أكتوبر 6, 2024آخر تحديث: أكتوبر 6, 2024

المستقلة/- ناقشت لجنة الأوقاف في مجلس النواب العراقي مشروع تعديل قانون هيئة الحج والعمرة، حيث تهدف التعديلات إلى تنظيم عمل الهيئة بشكل أكثر فعالية وتحقيق الشفافية والنزاهة في جميع إجراءاتها. جاء ذلك في إطار سعي الحكومة إلى تحسين خدمات الحج والعمرة وتلبية احتياجات الحجاج.

وفي تصريح له لـ”الصباح”، أكد عضو اللجنة طعمة اللهيبي أن الهدف الرئيسي من القانون الجديد هو تعزيز النزاهة في عمل الهيئة وضمان تحقيق مصالح الحجاج. وأشار إلى أن التعديلات المقترحة تشمل إضافة وحذف بعض المواد لتتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية، مما يعكس حرص الحكومة على تطوير آلية العمل داخل الهيئة.

قرعة الحج: شفافية ونزاهة في التنفيذ

وعن قرعة الحج لهذا العام، أوضح اللهيبي أن العملية تمت بنزاهة وشفافية تامة تحت إشراف قضائي في جميع المحافظات. حيث تم استقدام رؤساء استئناف المحافظات للإشراف على العملية، واستخدام برنامج خاص بالقرعة تم تطويره من قبل مهندسين مختصين في مجال الحاسوب، بدلاً من الاعتماد على هيئة الحج نفسها.

وتابع اللهيبي أن نسب توزيع الحجاج كانت عادلة، حيث تم تخصيص 10% للشباب و20% للفئات العمرية المتوسطة. وأكد عدم رصد أي مخالفات خلال عملية القرعة، مما يعزز الثقة في النظام الجديد ويعكس الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية.

تطلعات مستقبلية

تأتي هذه التعديلات في وقت حساس، حيث يسعى العراق إلى تحسين سمعة هيئة الحج والعمرة وتقديم خدمات أفضل للحجاج. إن العمل على تعزيز النزاهة والشفافية لا يسهم فقط في تحسين الخدمة المقدمة، بل يساهم أيضًا في تعزيز ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة.

من المتوقع أن تواصل لجنة الأوقاف عملها في دراسة التعديلات المقترحة والبدء في إجراءات المصادقة عليها، مما يمهد الطريق لتطوير شامل في قطاع الحج والعمرة في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الحج والعمرة هیئة الحج

إقرأ أيضاً:

تمديد تاشيرة العمرة 1446.. تفاصيل التحديثات الجديدة للائحة تأشيرات العمل المؤقتة لخدمات الحج والعمرة

مقالات مشابهة مجلس أبوظبي يعلن عن أسعار تذاكر كاس السوبر المصري للأندية الأبطال 2024

‏7 دقائق مضت

شعار يوم المعلم 2024.. 5 أيام احتفالية بالمعلمين في مدارس المملكة

‏13 دقيقة مضت

كم باقي على حساب المواطن لشهر أكتوبر 2024؟.. مبلغ استحقاق كل فرد من الدعم الشهري

‏19 دقيقة مضت

سوق وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة تلامس 3.8 مليار دولار في 2032 (دراسة)

‏47 دقيقة مضت

استمارة على أساس الاختبار pdf تحميل الاستمارة للمشاركة في المسابقة

‏ساعتين مضت

موسم الحصاد يدفع الطلب على المقطرات في أميركا إلى الارتفاع (تقرير)

‏ساعتين مضت

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن تمديد تاشيرة العمرة في إطار تحديثات جديدة على اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة التي وافق عليها مسبقًا مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، التعديلات تسمح بمرونة عالية للقطاع الخاص من أجل الاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

تمديد تاشيرة العمرة

تشمل التحديثات اللائحة احتياجات المنشآت العامة لموسم الحج وإدراجها ضمن تأشيرات العمل المؤقتة، وبذلك تعديل في مسمى تأشيرة العمل الموسمي لتكون تأشيرة العمل المؤقت لخدمات العمرة والحج، إلى جانب تمديد فترة السماح لتأشيرة العمرة لتكون بداية من تاريخ 15 من شعبان حتى نهاية شهر محرم، كما كشفت مواد اللائحة بعد التعديل فيها توضيح مفصل عن آليات العمل بين الجهات ذات العلاقة والمدة الزمنية اللازمة لاستكمال الإجراءات ليضمن ذلك حوكمة العمليات من أجل رفع مستوى الشفافية.

أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت

أكدت وزارة الموارد البشرية بأن التحديثات تمنح سوق العمل في السعودية مرونة وجاذبية أكثر مما سبق، وتم الكشف بشأن التعديلات المضافة باللائحة التنظيمية تأشيرات العمل المؤقت بعد موافقة مجلس الوزراء، وتم الكشف بأن أبرز التحديثات كانت على ما يلي:

لمراعاة حقوق طرفي العلاقة التعاقدية الأزمة اللائحة يتم توفير نسخة من عقد العمل الموقع من كلا الطرفين.كما يجب توفير تأمين طبي باعتباره متطلب أساسي قبل أن يتم منح التأشيرة بواسطة ممثلي المملكة في الخارج.الفصل بالعقوبات لتجنب حدوث أي ممارسات ينتج عنها سوء استخدام تلك التأشيرات.كما تم إلغاء اشتراط التأبيد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت.وتم منح مرونة أكبر في المنشآت تسمح لها بتمديد فترة التأشيرات المؤقتة لمدة تصل ل 90 يوم إضافي.التعديلات الجديدة تنفذ بعد مرور 180 يوم من تاريخ الاعتماد.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الأوقاف النيابية:تعديل قانون هيئة الحج يهدف إلى تحقيق النزاهة
  • تمديد تاشيرة العمرة 1446.. تفاصيل التحديثات الجديدة للائحة تأشيرات العمل المؤقتة لخدمات الحج والعمرة
  • وزير السياحة والآثار يلتقي بوزير الحج السعودي بالمملكة ومحادثات بين الجانبين
  • وزير السياحة يبحث مع وزير الحج السعودي استعدادات الموسم المقبل
  • تحسين تجربة الحج والعمرة.. تفاصيل لقاء وزير السياحة نظيره السعودي
  • مصر تبحث مع السعودية إطلاق حملة لتوعية الحجاج والمعتمرين
  • وزير السياحة يختتم زيارته للسعودية بلقاء وزير الحج
  • إثراء تجربة ضيوف الرحمن.. تفاصيل زيارة وزير الحج لطاجيكستان وتركمانستان
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان