قال الناطق باسم النازحين واللاجئين إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى

التغيير: كمبالا

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، آدم رجال، إن هنالك أكثر من 400 طفل في المخيمات بدارفور يعانون من سوء التغذية الحاد والمتوسط، وأكثر من 306 أطفال يعانون من أمراض الحصبة والإسهالات المائية والملاريا وإلتهابات العيون.

وأضاف رجال في تعميم صحفي السبت، إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى.

ودعا جميع العاملين في المجال الإنساني حول العالم للاستجابة السريعة للنداءات الإنسانية لإنقاذ حياة ملايين الأطفال السودانيين.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حذر في سبتمبر الماضي من إن المزيج القاتل من الجوع والنزوح وتفشي الأمراض سيخلق عاصفة مثالية لخسارة كارثية في الأرواح في السودان.

وأفاد المكتب بأن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 8.4 مليون شخص بحلول نهاية العام للتغلب على الجوع في البلاد، مشيرا إلى أن البرنامج ساعد في عام 2024 وحتى الآن أكثر من خمسة ملايين شخص، بمن فيهم 1.2 مليون في منطقة دارفور.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه منظمة اليونيسف نقل إمدادات التغذية المنقذة للحياة الكافية لعلاج حوالي 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان.

وقدمت اليونيسف وشركاؤها لحوالي 6.6 مليون طفل في السودان وأسرهم مياه شرب آمنة هذا العام، في وقت تتفاقم فيه حالات تفشي الأمراض، بما في ذلك الكوليرا.

 

 

 

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصا في غارات للجيش السوداني شمال دارفور

السودان – أفاد نشطاء سودانيون امس الجمعة إن 59 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في غارات جوية مكثفة نفذها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني على بلدة الكومة بولاية شمال دارفور.

وذكر موقع “سودان تربيون” أنه “بعد عدة جولات خارجية قام بها كبار المسؤولين السودانيين، على رأسهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إلى عواصم الشرق، موسكو وبكين وطهران خلال الأشهر الماضية، بدا الطيران الحربي التابع للجيش أكثر نشاطا وغطى معظم جبهات القتال خلال الأسابيع الماضية”.

وأضاف الموقع: “لاقى تصعيد الجيش السوداني لعملياته الجوية في إقليم دارفور انتقادات لاذعة من قبل قوى سياسية وحركات مسلحة وأجسام حقوقية نادت بفرض حظر للطيران الحربي في الإقليم”.

وقال عبد الرحمن مصطفى وهو ناشط بولاية شمال دارفور لـ “سودان تربيون” إن نحو “59 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 200 آخرين في غارات جوية للطيران الحربي طالت سوق الكومة الرئيسية”.

وأضاف أن “القصف استهدف المدنيين الأبرياء في يوم السوق الرئيسية وهو ما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتدمير كلي طال السوق وبعض منازل المواطنين”.

وطالب الناشط “المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإنقاذ أرواح الأبرياء الذين يقتلون في إقليم دارفور بواسطة الطيران الحربي بفرض حظر الطيران في الإقليم”.

وتشهد عدد من المناطق الشمالية والشمالية الغربية لولاية شمال دارفور منذ منتصف الأسبوع الجاري مواجهات عنيفة بين القوة المشتركة الحليفة للجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتأتي هذه الاشتباكات امتدادا للقتال الدائر بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور منذ مايو الماضي.

المصدر: سودان تربيون

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان شمال قطاع غزة على النزوح عن منازلهم ومراكز الإيواء
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تجبر نحو نصف مليون فلسطيني على النزوح من شمال قطاع غزة
  • اليونيسف تنقل جوا لقاحات منقذة للحياة لمكافحة تفشي الأمراض في السودان
  • السودان .. تصاعد الحرب وتفاقم الأزمات الأنسانية مع اقتراب موسم الأمطار من نهايته
  • نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصا في غارات للجيش السوداني شمال دارفور
  • خطط الطوارئ لا تلبي احتياجات مليون و200 ألف نازح بلبنان
  • نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصًا وإصابة آخرين جراء غارات جوية شمال دارفور
  • من حق السودان أن يتمتع بعضويته في الاتحاد الإفريقي.. مناوي يؤكد رفض السودان القاطع للتدخلات الدولية السالبة
  • تحركات لاحتواء الحرب فى السودان.. وفد من مجلس السلم والأمن الإفريقى يزور بورتسودان