قال اللواء طيار أحمد المنصوري، أحد أبطال الضربة الجوية بحرب أكتوبر 1973، إن النقيب طيار عاطف السادات شقيق الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات كان أول شهيد طيار في نصر أكتوبر الذي شهد أطول معركة جوية بالتاريخ والتي تجمع فيها 255 طائرة.

وأضاف المنصوري خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد أن حرب الاستنزاف كانت بداية المعركة الحقيقية والمقدمة للانتصار على الجيش الإسرائيلي، وأنه بدونها ما كانت هناك ملحمة العبور.

وأوضح اللواء المنصوري أن تفوق الجيش المصري على إسرائيل في أطول معركة جوية في التاريخ الحديث خلال حرب أكتوبر 1973، متابعا: كان جيش العدو يستخدم طائرات فانتوم، التي كانت تعادل 3 طائرات ميج -21 المصرية، لكن النصر كان لمصر بفضل شجاعة الطيارين المصريين.

وأضاف: المقاتل داخل الطائرة، بروحه القتالية وإيمانه بصرخة الله أكبر التي كانت ترهبهم، استطاع أن يهزم العدو.

وتابع قائلًا: بحمد الله، تمكنت من خوض أطول معركة جوية بين عامي 1967 و1973، والتي استمرت 13 دقيقة. أقلعت طائرتان ميج-21، كنت في واحدة، والطيار الشاب حسن لطفي، البالغ من العمر 19 عامًا، في الأخرى، لمواجهة 6 طائرات فانتوم إسرائيلية، وكنت أول من أسقط طائرة، وكانت طائرة قائد السرب الإسرائيلي في ذلك الوقت.

وأشار المنصوري إلى أن طائرته لا تزال محفوظة في مصر داخل بانوراما حرب أكتوبر، معلقا: أرجو ممن يمر أمامها أن يقدرها، فهي الطائرة التي شاركت في أطول معركة جوية.

اقرأ أيضاًالأهرام: كلمة الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية أكدت ضرورة التفكير في التاريخ بمنطق المستقبل

انتصارات 6 أكتوبر.. حرب غيرت مفاهيم العسكرية وتضامن عربي أذهل العالم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللواء أحمد المنصوري حرب أكتوبر محمد أنور السادات حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

يايسلة: المباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين

نواف السالم

عبر المديرالفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ماتياس يايسلة، عن حزنه الشديد، بعد الخسارة التي لحقتهم أمام نظيره الهلال، مؤكدًا أن المباراة كانت صعبة.

وأشار يايسلة في المؤتمر الصحفي قائلًا: “مواجهة صعبة ولم يحالفنا الحظ، مباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين، وفخور باللاعبين من الدقيقة الأولى حتى الأخيرة، وأشعر بخيبة أمل، وأشكر الجماهير على الدعم”.

وعن اللاعب رياض محرز فقال:” لا أحب التحدث عن اللاعبين فرديّا، ولكن لو سجّل محرز الهدف في آخر الدقائق لكان الطرح مختلف، رياض من نوعية اللاعبين الذين يستطيعون تغيير المواجهة في أي لحظة”.

وتابع: “قدمنا شوط ممتاز، وفي الشوط الثاني أمام الفرق مثل الهلال طبيعي أن تمر لحظات صعبة، الهلال سجل مرة أخرى بركلة جزاء وهذا أمر غريب، أيضا علي مجرشي كان له ركلة جزاء لم تحتسب وهذا أمر محبط”.

واختتم:” طاقم التحكيم غيّر في مجريات المباراة، ايبانيز حصل على بطاقة صفراء في وقت مبكر وهذا لم يحصل عليه نيفيز، لا أحب الحديث عن التحكيم ولكن هذه التفاصيل مؤثرة في المباريات الكبيرة، والأمر يتكرر معنا، وهذه ليست أعذار ولكن الجميع يعلم ويشاهد أمر جنوني”.

وتمكن الهلال من تحقيق فوزًا جديدًا، على نظيره الأهلي، في المباراة التي جمعتهم مساء السبت، على خلفية الجولة السادسة من بطولة دوري روشن للمحترفين.

مقالات مشابهة

  • اللواء المنصوري يكشف سبب وصف إسرائيل له بالطيار المجنون.. تفاصيل مناورة الموت (فيديو)
  • يايسلة: المباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين
  • اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها
  • اللواء محيى نوح أحد أبطال الصاعقة : معركة رأس العش كانت رمزاً للصمود والثأر ورفع معنويات الجيش المصرى والشعب
  • اللواء درويش حسن: معركة المزرعة الصينية تحولت من ثغرة للعدو إلى فخ
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • اقتحمناه في 4 ساعات.. اللواء محمد فكري: معركة جبل المر أصابت العدو بالذعر
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • قائد الثورة: نحن إلى جانب إخوتنا في حزب الله و”عملية الوعد الصادق الثانية” كانت ناجحة وقوية وضاربة