على الرغم من مرور ثمانية أيام على اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في 27 سبتمبر الماضي، لا تزال الأنباء تتوارد حول مصير هاشم صفي الدين، الذي يُعتبر الخليفة المحتمل لنصر الله.

وبالرغم من الحديث المتزايد عن تصفية صفي الدين، فإن حزب الله يتجنب تأكيد أو نفي المعلومات المتداولة حوله، مما يثير العديد من التساؤلات حول الأسباب التي أدت إلى هذا التكتم.

خلفية اغتيال نصر الله

وفقًا للتقارير، فإن إسرائيل قامت بعمليات استهداف ممنهجة ضد قيادات حزب الله، وقد كان نصر الله أحد الأهداف الرئيسية لهذه العمليات. 

وفي الوقت الذي يتم فيه الحديث عن احتمال اغتيال هاشم صفي الدين، يشير مراقبون إلى أن ذلك يأتي في إطار الصراع المتجدد بين حزب الله وإسرائيل، والذي أصبح أكثر اشتعالًا في الآونة الأخيرة.

هاشم صفي الدين: من هو؟

يعود تاريخ ولادة هاشم صفي الدين إلى عام 1964، وقد أصبح اسمه يتردد كخليفة محتمل لنصر الله. 

وفقًا لمصادر أمنية، يُعتقد أن صفي الدين كان موجودًا في منطقة تعرضت لهجوم إسرائيلي في لبنان، حيث منعت إسرائيل رجال الإنقاذ من البحث في موقع الضربة، مما أثار الشكوك حول مصيره.

التكتم حول مصير صفي الدين

تشير تقارير إعلامية إلى أن حزب الله يتكتم على الإعلان عن مصير صفي الدين، في ظل المعلومات المتداولة عن استهدافه. 

حيث أفادت القناة الإسرائيلية الرابعة أن صفي الدين كان هو المستهدف في الهجوم، في حين أكد موقع أكسيوس الأمريكي ذلك أيضًا، مشيرًا إلى أن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين ذكروا أنه كان في عمق مخبأ تحت الأرض.

هذه التكتمات تأتي في سياق الخوف من أن تكشف تصريحات حزب الله عن وفاة صفي الدين، مما قد يعرض القيادات الجديدة لعمليات اغتيال مماثلة، خاصة في ظل حالة التوتر المستمرة بين الحزب وإسرائيل.

الصراع المستمر بين حزب الله وإسرائيل

تشهد المنطقة تصاعدًا ملحوظًا في حدة الصراع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، حيث قامت إسرائيل باغتيال ثلاثة من قيادات الحزب منذ بداية العام الجاري.

ويُعتبر هذا الصراع جزءًا من مواجهة طويلة الأمد بين الطرفين، حيث تستهدف إسرائيل قيادات حزب الله بشكل ممنهج.

في الوقت نفسه، يُظهر حزب الله قدرًا من الاستجابة السريعة للتطورات، حيث يسعى لتعزيز صفوفه وتنظيم هيكله الإداري والعسكري للحفاظ على قوته في مواجهة التحديات الإسرائيلية المتزايدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هاشم صفي الدين حسن نصر الله حزب الله اغتيالات إسرائيلية صراع لبنان وإسرائيل الاخبار اللبنانية هاشم صفی الدین نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

فُقد الاتصال به منذ الجمعة .. غموض بشأن مصير هاشم صفي الدين

سرايا - قال مصدر أمني لبناني، السبت، إن الاتصال فُقد مع رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله"، هاشم صفي الدين، منذ الجمعة، وذلك بعد إعلان إسرائيل استهدافه في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأوضح المصدر الأمني، ومصدران أمنيان آخران في لبنان، أن الضربات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية تمنع رجال الإنقاذ من تمشيط موقع الضربة الإسرائيلية.

وشنت إسرائيل ضربة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الخميس. ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي، عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارة استهدفت صفي الدين الذي كان حينئذ داخل مخبأ تحت الأرض.

ولم يصدر "حزب الله"، حتى الآن، أي تعليق على مصير صفي الدين منذ وقوع الهجوم.

وفي حال تأكيد اغتيال صفي الدين، ستكون بمثابة ضربة أخرى للحزب، إذ أدت الضربات الإسرائيلية في أنحاء المنطقة على مدى العام، والتي تسارعت وتيرتها بشكل حاد في الأسابيع الماضية، إلى اغتيال كثيرين من قادة "حزب الله".

وتشن إسرائيل هجمات واسعة مكثفة على لبنان، إلى جانب توغل بري عبر حدوده الجنوبية، بعدما كانت الاشتباكات مقتصرة في الغالب على منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بالتوازي مع الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ عام على قطاع غزة.

وتقول إسرائيل إن هدفها هو السماح بالعودة الآمنة لعشرات الآلاف من مواطنيها إلى منازلهم في شمال إسرائيل الذي يقصفه "حزب الله" منذ الثامن من أكتوبر من العام الماضي.

وقال مسؤولون لبنانيون إن الهجوم الإسرائيلي أودى بحياة مئات المدنيين اللبنانيين، ومنهم مسعفون، وأجبر أكثر من 1.2 مليون لبناني على النزوح.

من هو هاشم صفي الدين؟
ورغم السرية والغموض اللذين يكتنفان عملية اختيار القيادات في التنظيمات الشبيهة بـ"حزب الله"، تصدر الأسماء المرشحة لقيادة التنظيم الحليف لإيران بعد اغتيال نصر الله، هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" السابق في "الحرس الثوري" الإيراني، الذي اغتيل بغارة أميركية في بغداد في 3 يناير 2020، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

ويُشبه صفي الدين، ابن خالته، في الشكل والجوهر، وحتى في لثغة الراء. وأُعد لخلافته منذ عام 1994، وجاء من قُم إلى بيروت، ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب. وأشرف على عمله القائد الأمني السابق للحزب عماد مغنية.

ووفقاً للصحيفة، كان صفي الدين "ظل" نصر الله بامتياز، والرجل الثاني داخل الحزب. وعلى مدى 3 عقود، أمسك الرجل بكل الملفات اليومية الحساسة، من إدارة مؤسسات الحزب إلى إدارة أمواله واستثماراته في الداخل والخارج، تاركاً الملفات الاستراتيجية بيد نصر الله.

وبصفته رئيساً للمجلس التنفيذي للجماعة، يشرف صفي الدين على الشؤون السياسية لـ"حزب الله"، وهو أيضاً عضو في ما يعرف بـ"مجلس الجهاد" الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة، بحسب وكالة "رويترز".

وضعت وزارة الخارجية الأميركية صفي الدين على قوائم الإرهاب في عام 2017. وفي يونيو، هدد بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد اغتيال قيادي آخر في "حزب الله" وقال حينها: "فليجهز نفسه (العدو) للبكاء والعويل".


مقالات مشابهة

  • لماذا تأخر حزب الله في كشف حقيقة اغتيال هاشم صفي الدين في لبنان؟
  • أول تعليق رسمي من حزب الله بشأن مصير هاشم صفي الدين
  • فُقد الاتصال به منذ الجمعة .. غموض بشأن مصير هاشم صفي الدين
  • لماذا استهدفت إسرائيل هاشم صفي الدين؟
  • حزب الله يضاعف الغموض حول مصير هاشم صفي الدين
  • سيناريو حسن نصر الله يكشف مصير هاشم صفي الدين
  • مصادر: (إسرائيل) تأكدت من نجاح اغتيال هاشم صفي الدين وكل مرافقيه
  • «معاريف» الإسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب