نصر أكتوبر.. مشاهد ملحمية عظيمة سطرها التاريخ، وجسدتها السينما المصرية لتظل خالدة في أذهاننا كلما تردد ذكر نصر أكتوبر على أسماعنا، وجاء ذلك في الكثير من الأفلام الرائعة مثل «الوفاء العظيم» و«أبناء الصمت».

فيلم الوفاء العظيم

وتدور قصة فيلم الوفاء العظيم في إطار تشويقي حول «حسين» الذي يقوم بقتل «سها» التي تفضل الزواج من «رؤوف» رغم حبه لها، يتبنى «رؤوف» الطفلة اليتيمة «ولاء» ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، وتمر السنوات ويعجب بها «عادل» ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين «صفوت» ابن «حسين»، إلا أن «رؤوف» يرفض زواجهما ويعقد قرانها على «عادل»، تنشب حرب أكتوبر 1973، ويشارك فيها «عادل» و«صفوت» وتربط بينهما الصداقة.

يكتشف «عادل» حب «صفوت» لـ«ولاء»، يعودان بعد النصر لينسحب «عادل» من حياة «ولاء» ويقنع «رؤف» بزواجها من «صفوت».

والجدير بالذكر أن فيلم الوفاء العظيم من بطولة «نجلاء فتحي، محمود ياسين، كمال الشناوي، سمير صبري، عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، هالة الشواربي، عزة كمال، عفاف الباز، حسين عسر»، والعمل من إنتاج عام 1974، وتأليف فيصل ندا، وإخراج حلمي رفلة، وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي.

فيلم الوفاء العظيم فيلم أبناء الصمت

من ناحية أخرى جسد فيلم أبناء الصمت أروع الأمثلة لنصر أكتوبر العظيم، ففي 22 أكتوبر 1967، أغرق المصريون المدمرة إيلات الإسرائيلية، وفي نفس الوقت جن جنون العدو فضرب مدينة الزيتية بالسويس، وتبلغ حرب الاستنزاف ذروتها مع العدو الصهيوني، والجنود على حافة القناة، يهبطون خلف خطوط العدو في سيناء، وتكون ملحمة من ملاحم النضال في تاريخ الشعوب المكافحة، تستمر هذه العميات مع هؤلاء الجنود الفدائيين إلى يوم العبور في 6 أكتوبر 1973 وتحطيم خط بارليف.

وتأتي مجموعة من الجنود في تحركات مع قائدهم، يعطي القائد بعضهم إجازات مؤقتة، منهم مجدي الجندي، الذي يعود إلى القاهرة للقاء خطيبته نبيلة الصحفية صاحبة المبادئ، والتي تواجه رئيس التحرير النفعي، الذي لا يحس بمعاناة الشعب، تنتهي إجازة مجدي، كما يعود صابر الصعيدي من إجازته، ويعرف ماهر أن زوجته حامل، تهاجر الزوجة إلى القناة، تبدو مدينة القاهرة منفصلة عما يحدث في الجبهة، تقوم نبيلة بعمل تحقيق صحفي عن حياة الليل التي يعيشها رئيس التحرير، وتعرف أنه كان شابًا مناضلاً، لكنه قرر التخلي عن ذلك بعد أن صدم في حياته الخاصة، عندما تقوم الحرب، يدفع مجدى حياته، وتكتب نبيلة موضوعًا عن الشهداء، بعد أن تحقق النصر ويستشهد عوض ومحمود وسمير.

فيلم أبناء الصمت

ويشار إلى أن فيلم أبناء الصمت من بطولة محمود مرسي، ميرفت أمين، نور الشريف، مديحة كامل، حمدي أحمد، أحمد زكي، محمد صبحي، سيد زيان، السيد راضي، فريدة سيف النصر، فتحية شاهين، عفاف الباز، إلهامى فايد، صابر يوسف، غريب محيى الدين، فايزة عبد الجواد، حلمي هلالي، محمد لطفي، والعمل من تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي، أحمد عبد السلام، هادية أحمد.

اقرأ أيضاً«لجنة أجرانات» و«من أرشيف الجبهة».. أعمال متميزة توثق لنصر أكتوبر على «الوثائقية»

نصر أكتوبر 73.. نرصد كواليس اليوم السابق للحرب داخل منزل السادات

في ذكرى نصر أكتوبر.. ماذا قال الرئيس السادات في أول خطاب بعد العبور؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نصر أكتوبر أبناء الصمت حرب 6 أكتوبر حرب 6 اكتوبر نصر أكتوبر 73 نصر أكتوبر 1973 نصر 6 أكتوبر نصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

الفريق أسامة المندوه لـ «حقائق وأسرار»: شاهدت نظرات الانكسار والهزيمة في عيون قادة إسرائيل بعد أكتوبر 73

هنأ الفريق أسامة المندوه وكيل أول جهاز المخابرات الأسبق، وأحد أبطال حرب أكتوبر 73، هنأ الرئيس السيسي والشعب المصري كافة بحلول الذكرى 51 لنصر أكتوبر 1973.

ووصف الفريق أسامة المندوه حرب أكتوبر بأنها أشرف معركة للشعب المصري، حيث أخذنا في أكتوبر 73 بأسباب النصر، ولم نهمل النكسة، واستوعبنا دروسها، وتخطيناها وأعدنا ترتيب قواتنا.

وأوضح الفريق أسامة المندوه في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري خلال تقديم برنامج«حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد مساء اليوم الجمعة، أوضح أننا في 73 أ خدنا المبادئة والمفاجأة.. فالضعف دعوة للعدوان.. اللي حوالينا ده كله ضعف وعدوان. ومن هنا نوجه التحية للرئيس السيسي، لأنه منذ اليوم الأول لرئاسته مصر أولى اهتماما خاصا للقوات المسلحة، لتكون قوة ردع، وليست ضعف.

ولفت الفريق أسامة المندوه إلى أنه شاهد بعينيه هزيمة إسرائيل، وانكسار قادتها حينما كان يخدم في القنصلية المصرية في إسرائيل، حيث قابل كل الذين حاربهم من القادة الإسرائيليين، ورأى آثار نكسة 73 ضد إسرائيل

ونوه الفريق أسامة المندوه في حديثه مع الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج«حقائق وأسرار » إلى أن إسرائيل لا تحترم الضعيف، وعندما رأت إسرائيل قوتنا وتجاوزنا المانع الترابي، وحررنا الأرض، ومن هنا كان مناحم بيجن سمى هذا التاريخ الانقلاب العظيم. واتخذ قرارا بالسلام مع مصر.

مقالات مشابهة

  • كيف خلدت الدراما المصرية ملحمة نصر أكتوبر العظيم؟
  • إرادة مصر.. السينما والدراما المصرية تخلد ذكري حرب أكتوبر بهذه الأعمال
  • علي الحجار يحتفل بانتصار أكتوبر مع جمهوره.. إليكم التفاصيل
  • الفريق أسامة المندوه لـ «حقائق وأسرار»: شاهدت نظرات الانكسار والهزيمة في عيون قادة إسرائيل بعد أكتوبر 73
  • أكتوبر العظيم
  • عادل حمودة: أحمد زكي كان يندمج في التمثيل إلى درجة المرض النفسي
  • بعد شهر في السينما.. فيلم "عاشق" إلى المنصات
  • السبت.. «موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية» ندوة بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية