اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية التي استهدفت طلبة العلم.
أقيمت الدورة على مدى خمسة أيام بجامع علي بن علي المسلماني وشهدت دروس الدورة إقبالاً وحضوراً كبيراً من طلبة العلم والجمهور.
ويهدف برنامج الدورات العلمية الصيفية المكثفة إلى استثمار الإجازة الصيفية بالنافع والمفيد وتيسير العلوم الشرعية للراغبين من الجمهور، وإحياء الدروس العلمية المنهجية في المساجد، والمساهمة في تعليم عموم الجمهور مقدمات ومفاتيح العلوم الشرعية، والتي من شأنها تثقيف فئات المجتمع بالعلوم الشرعية ومعرفة أمور الدين وفق مناهج معتمدة ودراسة علمية تأصيلية منهجية لأكثر من مادة في العلوم الشرعية، والمساهمة في تعزيز تحصين المجتمع من الفتن والشبهات.


وقدم الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية كوكبة من العلماء والدعاة، حيث قدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم شرح كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار، لافتا إلى أن درسه تناول دراسة علمية رصينة، من كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار، لصفي الرحمن المباركفوري، رحمه الله، وأشار إلى أن الكتاب سهل ميسور في تناوله وتقسيمه، غزير في مادته وبحوثه، وقد تناول الدرس العلمي في هذه السيرة عدداً من الموضوعات منها: مقدمة عن علم السيرة من خلال مبادئها العشرة، نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم، وأولاده ونشأته وعائلته، المرحلة المبكرة من حياته في ديار بني سعد ومكة، أهم أحداث الصبا، أهم أحداث الشباب، إرهاصات النبوة، النبوة ونزول الوحي، المرحلة المكية ووقائعها، الهجرة إلى المدينة المنورة، المرحلة المدنية إلى نهاية غزوة أحد.
وقدم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الفودعي شرح المنظومة الرحبية في علم الفرائض، وعلم الميراث لمعرفة من يستحق الميراث ومن لا يستحق من الأقارب ومعرفة نصيب كل وارث حين يرث، وأكد مقدم الدرس أهمية هذا العلم لجمهور المسلمين، وأن الدورة محققة لهذه المقاصد النبوية العظيمة في نشر هذا العلم وتعليمه، وقد استفاد الجمهور الذي حضر هذه الدروس بفائدة جليلة إذ تعرفوا على هذا الجانب من الفقه الإسلامي وأدركوا حاجتهم لمعرفته.
بينما قدم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله التميمي شرح كتاب عقيدة السلف من مقدمة ابن أبي زيد القيرواني لكتابه الرسالة، وتناول خلال دروس الدورة الحديث عن الإيمان والإسلام، وأركان الإيمان، ويوم القيامة والساعة وأشراطها، والبعث والحساب، والصحف، والشفاعة وأقسامها والحوض، والصراط، ورؤية الله جل وعلا والجنة، كما تناول بالشرح والتفصيل بيان أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، وبين المناهج في فهم الصفات.
واختتم الدروس فضيلة الشيخ الدكتور محمد الساعي اختتم الدروس اليومية بالتعليق المختصر على متن الورقات في علم أصول الفقه.
وتناول مباحث من متن الورقات في علم أصول الفقه للإمام الجويني -رحمه الله-، منها: معنى الحكم الشرعي وأقسامه، والحقيقة والمجاز، ودلالات الأمر والنهي والعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين والنص والظاهر والمؤوَّل، ودلالة أفعال الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الأحكام، ونوه بأن أهمية هذا العلم ترجع إلى أنه يبين منهج فهم نصوص الوحي، واستنباط الأحكام منها، كما أنه يُبَصِّر الطالب بمواطن السعة والضيق في فهم الأحكام، ومراتب الخلاف بين العلماء، وغير ذلك من الفوائد.
تجدر الإشارة أن الدورة العلمية الصيفية المكثفة في العلوم الشرعية تعد فرصة ثمينة لاكتساب المعرفة الشرعية وتوسيع آفاق الجمهور من الراغبين في التزود من العلم الشرعي في مختلف العلوم الشرعية، حيث تغطي الدورة مجموعة من المواضيع العلمية المتنوعة، مثل علم السيرة النبوية وعلم الفرائض وعلم العقيدة وعلم أصول الفقه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف العلوم الشرعية العلوم الشرعیة

إقرأ أيضاً:

حزب الدعوة: ثورة العشرين جسدت الوحدة الوطنية

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اصدر حزب الدعوة الإسلامية، بيانا بمناسبة ذكرى ثورة العشرين، مشيرة الى انها جسدت الوحدة الوطنية.

المسلة تنشر نص البيان: 

في تاريخ الشعوب والدول ثمة مناسبات تشكل منعطفا أساسيا في مسيرتها، وتعبر عن عنفوانها وعزتها وكرامتها، وهي صفحات مشرقة تستلهم منها الأجيال القيم والإصرار، وتتفاخر بها أمام الأمم.

إن ثورة العشرين الكبرى هي من أهم الأحداث في تاريخ العراق المعاصر، كانت منعطفا كبيرا في مسيرته، كما أنها عنوان العزة والإباء والبطولة فيه، إذ وقف العراقيون بوجه الاحتلال الأجنبي وتصدّوا لغزوه لبلادهم، مدافعين عن حريته واستقلاله وسيادته الناجزة.

وإن تلك الثورة المظفرة التي انطلقت من الفرات الأوسط وعمّت العراق قد رسمت حدود هذا الوطن، وفرضت هذه الدولة في فجر عهدها، وذلك بتلاحم عشائرها الغيورة، وقيادة المرجعية الدينية في النجف الأشرف.
وقد جسدت ثورة العشرين الوحدة الوطنية بأجلى صورها، وعبرت الحواجز الطائفية والقومية انطلاقا من وحدة الموقف على أساس الانتماء الإسلامي والوطني.

نحن إذ نستذكر اليوم هذه المناسبة العزيزة، ندعو إلى الاستمداد منها وتوظيف دروسها في حماية الدولة وبنائها، والدفاع عن النظام السياسي الذي يمتدّ بعروقه إلى تلك الثورة الكبرى.

فتحية إلى مرجعيتنا الدينية العليا التي تبقى حصن الأمة وقلعتها المنيعة بوجه الأطماع الأجنبية والإرهاب وكل من يريد السوء بهذا الوطن.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين يخصص 60% من أرباحه لصالح فلسطين
  • أولمرت: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس ضد مصلحة إسرائيل
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • حزب الدعوة: ثورة العشرين جسدت الوحدة الوطنية
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2024-2025
  • وزارة التعليم العالي: إزاحة امتحانات الدورة الصيفية للعام الدراسي 2024/2023 في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح اعتباراً من تاريخ 2024/7/21 ولغاية 2024/8/8
  • صيغ صحيحة للرقية الشرعية وحكم الدين في مدى صحتها.. «اللهم أذهب البأس»
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد