نصر أكتوبر 1973 حدث غير عادي كان بمثابة الخطوة الأولى لتغيير خريطة القوى في المنطقة، فلم يكن مجرد انتصارًا عابرًا أو عاديًا وإنما كان خطوة غير متوقعة من مصر تجاه جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت صعب، تحققت على إثره العديد من الاتفاقات السلمية.

ومع انطلاق ساعة الصفر في يوم السادس من أكتوبر عام 1973،  لم يكن هذا الحدث العظيم محط اهتمام المصريين والإسرائيليين فقط، فقبل 51 عامًا وفي مثل هذا اليوم، تصدر الهجوم المصري على جيش الاحتلال وعبور قناة السويس مانشيتات وأخبار الصحف العالمية، التي حرصت على نقل أخبار الحرب على مدار جميع أيامها، وهو ما نستعرضه وفق الهيئة العامة المصرية للاستعلامات.

 

 

أخبار ومانشيتات الصحف العالمية عن حرب أكتوبر 1973 

نقلت العديد من وسائل الإعلام المرئية والصحفية أنباء اندلاع حرب أكتوبر 1973، مع الحرص على نقل جميع جوانب الصراع بين مصر وإسرائيل ومواقف الدول العظمى حيال الأمر في ذلك الوقت.

صحيفة «نيويورك تايمز»

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، مانشيت في صفحتها الرئيسية جاء بعنوان: «قتال بين العرب والإسرائيليين على الجبهتين، والمصريون يعبرون قناة السويس». 

وفي مقال آخر قالت الصحيفة: «إن المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية وتنظيمًا وشجاعة، لقد حقق العرب نصرًا نفيسًا ستكون له آثاره النفسية، إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصرًا ضخمًا لا مثيل له، تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب».

صحيفة «واشنطن بوست»

في يوم الثامن من أكتوبر نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، مقالًا جاء عنوانه: «لقد حقق المصريون انتصارًا نفسيًا على إسرائيل، في إشارة لاستعادة مصر سيطرتها على الضفة الشرقية لقناة السويس.

صحيفة «فاينانشال تايمز»

وفي مانشيتاتها بيوم الحادي عشر من أكتوبر أي خامس أيام الحرب، قالت صحيفة «فاينينشال تايمز» البريطانية، إن الثقة المفرطة التي اكتسبتها إسرائيل في أعقاب انتصارها بعام 1967 تحطمت في حرب السادس من أكتوبر، والجيش الإسرائيلي ضُلل ببراعته المزعومة «التي لا تُقهر». 

شبكة NBC الإخبارية 

وفي تقرير إخباري بالفترة المسائية بيوم 6 أكتوبر 1973، أذاعت شبكة «NBC» الأمريكية الإخبارية تقريرا أعلنت خلاله هجوم مصر المفاجئ على جيش الاحتلال الإسرائيلي، جاء خلاله الآتي: «بعد أن شنت مصر وسوريا هجمات مفاجئة على إسرائيل في عطلة يوم الغفران اليهودية، أدى ذلك إلى بدء الحرب العربية الإسرائيلية، المعروفة أيضًا باسم حرب يوم الغفران». 

صحيفة «ديلي ميل»

في يوم 12 أكتوبر 1973 كتبت صحيفة «ديلي ميل» البريطاني مقالًا جاء بعنوان: «لقد كان الأسبوع الماضي بمثابة تأديب لإسرائيل وكان أسبوع تعذيب لهم». 

وكالة «رويترز» الأمريكية

قالت وكالة «رويترز» الأمريكية في مقال لها: «حرب أكتوبر كانت الوحيدة بين  4 حروب بين العرب وإسرائيل التى تفوق فيها المصريون على الإسرائيليين، كان عبور قناة السويس جريئا وعبقريا بإذابة السواتر الرملية الدفاعية العملاقة بخراطيم المياه عالية الضغط ، وإقامة الجسور العائمة، وعبور الكوماندوز القناة في زوارق مطاطية مكشوفة». 

ووصفت مجلة «نيويوركر» الأمريكية حرب أكتوبر بأنها الحرب الوحيدة من بين أربع حروب بين العرب وإسرائيل التي حقق فيها المصريون تفوقًا حقيقيًا على الإسرائيليين.

وفي صحيفة «أنا بيللا» الإيطالية، ذُكر عن حرب أكتوبر المجيدة بأن «الجنود الإسرائيليين هربوا من خط بارليف وهم يلتقطون أنفاسهم، وعلت القذارة أبدانهم وشحبت وجوهم، فرت فلولهم من الجحيم الذي فتحه عليهم الهجوم المصري الكاسح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر 1973 نصر أكتوبر 1973 الصحف العالمية عبور قناة السويس حرب أکتوبر أکتوبر 1973 من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: القوات المسلحة المصرية أعادت الكرامة لكل الشعب بنصر أكتوبر

قال الكاتب الصحفي صلاح مغاوري، إنّ ذكرى انتصارات أكتوبر 1973 تعد من الأيام المباركة في تاريخ مصر الحديث التي عاشها الجميع، موضحا أنّ القوات المسلحة المصرية أعادت الكرامة لكل الشعب، كما استعادت حقوق مصر التي سُلبت في في عدوان 1967، إذ إنّ هذا اليوم يمثل عقيدة راسخة في وجدان الشعب  بأنّ مصر لن تتخلى عن حقوقها، بالتالي إرادة الدولة والمواطن قادرة على تحدي كل الصعاب.

رسائل انتصارات أكتوبر 1973

وأضاف «مغاوري»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هناك الكثير من الرسائل التي تحملها انتصارات أكتوبر 1973 في وجدان الشعب المصري بأكمله، مشيرا إلى أنّ ذكرى السادس من أكتوبر لم تكن مجرد انتصار عسكري، ولكن تصميم وإرادة وتخطيط وإعادة الثقة للمواطن المصري التي كاد أن يفقدها.

إرادة الشعب المصري وتضحياته

 وأكمل الكاتب الصحفي أنّ الهدف الرئيسي من عدوان 1967 هو فقدان ثقة الشعب المصري الذي سعت إليه الكثير من الجهات التي كانت معادية لمصر في هذا التوقيت، ولكن تم إعادة الثقة للشعب من خلال العقيدة القتالية التي يتسم بها الجيش المصري العظيم، لافتا إلى أنّ المواطن المصري لديه إرادة حقيقية وتضحيات على مدار تاريخه الطويل تمثلت في إصراره على إعادة حقوقه وما سُلب منه، ما تجلى واضحا في انتصارات أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: القوات المسلحة المصرية أعادت الكرامة لكل الشعب بنصر أكتوبر
  • ميداليات «صنعت من حطام طائرات العدو» توثق نصر أكتوبر.. ما قصتها؟
  • الخارجية: نصر أكتوبر مبعث لعزة هذا الشعب العظيم وقواته المسلحة
  • «تأديب وتعذيب لإسرائيل».. أبرز تعليقات الصحف العالمية على حرب 6 أكتوبر 1973
  • الصحف العالمية تختار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية للزيارة في فصل الشتاء
  • «إيه بي سي نيوز»: أصوات العرب والمسلمين مؤثرة في الانتخابات الأمريكية
  • مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني وتشدد على التزامها بأمن إسرائيل
  • سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973 (شاهد)
  • حزب حماة الوطن: نصر أكتوبر ملحمة وطنية كتبها أبطال القوات المسلحة بدمائهم