كشف اللواء طيار أحمد كمال المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر، سبب تسميته بـ «الطيار المجنون»، مشيرا إلى أن اللقب أطلقه عليه الطيارون الإسرائيليون كنوع من التكريم بعد حرب أكتوبر 1973، التي نجح خلالها في مناوراته مع العدو.

وأضاف المنصوري خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد أن المناورة التي قام بها في تلك الحرب سميت بمناورة الموت الأخير، حيث شعر بأن طائرات العدو تلاحقه وكان من المحتمل أن يموت، فقرر أن لا يموت بمفرده وأن يأخذ معه أحد طياري العدو.

نصر أكتوبر.. ذكاء السادات كلف إسرائيل قبل الحرب 1.6 مليار دولار في السنة الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات

واستكمل قائلا: اندفعت بمقدمة الطائرة نحو الأسفل بأقصى سرعة، ما دفع الطيارين الإسرائيليين إلى الاعتقاد بأنه سيقوم بالانتحار.

وأوضح اللواء المنصوري قائلا: في تلك اللحظة، رفع رأسه إلى السماء وقلت يا رب، أنا بقاتل في سبيلك ومش عاوز أموت دلوقتي.

واختتم اللواء المنصوري: أطفأت محركات الطائرة وانخفضت بسرعة نحو الأرض، ما خلق سحابة من الغبار واعتقد الطيارون الإسرائيليون أن طائرتي قد تحطمت، وبعد بضع ثوانٍ، انطلقت من جديد كالصاروخ، ما جعله في موقع خلف طائراتهم، وأطلقت صاروخين ودمر الطائرة التي كانت تلاحقه بفضل الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طائرات العدو إسرائيل حرب أكتوبر 1973 الإسرائيليون صاروخي احتفالات قصور الثقافة أبطال حرب أكتوبر أكتوبر 1973 سحابة

إقرأ أيضاً:

محلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر

كشف اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أنه كان يتدرب خلال دراسته في الكلية الحربية على المشروع الاستراتيجي وحرب أكتوبر.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قيادي في حلف الناتو أخبره بأن ما حدث في حرب أكتوبر معجزة.

وقال الغباري، إن الجنرال في الناتو أخبره أنهم يقدسون العمل الجماعي، وتساءل كيف تمكن المصريون من اقتحام قناة السويس وخط بارليف وعبور 180 ألف مقاتل بمعداتهم!

وأضاف: أن الخسائر في صفوف القوات المصرية خلال حرب أكتوبر كانت 1%، وكان متوقع وصولها إلى 60% لو أن إسرائيل قامت بالتعبئة ولكنها لم تفعل بسبب خطة الخداع الاستراتيجي التي نفذتها القوات المصرية وخدعت كل أجهزة المخابرات العالمية.

وأشار إلى أن مصر كانت تنفذ مشروع استراتيجي مرتين في العام وكل مرة تقوم به، تقابله إسرائيل بالتعبئة ومع تكراره رأوا في تل أبيب أن السادات يضحك بالمشروع الاستراتيجي على المصريين ولذلك توقفت التعبئة الإسرائيلية لأنها التكلفة نحو 800 مليون دولار.

ولفت اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، إلى أن المخابرات الإسرائيلية كانت لا تتوقع دخول مصر الحرب بحجة أنها لا تملك أسلحة هجومية.

وأوضح أنه من ضمن خطة الخداع الإستراتيجي، فتح مصر الإجازات وقيام بعض القادة بإجراء العمرة في الوقت الذي استقبلت فيه مصر وزير دفاع رومانيا وكانت على وشك استضافة أميرة بريطانية وهو ما طمأن تل أبيب بأنه كيف تسمح المخابرات الإنجليزية لأميرة بزيارة مصر لو كانت تستعد للحرب؟!.

واختتم اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أن لجنة أجرانت حاكمت قادة قوات دولة الاحتلال بسبب فشلهم في حرب أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • الإسرائيليون يهرعون إلى الملاجئ.. حزب الله يقصف جنود الاحتلال ومناطق حيوية بإسرائيل (فيديو).. عاجل
  • كاريكاتير.. الـ 7 من أكتوبر الموت الأحمر الذي زلزل كيان العدو الصهيوني
  • اللواء المنصوري: كنت أول من أسقط طائرة قائد سرب العدو في حرب أكتوبر
  • اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها
  • آل باتشينو يكشف تفاصيل مرعبة عن تجربة الموت
  • محلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر
  • مهمة مستحيلة.. أحد أبطال حرب أكتوبر يكشف تفاصيل معركة وادي سدر
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • أحد أبطال حرب أكتوبر.. يكشف سرا مثير عن القنابل الإسرائيلية.. فيديو