات لتحسين معدلهم من أجل دخول كليات يطمحون إليها.
وكشفوا أن هذه الاختبارات لم تعد للراسبين فقط بعد التغييرات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على الفئات المسموح لهم بتأديتها.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم التعليم العالي، أن 3200 طالب وطالبة سوف يؤدون اختبارات الدور الثاني للثانوية العامة بداية من 20 أغسطس الحالي، بالإضافة إلى المتقدمين في خدمة «طلب تحسين معدل الثانوية العامة».


وقال الأستاذ جاسم المهندي مدير مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين، إن إدارة المدرسة أعدت كافة الإجراءات لاختبارات الدور الثاني للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، موضحا أن المدرسة استلمت كشفا بلجنة السير لاختبارات الشهادة الثانوية مع نهاية العام الدراسي.
وأكد المهندي أنه لا يجب النظر بنظرة سلبية للمقبولين على اختبارات الدور الثاني لأنها تتضمن طلبة متفوقين وقعوا في ظروف خاصة منعتهم من دخول بعض المواد بالإضافة إلى تقديم عدد من الطلبة على خدمة «طلب تحسين معدل الثانوية العامة».
وأوضح المهندي أن المدرسة ساعدت الطلبة في التقديم على طلب التحسين، معتبرا أنها فرصة جيدة تقدمها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للطلبة من أجل تعديل معدلهم والدخول في الجامعات التي يرغبونها، مضيفا أن المدرسة أرسلت رابط التقديم على هذه الخدمة لجميع الطلبة بالإضافة إلى الترويج لإعلان الوزارة.
من جانبها، قالت الأستاذة موزة حيدر مديرة مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية، إن الاستعدادات لاختبارات الدور الثاني تبدأ بشكل عام لحظة إعلان النتائج، حيث يتم التواصل مع الطالبات المتقدمات للدور الثاني وإعلامهن بتاريخ بدء الاختبارات ومواد الاختبار لكل طالبة.
وأضافت أنه يجب تغيير النظرة السلبية لاختبارات الدور الثاني لأنه خلال الأعوام الأخيرة تغير نظام الدور الثاني بحيث أصبح ينطبق على حالات أخرى غير الرسوب كما كان متعارفا عليه من قبل، موضحة أنه أصبح بإمكان الطالب الذي لم يتقدم لاختبارات الدور الأول لظروف معينة سواء كانت ظروفا خاصة أو مرضية أو تغيب عن اختبار مادة معينة بسبب عذر مقبول أن يتقدم لاختبار الدور الثاني بحيث يكون الاختبار في منهاج الفصل الثاني أو منهاج الفصلين حسب نوع الغياب.
وأكدت أن المدرسة تحث الطالب المقبل على اختبارات الدور الثاني على الاستعانة بمنصة قطر للتعليم التي توفر جميع المصادر التي يمكن الرجوع إليها للاستعداد للدور الثاني منها نماذج اختبارات الشهادة الثانوية التجريبية ونماذج الأسئلة الإثرائية التي تعدها معلمات المدرسة ويتم رفعها على المنصة وتدريب الطالبات عليها طوال العام.
ودعت الطالبات إلى الاستعداد والتدريب على نماذج الاختبارات والاعتماد على الكتاب المدرسي.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، جداول اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي 2022 - 2023 للصفوف من الحلقة الأولى حتى الصف الثاني عشر، في وقت سابق، كما تم تشكيل لجان سير اختبارات الدور الثاني لطلبة الشهادة الثانوية العامة، كما حددت أسماء الملاحظين بمقار اللجان.
وتنطلق اختبارات الصف الثاني عشر يوم 20 أغسطس الحالي، ويؤدي طلاب مسار الإنسانيات في الفترة الأولى (من 9 صباحاً إلى 11 صباحاً) اختبار الرياضيات العامة، أما طلاب العلمي والتكنولوجي فيؤدون اختبار الرياضيات، وفي الفترة الثانية (من 11:30 صباحاً إلى 1:30 ظهراً) يؤدي جميع الطلبة اختبار اللغة العربية.
وفي اليوم التالي يؤدي طلاب الأدبي اختبار العلوم العامة، فيما يؤدي طلاب المسار العلمي اختبار الأحياء، ويختبر طلاب المسار التكنولوجي في علوم الحاسب. وفي يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس، يؤدي جميع الطلبة اختبار اللغة الإنجليزية في الفترة الأولى، وفي الفترة الثانية يُختبر طلاب المسار الأدبي في التاريخ، والمسارين العلمي والتكنولوجي في الفيزياء.
ويؤدي طلاب المسار الأدبي في الفترة الأولى يوم 23 أغسطس، اختبار الجغرافيا، وفي الفترة الثانية اختبار الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، أما طلاب المسار العلمي فيؤدون اختبار الكيمياء في الفترة الأولى، وفي الثانية يؤدون اختبار الحوسبة، فيما يختبر طلاب المسار التكنولوجي في تكنولوجيا المعلومات. 
وفي اليوم الأخير من الاختبارات 24 أغسطس يؤدي جميع الطلبة في الفترة الأولى اختبار التربية الإسلامية، وفي الفترة الثانية اختبار المادة الاختيارية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اختبارات الدور الثاني المدارس الثانوية الطلبة المتفوقين وزارة التربیة والتعلیم بالإضافة إلى جمیع الطلبة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| طلاب الإسماعيلية: "الفيزياء صعبة تحتاج أينشتاين للحل والتاريخ طويل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب طلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية عن استيائهم نتيجة صعوبة امتحان مادتي التاريخ والفيزياء اليوم السبت. 

وقالت الطالبة هبه الله اسماعيل ان امتحان الفيزياء جاء خارج التوقعات ويحتاج اينشتاين للحل ، مضيفة رغم كل المراجعات طوال السنة الامتحان يخلو من اي سؤال في مستوى الطالب المتوسط وجاء مخيب لاحلامنا .

وذكرت نسرين ابراهيم ان امتحان التاريخ جاء سهل ولكن يحتاج لوقت طويل للاجابة والتفكير ، مؤكدة ان الاجراءات التفتيشية وتوزيع الأوراق يستغرق ١٥ دقيقة من زمن الاجابة مما يؤثر على الطلاب في الانتهاء من اجابات جميع الاسئلة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية. 
حيث أدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية اليوم 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع
- 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.
- 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية: 
- 22 يونيو: اللغة العربية.
- 25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.
- 29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).
- 2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.
- 6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.
- 10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).
- 13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).
- 17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).
- 20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.
جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.
وتتمنى «البوابة نيوز»، لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • انطلاق البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية
  • قبول طلاب الأزهري بمدارس التكنولوجيا التطبيقية وفقا لحساب المجموع الاعتباري
  • طلاب الشهادة الأساسية الراسبون في مادة أو مادتين: إليكم موعد الدور التكميلي
  • إقبال كبير على اختبارات المقاولون العرب في الشرقية
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي
  • بالدرجات.. مدارس شمال سيناء تبدأ استقبال ملفات طلاب الثانوية العامة والدبلومات
  • ثانوية عامة 2024| طلاب المنيا: امتحان الفيزياء فوق مستوى الطالب المتوسط
  • طلاب ثانوية عامة المنيا: امتحان الفيزياء شمل "تريكات" للمتميزين
  • الثانوية العامة 2024| طلاب الإسماعيلية: "الفيزياء صعبة تحتاج أينشتاين للحل والتاريخ طويل"