موقع النيلين:
2024-10-06@08:20:58 GMT

الالتقاء بين الأسود والتماسيح

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

إلتحام قوات الجيش الفرقة 17 سنار (الأسود) والفرقة 18 كوستي (تماسيح بحر أبيض) ، ذو قيمة عسكرية كبيرة ، ويمكن الإشارة إلى ذلك فى ثلاث نقاط:

أولا: ما حدث هو نتيجة خطة عسكرية محكمة ، ولذلك فإن العملية العسكرية ومع تعقيداتها واتساع رقعتها ، فانها لم تستغرق الكثير من الوقت ، ما بين 3- 5 ايام ، مع أن التحرك شمل عدة محاور ، هجوم مباشر من ناحية سنار واخر من ناحية ربك ، ومناورات غير مباشرة لقطع الامداد والفزع ومساهمة الطيران وتحييد المناطق ، وهذه نقطة مهمة ، فالمليشيا ورغم التحصينات الدفاعية والطبيعة (سلسلة جبال موية وفنقوية وسقدى) ، والحاضنة الإجتماعية ، فانها لم تصمد طويلا و انهارت فعليا امام هجوم كاسح وحاسم وقيادة مدركة لتفاصيل واهمية المنطقة.

.

وثانيا: فإن التقاء الجيشين يعزز قدراتهما الهجومية ، وفى المقابل فإن الهزيمة قصمت ظهر المليشيا من عدة نواح ، فقد افقدتها المخزون الكبير من الاسلحة والذخائر والمنصات والقاعدة ، وافقدتها الترابط فى الامداد والفزع العسكري ، وحيدت الحاضنة الاجتماعية ، وما تبقى هو مجموعات شفشافة تراجعت ناحية الدالى والمزموم والى سنجة.. وهى قوة بلا دافعية وبلا قيادة فعلية وبلا هدف..

وثالثا: فإن الالتقاء هو بداية وتحضير لعمل عسكري اكثر أهمية من خلال إزالة وتقليم الاظافر وتبديد القوة واستنزاف القدرات ، والحالة النفسية للمليشيا الآن في تراجع وانكسرت عزيمتهم ، وهذا نصف الانجاز العسكري ، ومع سطوة السلاح فإن الخيار امامهم الاستسلام أو الهزيمة..
انخفضت حالة الزهو الكذوب ومعها هبطت روح الدعاية والضوضاء ، ومع تحركات القوات المشتركة فى دارفور وامتدادات القوات فى بحري وفى الجزيرة ، فإن كثير من الاوراق سيتم إعادة قراءتها..

ابراهيم الصديق على
6 اكتوبر 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ردم بركة للمياه ناحية كوبري أسوان الملجم وتشميع 11 محلا ورفع 102 إشغال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستكمل اللجان المتخصصة تنفيذاً لتكليفات اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، المرور على مختلف المناطق والقرى لرصد أى شكاوى أو مطالب جماهيرية لسرعة التدخل الفورى معها من أجل تخفيف أى معاناة عن المواطن الأسوانى .

وفى هذا الإطار أشار رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان سيد مدنى إلى أنه تم ردم بركة من المياه بعد شفطها في المنطقة المواجهة لكوبرى أسوان الملجم حيث تم إستخدام اللوادر وسيارات النقل الثقيل لتنفيذ ذلك على الوجه الأكمل .

موضحاً بأنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان يتم التعامل السريع مع أى مطالب جماهيرية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى كافة قطاعات العمل العام .

رفع 102 حالة إشغال وتحرير 8 محاضر

وأضاف رئيس المدينة بأنه بالتوازى مع ذلك تم مواصلة شن الحملات الصباحية والمسائية لرفع الإشغالات ، علاوة على تنفيذ قرارا غلق وتشميع للمحلات المخالفة حيث أسفرت جهود الحملة عن غلق وتشميع 11 محلا بنطاق حى غرب بالسوق السياحى القديم ، بالإضافة إلى رفع 102 حالة إشغال ، وتحرير 8 محاضر إشغال طريق وذلك بالتعاون مع شرطة المرافق وجهاز حماية المستهلك ، وبمشاركة محمد ممدوح نائب رئيس المدينة ، والعاملين بالوحدة المحلية ، وتم مصادرة المضبوطات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

1000107235 1000107233 1000107231 1000107225 1000107227 1000107229 1000107223 1000107221

مقالات مشابهة

  • الأنبار تعلن إنجاز 95% من الأعمال في مشروع مياه ناحية الوفاء
  • مقتل اسرة كاملة بظروف غامضة في ناحية البغدادي غربي الانبار
  • الأسود: المصالحة لا تزال بعيدة المنال في ليبيا
  • الغرياني يشن هجومًا لاذعًا على الفريق الحداد ويتهم اللواء 444 بخطف مدير إدارة الامداد الطبي
  • ردم بركة للمياه ناحية كوبري أسوان الملجم وتشميع 11 محلا ورفع 102 إشغال
  • الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم تدعم المراكز الصحية بمحلية بحري
  • تفسير حلم رؤية الثعبان الأسود في المنام.. احذر في تلك الحالة
  • غاضبون مِن مَن؟ وحامد جامد من “ياتو ناحية”
  • غاضبون مِن مَن؟ وحامد جامد من «ياتو ناحية»