منذ انتشار الكوليرا في السودان يوليو الماضي تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة إصابة بالمرض ونحو 550 وفاة في عشر ولايات.

بورتسودان: التغيير

وصلت طائرة- مستأجرة من منظمة اليونيسف- تحمل 1.4 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا الفموية إلى بورتسودان صباح السبت لتعزيز جهود حماية الأطفال من تفشي الكوليرا الحالي.

ومنذ بداية انتشار الكوليرا بالسودان في يوليو تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة إصابة بالمرض ونحو 550 وفاة في عشر ولايات.

تأثير كارثي

وتأتي جرعات اللقاح الجديدة إضافة لأربعمائة وأربعة آلاف لقاح وفرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) للسودان الشهر الماضي، وستُستخدم في حملات التلقيح الجارية.

وتهدف الحملات إلى تطعيم 1.81 مليون شخص ضد الكوليرا في أكثر الولايات تضرراً وهي القضارف، كسلا ونهر النيل.

وبالإضافة إلى الكوليرا تنتشر أوبئة متزامنة لأمراض أخرى- مثل حمى الضنك والملاريا والحصبة- في 12 ولاية على الأقل من ولايات السودان الثماني عشرة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، سلمت اليونيسف ما يقرب من 190 ألف جرعة من لقاحات الملاريا إلى البلاد للمساعدة في حماية الأطفال من الملاريا.

وقال ممثل اليونيسف في السودان شيلدون يات: “في ظل الحرب والنزوح والمجاعة، قد يكون تأثير هذه الأوبئة كارثيا على الأطفال. إن تسليم اللقاحات إلى السلطات الصحية في السودان وإلى أيادي المجتمعات الأكثر عرضة للخطر أمر ضروري لوقف انتشار هذه الأمراض القاتلة”.

ويدفع تفشي الأمراض المستمر نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في السودان إلى نقطة الانهيار ويزيد من نقاط الضعف في البنية الأساسية للصرف الصحي والنظافة.

ولتكثيف جهودها لمنع المجاعة وتفشي الأمراض في الأشهر الستة المقبلة، تناشد اليونيسف توفير 40 مليون دولار لتقديم المساعدة في المناطق المتضررة.

انخفاض معدل الإصابة

وفي السياق، قال وزير الصحة السوداني د. هيثم محمد إبراهيم، إن لقاح الكوليرا الفموي تم طلبه لتنفيذ حملة التصدي للكوليرا في ولايات السودان المختلفة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن اللقاح سيتم توزيعه على ولايات كسلا والقضارف ونهر النيل كمرحلة أولى، حيث سيتم استهداف 1.058.545 شخص من عمر سنة فما فوق بمحليات عطبرة، الدامر وبربر.

وأوضح أنه بولاية كسلا سيتم التطعيم في محلية خشم القربة باستهداف 178.680 من عمر سنة فما فوق، وبولاية القضارف سيتم استهداف 169.962 ببلدية القضارف، على ان تتواصل جهود الوزارة لتوفير لقاحات لبقية المناطق المتأثرة بالوباء.

ولفت هيثم إلى أن وزارة الصحة تعمل مع الجهات الأخرى لإنجاح حملات الإصحاح البيئي وإزالة النفايات وكلورة مياه الشرب للقضاء على الفيروس.

وأشار  إلى أن  معدل الإصابة بالكوليرا في انخفاض وأن الاستجابة السريعة من قبل المنظمات أسهمت في توفير التطعيمات ووصولها للبلاد.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

أكثر من 550 وفاة بالكوليرا في السودان

سرايا - أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" تسجيل أكثر من 550 وفاة و18 ألف إصابة بالكوليرا في السودان منذ بداية انتشار المرض في تموز.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أنها أرسلت طائرة إلى السودان، اليوم السبت، تحمل 1.4 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا الفموية إلى بورت سودان لتعزيز جهود حماية الأطفال من تفشي الكوليرا الحالي، إضافة 404 آلاف لقاح وفرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (الـيونيسف) للسودان الشهر الماضي. وتهدف تلك الحملات إلى تطعيم 1.81 مليون شخص ضد الكوليرا في أكثر الولايات تضررا وهي القضارف وكسلا ونهر النيل.

وقال ممثل اليونيسف في السودان شيلدون يات: إنه و"في ظل الحرب والنزوح والمجاعة، قد يكون تأثير هذه الأوبئة كارثيا على الأطفال".

وأضافت إن "تسليم اللقاحات إلى السلطات الصحية في السودان وإلى أيادي المجتمعات الأكثر عرضة للخطر أمر ضروري لوقف انتشار هذه الأمراض القاتلة".

وبالإضافة إلى الكوليرا تنتشر أوبئة متزامنة لأمراض أخرى ــ مثل حمى الضنك والملاريا والحصبة ــ في 12 ولاية على الأقل من ولايات السودان البالغ تعدادها 18 ولاية.

وفي وقت سابق، سلمت اليونيسف ما يقرب من 190 ألف جرعة من لقاحات الملاريا إلى السودان للمساعدة في حماية الأطفال من الملاريا.


بترا


مقالات مشابهة

  • السودان يتسلم 1.4 مليون جرعة من اللقاح ضد الكوليرا
  • مع ارتفاع الإصابات.. السودان يتسلم 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا
  • أكثر من 550 وفاة بالكوليرا في السودان
  • اليونيسف تنقل جوا لقاحات منقذة للحياة لمكافحة تفشي الأمراض في السودان
  • 1.4 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا تصل إلى السودان
  • ضحايا جدد بوباء الكوليرا في السودان.. وهذه الحصيلة الإجمالية
  • السودان.. تقرير مفصل لغرفة طوارئ الكوة عن تزايد إصابات الكوليرا في المنطقة
  • لسبب يحث الآباء عليه… 40% من الأطفال يتدهور نظرهم بحلول عام 2050
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر