تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالسهول الأطلسية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس، مع تكون ضباب محلي خلال الصباح بالسواحل ما بين تزنيت وطرفاية.

ومن المرتقب، كذلك، نزول زخات رعدية مصحوبة ببرد وهبات رياح قوية بالأطلسين الكبيير والمتوسط والمناطق المجاورة والهضاب العليا الشرقية.

كما ستكون الأجواء حارة نوعا ما بالمناطق المتواجدة غرب الأطلسين الكبير والمتوسط، وأقصى جنوب المملكة، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق السواحل الوسطى وشمال الأقاليم الصحراوية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 درجات و12 درجة بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و28 درجة بالجنوب-الشرقي، وأقصى جنوب البلاد، وما بين 18 و 22 درجة بباقي ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا فستكون في ارتفاع.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طرفاية والداخلة، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ما بین

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة»: انكسار درجة الحرارة ولا عودة للأجواء الحارة ليلا مرة أخرى

أكد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أنه من المتوقع استمرار الأجواء الخريفية المعتدلة خلال هذا الأسبوع متمثلة في الطقس الخريفي المائل للحرارة شمالا وحار في أواسط الصعيد ومستمر حول الـ40 في أقصى جنوب الصعيد بسبب استمرار سيطرة منخفض السودان الموسمي الحار.

أضاف أنه سوف تنخفض درجة الحرارة بشكل مستمر خلال الليل ولأول مرة تلامس الـ 16 درجة للصغرى، مع عدم عودة للأجواء الحارة ليلا مرة أخرى، على أن يكون الفرق ما بين درجة حرارة النهار والليل ما بين 16 إلى 20 درجة.

احتمالية الإصابة بنزلات البرد

وأشار إلى أنه سيكون هناك بداية للإحساس بالبرودة في أواخر الليل أو في الصباح الباكر وزيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد، مع زيادة كبيرة في الرطوبة الحرة والرطوبة الجوية مع بداية ظهور الشبورة المائية صباحاً في الوجه البحري خصوصاً على الطرق السريعة.

أشار إلى أنه سوف تبدأ السحب المنخفضة والمتوسطة في الظهور بكثرة مع بداية مناوشات الأمطار خاصة على السواحل والدلتا.

تأثير الحرارة على الزراعة 

أما فيما يتعلق بتأثيرها على الزراعة، أشار إلى تذبذب عمليات الامتصاص خاصة للمحاصيل المنزرعة حديثا عمر أقل من 20 إلى 25 يوما مثل البطاطس والبنجر والثوم والبصل المقور والفراولة والخرشوف والبسلة وعروة الطماطم الجديدة وبساتين الفاكهة المشتولة حديثا.

مقالات مشابهة

  • تواصل انخفاض درجات الحرارة على قري ومراكز الشرقية
  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • «مناخ الزراعة»: انكسار درجة الحرارة ولا عودة للأجواء الحارة ليلا مرة أخرى
  • الأحد .. أجواء حارة نسبياً
  • زخات رعدية قوية الأحد بهذه المدن والأقاليم
  • زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة غدا الأحد بعدد من الأقاليم
  • أمطار رعدية غدا وأجواء جد حارة بداية من الإثنين
  • طقس السبت: أمطار خفيفة في بعض المناطق
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم