الاقتصاد نيوز — متابعة

 

استورد العراق بضائع تجارية من الاردن بأكثر من 700 مليون دولار خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2024.

وقالت غرفة التجارة الأردنية، إن "العراق جاء في المقدمة كأكثر الدول العربية استيرادًا من الأردن من حيث قيمة السلع المستوردة، حيث بلغت قيمتها 511 مليون دينار أردني، تليه السعودية بـ 91 مليون دينار، ثم الإمارات بـ 65 مليون دينار، وسويسرا بـ 50 مليون دينار أردني".

وأضافت، أن "غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها"، موضحة أن "شهادات المنشأ التي ذهبت إلى العراق بلغت 1898 شهادة".

وتابعت أن "صادراتها خلال 9 أشهر من العام الحالي 2024، من المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير) بلغت نحو 517 مليون دينار، والصناعية 211 مليون دينار، والزراعية 143 مليون دينار، والعربية 68 مليون دينار، فيما توزعت البقية على منتجات أخرى".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن عضو لجنة الزراعةالنيابية ثائر مخيف، عن فتح وزارة الزراعة باب استيراد العجول والأغنام من كل المناشئ العالمية الرصينة للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وقال مخيف انه، "تم دخول كميات كبيرة من العجول والأغنام لأغراض الذبح وقد توزعت على محافظات العراق كافة وان هنالك إجراءات قامت بها وزارة الزراعة ومنها السماح باستيراد المواشي لغرض التربية والذبح وأيضا تخفيض معدل الرسوم للضرائب الجمركية ما يسهل عملية الاستيراد".

وتابع ان " قرار وزارة الزراعة بالانفتاح على استيراد اللحوم الحمراء من بعض الدول  أمر متوقع خاصة وأن هناك وفرة بالإنتاج فيها وهي تصدر لعشرات الدول من بينها عربية من أجل تغطية احتياجات السوق".

واكمل ان " هناك  أسباب دفعت وزارة الزراعة للانفتاح على ملف اللحوم الحمراء وهي محاولة ضبط الأسعار المرتفعة بالإضافة الى تغطية حاجة الأسواق المحلية في مواسم الذروة ومنها محرم ورمضان والاعياد".

مقالات مشابهة

  • حبس مدير مصرف للاستيلاء على أكثر من 22 مليون دينار
  • النائب العام يأمر بحبس مدير مصرف الجمهورية فرع القادسية لاستيلائه على 27 مليون دينار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية في 2024
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • بعد 30 عاما.. بيل غيتس خارج نادي المليارديرات (إنفوغراف)
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار