أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أنّ الوزارة تشارك في الاحتفال بالعبور ببذل مزيد من الجهد وتنفيذ مشروعات تنموية في ربوع سيناء تعود بالنفع لكل المصريين.

وأوضح أنّ المشروعات جرى تنفيذها في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية تحقيق التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم إلى الإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر، والتي تعد ثاني أكبر محطة على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 5.60 مليون متر مكعب يوميا، لافتا إلى ما تمثله المحطة والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها إلى مناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء، من خطوة كبرى في مجال دعم التنمية بسيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، موضحًا أنّه جار العمل بالمسارين رقم 1 ورقم 2 بنسبة تنفيذ تصل إلى نحو 72% لري زمام 210 آلاف فدان.

تنفيذ 24 مأخذ على ترعة الشيخ جابر لري 125 ألف فدان

وفيما يخص مشروع تنمية شمال سيناء، جار العمل على تنفيذ 24 مأخذا على ترعة الشيخ جابر لري مساحة 125 ألف فدان، وتم نهو الأعمال بعدد 18 مآخذا، إضافة إلى البدء في إجراءات استلام 3 مآخذ وجار العمل فى 3 مآخذ أخرى، والمتوقع إنهائها خلال العام الجاري، وجار متابعة أعمال التشغيل التجريبي لتلك المآخذ، كما تم نهو أعمال التغذية الكهربائية لـ21 محطة مأخذ، ونهو أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذ وجار استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 7 مآخذ أخرى.

وأنشأت الدولة 17 تجمعًا تنمويًا وسكنيًا بشمال وجنوب سيناء تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضٍ زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالي في سيناء.

الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار

وفي مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، أوضح «سويلم» أنّه يجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، حيث نفذت الوزارة 561 منشأ متنوعا عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، والتي لها أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، إضافة إلى حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذكرى أكتوبر أخطار السيول الأمن الغذائي تنمية شمال سيناء من أخطار السیول

إقرأ أيضاً:

مياه القناة: الانتهاء من أعمال ربط خط 500 مم بمركز الاسماعيلية

تابع اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، أعمال ربط العداية قطر  ٥٠٠ مم ، بمركز الاسماعيلية ضمن أعمال نقل المرافق المتعارضة بمركز الإسماعيلية .

واشار رئيس الشركة  إنه تم الانتهاء من أعمال الربط وإعادة ضخ المياه لكافة المناطق المتأثرة بالانقطاع  وتشمل توابع عين غصين الغربية وتوابع الضبعية الغربية  .

يأتى ذلك فى إطار حرص الشركة على الانتهاء من أعمال نقل المرافق المتعارضة طبقًا للجدول الزمنى المخطط والعمل على مدار الساعة وتكثيف الأعمال لسرعة إنجازها، وسرعة إنجاز المشروعات القومية وافتتاحها فى التوقيتات المحددة لها وعدم تأثر الخدمة المقدمة للمواطنين وحصولهم على أفضل الخدمات ووضع حلول سريعة لمشاكل المرافق.

كما وجه رئيس الشركة بضرورة تقديم تقارير يومية عن تقدم الأعمال الخاصة بنقل المرافق المتعارضة ومراعاة المواصفات القياسية والدقة في تنفيذها 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى نصر أكتوبر.. وزير الرى: مشروعات كبرى لتنمية سيناء بتوجيهات رئاسية
  • وزير الري يؤكد أهمية المشروعات المنفذة بشبه جزيرة سيناء في تحقيق التنمية الشاملة
  • الرى تحتفل بأعياد ٦ أكتوبر .. وتستعرض ابرز المشروعات الكبرى في سيناء
  • مياه القناة: الانتهاء من أعمال ربط خط 500 مم بمركز الإسماعيلية
  • مياه القناة: الانتهاء من أعمال ربط خط 500 مم بمركز الاسماعيلية
  • بـذكرى نصر أكتوبر.. منى زكي تستعد ذكرياتها مع الفتى الأسمر في السادات «صورة»
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بالساحل الشمالى الغربى
  • شمال سيناء الأزهرية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • نقابة الصحفيين تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر.. السبت المقبل