اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية التي استهدفت طلبة العلم.
أقيمت الدورة على مدى خمسة أيام بجامع علي بن علي المسلماني وشهدت دروس الدورة إقبالاً وحضوراً كبيراً من طلبة العلم والجمهور.
ويهدف برنامج الدورات العلمية الصيفية المكثفة إلى استثمار الإجازة الصيفية بالنافع والمفيد وتيسير العلوم الشرعية للراغبين من الجمهور، وإحياء الدروس العلمية المنهجية في المساجد، والمساهمة في تعليم عموم الجمهور مقدمات ومفاتيح العلوم الشرعية، والتي من شأنها تثقيف فئات المجتمع بالعلوم الشرعية ومعرفة أمور الدين وفق مناهج معتمدة ودراسة علمية تأصيلية منهجية لأكثر من مادة في العلوم الشرعية، والمساهمة في تعزيز تحصين المجتمع من الفتن والشبهات.


وقدم الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية كوكبة من العلماء والدعاة، حيث قدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم شرح كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار، لافتا إلى أن درسه تناول دراسة علمية رصينة، من كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار، لصفي الرحمن المباركفوري، رحمه الله، وأشار إلى أن الكتاب سهل ميسور في تناوله وتقسيمه، غزير في مادته وبحوثه، وقد تناول الدرس العلمي في هذه السيرة عدداً من الموضوعات منها: مقدمة عن علم السيرة من خلال مبادئها العشرة، نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم، وأولاده ونشأته وعائلته، المرحلة المبكرة من حياته في ديار بني سعد ومكة، أهم أحداث الصبا، أهم أحداث الشباب، إرهاصات النبوة، النبوة ونزول الوحي، المرحلة المكية ووقائعها، الهجرة إلى المدينة المنورة، المرحلة المدنية إلى نهاية غزوة أحد.
وقدم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الفودعي شرح المنظومة الرحبية في علم الفرائض، وعلم الميراث لمعرفة من يستحق الميراث ومن لا يستحق من الأقارب ومعرفة نصيب كل وارث حين يرث، وأكد مقدم الدرس أهمية هذا العلم لجمهور المسلمين، وأن الدورة محققة لهذه المقاصد النبوية العظيمة في نشر هذا العلم وتعليمه، وقد استفاد الجمهور الذي حضر هذه الدروس بفائدة جليلة إذ تعرفوا على هذا الجانب من الفقه الإسلامي وأدركوا حاجتهم لمعرفته.
بينما قدم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله التميمي شرح كتاب عقيدة السلف من مقدمة ابن أبي زيد القيرواني لكتابه الرسالة، وتناول خلال دروس الدورة الحديث عن الإيمان والإسلام، وأركان الإيمان، ويوم القيامة والساعة وأشراطها، والبعث والحساب، والصحف، والشفاعة وأقسامها والحوض، والصراط، ورؤية الله جل وعلا والجنة، كما تناول بالشرح والتفصيل بيان أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، وبين المناهج في فهم الصفات.
واختتم الدروس فضيلة الشيخ الدكتور محمد الساعي اختتم الدروس اليومية بالتعليق المختصر على متن الورقات في علم أصول الفقه.
وتناول مباحث من متن الورقات في علم أصول الفقه للإمام الجويني -رحمه الله-، منها: معنى الحكم الشرعي وأقسامه، والحقيقة والمجاز، ودلالات الأمر والنهي والعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين والنص والظاهر والمؤوَّل، ودلالة أفعال الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الأحكام، ونوه بأن أهمية هذا العلم ترجع إلى أنه يبين منهج فهم نصوص الوحي، واستنباط الأحكام منها، كما أنه يُبَصِّر الطالب بمواطن السعة والضيق في فهم الأحكام، ومراتب الخلاف بين العلماء، وغير ذلك من الفوائد.
تجدر الإشارة أن الدورة العلمية الصيفية المكثفة في العلوم الشرعية تعد فرصة ثمينة لاكتساب المعرفة الشرعية وتوسيع آفاق الجمهور من الراغبين في التزود من العلم الشرعي في مختلف العلوم الشرعية، حيث تغطي الدورة مجموعة من المواضيع العلمية المتنوعة، مثل علم السيرة النبوية وعلم الفرائض وعلم العقيدة وعلم أصول الفقه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف العلوم الشرعية العلوم الشرعیة

إقرأ أيضاً:

هل المرض عذر قوي يبيح جمع الصلوات.. اعرف الضوابط الشرعية

تلقي دار الإفتاء  سؤالا من أحد المتابعين يستفسر فيه عن حكم الجمع بين الصلوات لعذر المرض. 

وأوضحت دار الإفتاء أن الجمع بين الصلوات جائز في حالات العذر كالسفر أو المرض، مشيرة إلى أن للمريض الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، سواء جمع تقديم أو تأخير، بشرط أن ينوي ذلك قبل دخول وقت الصلاة الثانية، كما هو الحال في المذهب المالكي.

في سياق متصل، أوضح الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز للعروس في ليلة الزفاف الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، إذا تعذر عليها أداء كل صلاة في وقتها. 

هل تصح صلاة قيام الليل قبل الفجر بدقائق .. دار الإفتاء توضحهل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيبأمين الفتوى: هذا هو أفضل وقت لصلاة الضحىحكم صلاة المرأة وقدميها مكشوفة؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل

وأضاف أن طريقة الجمع تتم بتأدية صلاة المغرب أولًا في وقت العشاء، حيث تقام صلاة المغرب جماعة، وبعد الانتهاء منها وإقامة جديدة، تؤدى صلاة العشاء بشكل منفصل.

وأكدت دار الإفتاء أن الجمع بين الصلوات مشروط بوجود عذر معتبر كالمشقة أو المرض، مستشهدة بأحاديث نبوية شريفة. من ذلك حديث أنس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما"، وحديث معاذ رضي الله عنه: "خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فكان يصلي الظهر والعصر جميعًا، والمغرب والعشاء جميعًا".

وشددت دار الإفتاء على أن هذا الحكم يهدف إلى التيسير على المسلمين في الظروف التي يصعب فيها أداء كل صلاة في وقتها، مع الالتزام بالنية المسبقة والترتيب الصحيح بين الصلوات أثناء الجمع.

مقالات مشابهة

  • وكالة الفضاء المصرية تختتم فعاليات الدورة الرابعة لبرنامج التدريب الإفريقي
  • موجه عام بورسعيد للعلوم: امتحان الإعدادية مطابق للمواصفات من كتاب المدرسة
  • الحديدة.. جامعة دار العلوم الشرعية تحتفي بتخرج الدفعة الـ 26
  • أمين مجمع اللغة العربية: تعريب العلوم الطبية يعيد «العربية» إلى مكانتها (حوار(
  • جامعة دار العلوم الشرعية بالحديدة تحتفي بتخرج الدفعة الـ 26 من طلابها
  • كبار العلماء يحاضرون عن منهج الشيخين ابن باز وابن عثيمين بالرياض
  • هل المرض عذر قوي يبيح جمع الصلوات.. اعرف الضوابط الشرعية
  • دائرة العمليات الحربية تختتم دورة القيادة والسيطرة لضباط محور مران
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم
  • الأزهر للفتوى يوضح مدى حرمانية الغش في الامتحانات