كشف موقع “نورديك مونيتور” السويدي، علاقة مؤسس شركة سادات التركية العسكرية الخاصة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وجاء ذلك في ثنايا تقرير للموقع السويدي، عن تهديدات بعقوبات أمريكية منتظرة ضد الشركة العسكرية التركية، لاتهامها في شكوى رسمية بتدريب ونقل مرتزقة سوريين للقتال في ليبيا وتعزيز العنف فيها.

وقال الموقع إن مؤسس شركة سادات، عدنان تانريفردي، في 22 فبراير 2012، كان ضابطًا عسكريًا سابقًا عمل كمستشار رئيس لأردوغان لسنوات.

وأضاف الموقع: تانريفردي، قدم قوائم بأسماء ضباط معارضين للرئيس أردوغان في الجيش، وهذه القوائم استُخدمت لتطهير الآلاف من الضباط في أعقاب محاولة الانقلاب في عام 2016.

واستكمل الموقع السويدي: رئيس شركة سادات عدنان تانريفردي، اضطر إلى ترك منصبه بعد تقرير يفيد بأنه كان يعمل على تمهيد الطريق لإعلان أن الرئيس أردوغان هو “المهدي المنتظر”.

وعن علاقات “سادات” مع أجهزة الاستخبارات التركية، ذكر موقع “نورديك مونيتور” أن مليح تانريفردي، قال في مقابلة إذاعية إن شركته تتواصل مع وكالة التجسس، عندما تنظر في طلبات أجنبية لتقديم المساعدة العسكرية أو الدفاعية أو الفنية.

وقال الموقع السويدي: كشفت رسالة للأمم المتحدة عن تورط “سادات” في العمليات، حيث تم تجنيدها للمساعدة في اختيار الجنود ووثائق سفرهم.

وأضاف التقرير الذي رصدته “الساعة 24″، أنه في عام 2021، كشف “سادات بيكر”، وهو رجل عصابات تركي وحليف سابق لأردوغان، عن تورط “سادات” في نقل الأسلحة والإمدادات إلى الجماعات الجهادية المسلحة في سوريا.

وفي محادثة مسجلة على “فيس تايم” أصدرها بيكر، اعترف بدوره في إرسال أسلحة متخفية في هيئة مساعدات إنسانية إلى سوريا بالتعاون مع “سادات”.

ولفت الموقع السويدي إلى أن مليح تانريفردي، نجل المؤسس عدنان تانريفردي، اعترف علنًا في عام 2021 بأنه يعمل مع وكالة الاستخبارات التركية وينسق الإجراءات مع الدبلوماسيين الأتراك ومسؤولي الدفاع.

وقدمت نقابة المحامين الأرمنية شكوى إلى الحكومة الأمريكية ضد “سادات” تضمنت تقارير صادرة عن الأمم المتحدة ومنظمات أخرى، بأن “سادات” كانت متورطة في تجنيد ليس فقط البالغين ولكن أيضًا القُصَّر، ونشرهم في مناطق الصراع من بينها ليبيا.

وأكد بيان الشكوى الأرمنية، “أن استغلال المجتمعات الضعيفة يؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في المناطق المتضررة”.

ونوه الموقع إلى أن “سادات” تثير الجدل منذ فترة طويلة في تركيا بسبب بنيتها الغامضة وتورطها في علاقات مشبوهة، وأن أردوغان استخدم المنظمة لتطهير خصومه داخل الجيش، إثر محاولة الانقلاب ضده في 15 يوليو 2016.

 

 

الوسومأردوغان المهدي المنتظر تركيا سادات ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أردوغان المهدي المنتظر تركيا سادات ليبيا

إقرأ أيضاً:

“بن شتوان” يبحث تعزيز العلاقات مع شركة إس إل بي شمال إفريقيا

الوطن|متابعات

استقبل رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط محمد بن شتوان بمكتبه المدير الجديد لشركة إس إل بي شمال إفريقيا المدير العام لشركة إس إل بي شمال إفريقيا  خالد السعيدي والمدير العام لشركة إس إل بي ليبيا مصطفى عجاج ومدير التخطيط الإستراتيجي والشؤون التجارية سراج بوسنينة ومدير إس إل بي بنغازي ومدير المشاريع الإستراتيجة إس إل بي ليبيا والمنشاوي أحمد.

وخلال اللقاء رحب بن شتوان بالوفد معرباً عن تقدير شركة الخليج العربي للنفط لالتزام شركة إس إل بي بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية رغم كافة التحديات.

كما نوقشت متابعة المشاريع الاستراتيجية المشتركة بين الشركتين، مع التأكيد على أهمية توفير المعدات والتقنيات المتخصصة في مشاريع زيادة القدرة الإنتاجية.

وأكد اللقاء على ضرورة تعزيز الشراكة بين الشركتين، خاصة في استخدام التقنيات الحديثة والبرمجيات لتحقيق مستهدفات الإنتاج للمؤسسة الوطنية للنفط.

الوسومالمشاريع الاستراتيجية شركة إس إل بي شمال إفريقيا لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط ليبيا محمد بن شتوان

مقالات مشابهة

  • موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا
  • صممها “الموساد” وجمعت في إسرائيل.. تقرير يكشف تفاصيل مثيرة حول هجوم “البيجر”
  • “استغلال الانشغالات الدولية”.. موقع عسكري عن مساعي حفتر للتوسع
  • شركة “كي” سوق العمل العراقي يشجع على تطوير الدفع الالكتروني
  • 159 موظفًا يتركون شركة مؤسس WordPress بعد دعوى ابتزاز
  • أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان
  • “بن شتوان” يبحث تعزيز العلاقات مع شركة إس إل بي شمال إفريقيا
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل